الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 02:42 م - آخر تحديث: 02:41 م (41: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - مضبوطات اثرية
المؤتمرنت - جميل الجعدبي -
الاستئناف تقرر عرض مضبوطات أثرية يمنية على متهمين عرب
أقرت الشعبة الجزائية الأولى بمحكمة استئناف أمانة العاصمة اليوم عرض مضبوطات أثرية على ( عمر الغامدي) متهم سعودي في جلسة المحكمة القادمة التي حددت موعدها في الثاني والعشرين من يناير القادم.

وقال مصدر قضائي للمؤتمرنت ان الشعبة الجزائية الأولى بنفس المحكمة أقرت في جلستها التي عقدت اليوم لمحاكمة مهربي أثار ومخطوطات يمنية تأجيل محاكمة المتهم الأردني سمير حمار إلى الاحد القادم للرد على عريضة استئناف الهيئة العامة للآثار .

ويتهم الغامدي وآخر يمني بحيازة وتهريب مخطوطات يمنية ضبطت أحدها معهما قبيل مغادرتهما الحدود اليمنية باتجاه السعودية أواخر مارس من العام الماضي فيما يتهم الأردني سمير حماد واثنين من رفاقه اليمنيين بالاتجار وحيازة وتهريب نحو كيلو جرام من الذهب الحميري بالإضافة إلى مجموعة من القطع البرونزية والحجرية.

وصدر في العاشر من أغسطس العام الماضي حكما ابتدائيا برأ المتهمين السعودي عمر محمدا لغامدي، واليمني حميد عمر من التهم المنسوبة إليهم لعدم كفاية الأدلة حسب منطوق الحكم الذي تلاه عبدالملك المروني القاضي بمحكمة شرق صنعاء.

وقضى الحكم الذي أثار استياء النيابة يومها بتعويضهما مبلغ (300) ألف ريال ثمناً للمخطوطات التي ضبطت بحوزتهما وإلزام هيئة الآثار العامة بدفع المبلغ لهما.

وكانت أجهزة الأمن ضبطت الغامدي وحميد أواخر مارس من العام الماضي بمنفذ حرض الحدودي وبحوزتهما عدداً من المخطوطات اليمنية منها مخطوطة طبية وجدت معهما أثناء محاولة سفرهما باتجاه السعودية، وأقر الغامدي أثناء التحقيقات الأمنية والنياببة بتقديم مبلغ (180) ألف ريال سعودي وسيارة نقل بقيمة (55) ألف ريال سعودي لصديقه اليمني ( حميد عمر ) مقابل قيام الأخير بمهمة البحث في الأسواق اليمنية عن مخطوطات وتحف يمنية لاقتنائها.

و تعد قضية الأردني سمير حماد من أكبر قضايا التهريب والاتجار بالآثار، صدر فيها أخف الأحكام القضائية الابتدائية منتصف العام الماضي من قبل القاضي عبدالملك المروني بمحكمة شرق الأمانة،والذي قضى بإدانة المتهم الأردني سمير حماد جاد الله دون حبسه وتغريمه مبلغ (10) آلاف ريال – فقط - وإلزام هيئة الآثار بدفع قيمة المضبوطات بحوزته التي قدر المسئولون بالآثار حجمها بنحو (900) جرام من الذهب اليمني القديم والخرز والعقيق مختلف الأشكال والأحجام.

وألقت الأجهزة الأمنية القبض على المتهم الأردني/ سمير حماد واثنين من رفاقه اليمنيين وبحوزتهم قرابة كيلو جرام من الذهب الحميري على شكل أساور وأخراص بالإضافة إلى مجموعة من القطع البرونزية والحجرية.

ويعد ( سميرحماد جاد الله ) أردني الجنسية أول متهم عربي يمثل أمام القضاء اليمني خلال الربع الأول من العام الماضي على ذمة حيازة واتجار وتهريب آثار ضمن حملة شرسة شنتها الحكومة اليمنية مطلع العام 2005م ضد مهربي الآثار وكشفت عن تورط أكثر من (23) شخصاً أغلبهم من دول عربية مختلفة.

وكان مصدر مسئول في نيابة الآثار أكد للمؤتمر نت تورط المتهم الأردني في قضايا تهريب سابقة منها ارتباطه بعميلة تهريب قطعة أثرية من مديرية حريب محافظة مأرب 1999م مشيراً إلى أن السلطات اليمنية كانت رحلته إلى خارج اليمن لكنه عادة في العام 2002م بطريقة غير شرعية.

وأمام التصاعد المخيف لنشاط عصابات الآثار مختلفة الجنسية أعلنت هيئة الآثار اعتزامها إجراء مسح أثري بمحافظة الجوف الغنية بالآثار والمواقع التاريخية كإجراء وقائي للتخفيف من الظاهرة وحصر وتوثيق وتصوير جميع المواقع والمعالم الأثرية في المحافظة.

وتتوفر الآثار اليمنية غالباً في مناطق نائية وهو ما يجعلها فريسة سهلة للسماسرة وتجار الآثار من داخل اليمن وخارجه حيث يقوم المواطنون بالحفر وأعمال التنقيب بأنفسهم خاصة في محافظتي مأرب والجوف لعدم وجود حماية لهذه المواقع ومن ثم يقومون بعرض ما يجدونه من آثار للبيع.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024