الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 06:16 م - آخر تحديث: 06:03 م (03: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
الخليج -
محمد صبحي: السينما في حالة فوضى
قال الفنان المصري محمد صبحي ان الافلام العربية الهادفة توقفت عند العام 1987 حتى اشعار آخر ووصف حال السينما المصرية في رد على سؤال ل “الخليج” حول اكتفائه بالتذمر وعدم تقديم اعمال جديدة ب “انعدام التوازن والفوضى” مردفا: انحازت المعايير الانتاجية صوب الابهار و”البهرجة” الشكلية لنصوص تفتقر الى معالجة قضايا تمس واقع المواطن العادي، وأكمل لجأت الى المسرح ملاذي الحقيقي كون خشبته تستند الى ثوابت فنية صادقة في ظل عشوائية سواها. وحدد صبحي في حديثه على هامش حضوره مهرجان المسرح الاردني الذي تتواصل فعالياته حتى الخامس والعشرين من شهر نوفمبر الجاري ما اعتبرها “سقطات سينمائية” في قوله: في بداية الموجة السائدة انتشرت افلام “تهريجية” حاولت انتزاع ضحكات الجمهور “بالعافية” والآن تكتظ المشاهد ب “قفزات” طائرة لابطالها وخدع “اكشن” عنيفة وخطف وعصابات وقتل واشتباكات “هوليودية” لاعلاقة لها من بعيد او قريب بمجتمعنا

وتساءل صبحي: ماذا اجيب ابنائي واحفادي عندما يسألونني عن حقيقة حدوث تلك القصص في واقعنا؟ ويجيب بنفسه: للاسف ما فعله اصحابها مجرد تسخير للتقنيات الحديثة في طرح احداث غريبة في صيغة دخيلة مقلدة بصورة هزيلة ل “الاكشن” الامريكي. ورفض صبحي تحديد اسماء بعينها لممثلين شملهم بتحفظاته مرددا بأسلوب ساخر: لم تعد قادرا حتى على احصائهم فممثل وربما مؤد يظهر في مشهد ثانوي عابر يتحول “بقدرة قادر” الى بطل فيلم جديد.. واستدرك: لست ضد اطلاق المواهب الجديدة بل كنت مساهما في تحفيز عدد منها ومنح الفرصة لاصحاب القدرات الواعدة شرط تقديم قيمة مجدية او على الاقل المحافظ على صورة عامة واقعية للعمل.

وكان الفنان محمد صبحي قد تحدث سابقا في ندوة “شهادة ابداعية” ضمن فعاليات مهرجان المسرح الاردني الثالث عشر الذي انطلقت دورته العربية الخامسة الاسبوع الماضي بمشاركة عروض جادة متنوعة مثلت 11 دولة عربية من ضمنها الاردن حيث استعرض صبحي مسيرته المسرحية ابتداء من عام 1970 منطلقا من اعمال مترجمة لشكسبير وموليير وبريخت. ولفت صبحي خلال الندوة الى قصده خلال 32 مسرحية اجمالي رصيده طرح قضايا معاصرة مبديا استعداده للمشاركة في عمل يضم فنانين من مختلف الاقطار العربية ويناقش واقع القضية الفلسطينية. واشاد صبحي في الندوة التي احتضنها المركز الثقافي الملكي بحضور مهتمين بانعقاد الدورة الحالية للمهرجان في ظل الاوضاع السياسية الراهنة المخيمة على المنطقة والغاء العديد من الفعاليات الفنية، مؤكدا ضرورة عدم الاستسلام لمثبطات قال ان الاعداء يتعمدون بثها في النفوس.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024