الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 11:29 ص - آخر تحديث: 02:31 ص (31: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - شعارا فتح وحماس - المؤتمر نت
المؤتمرنت/غزة / رام الله / جاد نافع -
انحدار السجال السياسي والتدهور الأمني بين فتح وحماس
انحدر اليوم السجال السياسي وتبعه التدهور الأمني بين حركتي فتح وحماس بشكل قاسٍ واستخدم قادة من كا الحركتين مصطلحات تهديدية وتخوينية ( و بالاسم ) في أعقاب إطلاق النار على موكب رئيس الفلسطيني " الحماسي " اسماعيل هنية ، الأمر الذي أدى إلى مقتل مرافقه الشخصي ، وإصابة نجله بجراح خطرة ومستشاره السياسي بجراح متوسطة وإصابة أربعة من مرافقيه في ساعة متأخرة من مساء الخميس بينما كان عائدا من جولة شملت بلدات عربية وإسلامية ..

حركة حماس اتهمت علانية وبالاسم في مؤتمر صحفي عقدته صباح اليوم الجمعة بمدينة غزة ، النائب عن حركة فتح ، محمد دحلان ، عضو المجلس التشريعي الفلسطيني بالمسئولية المباشرة عن محاولة اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية ، خلال عملية اطلاق النار على موكب هنية خلال دخوله إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي مساء أول أمس الخميس، ، عائدا إلى قطاع غزة بعد جولة خارجية له في عدة دول عربية.

وفي أول رد فعل على اتهامات حماس ضده قال النائب محمد دحلان في تصريح صحافي: إن حماس اصغر من أن تقرر مصيري وكلما فشلت وزعت التهم على الآخرين .. وأوضح الدحلان أن حماس تنتقل من فضيحة لأخرى مشيراً إلى أن جهازها العسكري "كتائب القسام " تحول من ذراع مقاوم إلى ذراع فوضوي.

وعلى ذمة الموقع الالكتروني لصحيفة هآرتس العبرية : فإن مجلس الشورى الديني التابع لحماس أصدر فتوى باغتيال محمد دحلان وسبعة من قادة فتح ؛ ونفى الناطق باسم حركة حماس فوزي برهم أن يكون مجلس الشورى التابع لحماس قد أصدر فتوى لقتل دحلان و 7 من قادة حركة فتح، مؤكدا أن هذا الخبر إسرائيلي وغير صحيح.

وسارع اليوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بنشر قوات الأمن في شوارع مدينة رام الله لمنع وقوع أي احتكاكات بين أنصار حركتي فتح وحماس، بعد أن أصيب ما لا يقل عن 31 مواطنا من أنصار حركة حماس، ومن قوات الأمن، بجراح وصفت حالة 4 منهم بالخطرة، في مسيرة لأنصار حماس في مدينة رام الله ظهر يوم أمس الجمعة.



عريقات: هناك تحريض علني ورسمي لقتل دحلان
من ناحيته حمّل النائب الفتحاوي الدكتور صائب عريقات مسئول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية في مؤتمر صحافي عقده اليوم بمدينة رام الله حركة حماس المسؤولية المباشرة عن حياة النائب محمد دحلان والتجهيز والإعداد لعملية قتل واستباحة لدم النائب دحلان بعد عملية التحريض المباشر التي مارسها الناطق الرسمي باسم حماس إسماعيل رضوان ومن كان بجانبه من اليمين واليسار .. وقال عريقات : إن تصريحات قادة حماس تدخلنا في نفق مظلم وفي أتون فتنة واقتتال داخلي .

وأضاف عريقات أن الرئيس عباس طلب من وزير الداخلية سعيد صيام بتشكيل لجنة تحقيق بما دار بالإضافة إلى أن الرئيس وافق على طرح تقدمت به الهيئة المستقلة لحقوق المواطن بتشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة بما حدث على المعبر"..

حماس تهدد في إنطلاقتها الـ 19 بالضرب بيد من حديد
وهدد اليوم الجمعة د . خليل الحية ، رئيس كتلة حماس البرلمانية في المجلس التشريعي خلال مهرجان بمناسبة ذكرى انطلاقة حركة حماس التاسعة عشر بان حركته ستضرب بيد من حديد على من وصفهم بـ " كل المتورطين ومن يقف وراءهم من مروجي الجرائم التي طالت رموز وقيادات الحركة".

وشدد د . الحية "على رفض حماس إجراء أي استفتاء أو أي انتخابات تشريعية مبكرة و أنها لن تسمح بالانقلاب على إرادة الشعب مهما كانت النتائج والعواقب
وقال رئيس كتلة حماس البرلمانية خلال المهرجان : " لن ننجر لحرب أهلية يخطط لها العملاء ولكن ليس على حساب استهداف رموزنا وقادتنا ولن نمرر مخطط تلك الحرب والانقلاب على الحكومة"
واتهم الحية الرئيس عباس بإطلاق الرصاصة الأخيرة على الحوار لتشكيل الحكومة من خلال ما وصفه بـ العراقيل الداخلية والخارجية وان عباس أعلن عن وصول الحوار إلى طريق مسدود" ، منوها إلى أن الرئيس أراد حكومة كفاءات ومستقلين تستجيب لشروط الرباعية وتجاهل نتائج الانتخابات التشريعية.
ودعا رئيس كتلة حماس البرلمانية جميع الفصائل الفلسطينية إلى البدء بمشاورات جادة اعتبارا من اليوم السبت وغير مشروطة على أساس احترام نتائج الانتخابات وخيار الشعب الفلسطيني للخروج من الأزمة الراهنة.

وجدد د . الحية رفض الحركة الاعتراف بإسرائيل والتنازل عن ثوابت الحركة والرضوخ لمطالب الرباعية والولايات المتحدة.



حماس : هنية نجا من موت محقق .. ودحلان هو المسئول

وصباح اليوم قالت حركة حماس في بيان تلاه د . اسماعيل رضوان ، الناطق باسمها في غزة خلال المؤتمر الصحفي : إن دحلان المسئول المباشر عن حملة التجريح والتشهير التي تتعرض لها الحكومة الفلسطينية.

وطالبت الرئيس محمود عباس ( ابو مازن ) بسحب قوات امن الرئاسة من المعبر والشوارع لأنها لم تحافظ على امن المواطن بل أطلقت النار عليهم وأصابت عدد منهم.
واكدت الحركة الاسلامية ( حماس) على ضرورة أن يرفع الرئيس عباس الغطاء عن المجرمين وتقديمهم للعدالة ودعت حماس الشعب الفلسطيني إلى الحذر من ما وصفتهم بالانقلابيين.
وقالت حماس : إن الأيدي الخبيثة التي تجرأت بالاعتداء على موكب هنية معروفة، ولن تفلت من العقاب وطالبت حماس الفصائل الفلسطينية بتحديد موقفها من جريمة الاغتيال التي تعرض لها هنية".
ووصف اسماعيل رضوان ، الناطق باسم حماس في غزة ما حدث لرئيس الوزراء هنية بالموت المحتم وانه تم حمايته بالأجساد والكتل البشرية من المرافقين.

وشدد رضوان على أن كتلة حماس ستعمل كل ما بوسعها لبيان الحقيقة عبر المجلس التشريعي ورفع الحصانه البرلمانية عن النائب دحلان.

وقال رضوان : إن محمد دحلان مسئول عن قتل المجاهدين وعن حوادث الانفلات الأمني مستذكراً ما وصفها بحوادث التعذيب والمتاجرة بدماء الأطفال ومحاولة تقويض الحكومة الحالية التي اتهم دحلان بالقيام بها ، على حد تعبيره .

دحلان : حكومة حماس وتدعو للفتنة وللقتل
وفي حديثه وبخصوص مطالبة حماس برفع الحصانة عنه، رد دحلان في تصريحه الصحافي أن المجلس التشريعي ليس صاحب ولاية وحكومة حماس تسرق أموال الشعب الفلسطيني وتدعو للفتنة وللقتل؛ " متسائلا " ايعتقد المسلحون من حماس أن معبر رفح مغتصبة إسرائيلية يجب تدميرها في إشارة إلى تدمير مسلحين من حماس حواسيب على معبر رفح بعد منع هنية من دخول غزة ".
وأكد دحلان على أن حركة فتح لن تعطي الفرصة للاحتكاك في الشارع الفلسطيني ولن تسمح بحرب أهلية لكا تريد حماس ، على حد قوله.

ودعا دحلان حركة حركة حماس إلى الاعتراف بأخطائها وان تكف عن تجويع الشعب الفلسطيني والانزلاق به إلى المجهول منوها إلى انه سيجتمع اليوم ( أمس) مع الرئيس عباس لبحث مستجدات الوضع بعد اتهام حماس له بالمسئولية وراء إطلاق النار على موكب رئيس الوزراء.


الحرس الرئاسي الفلسطيني ينفي إطلاق النار صوب موكب
ونفى مسئول كبير في الحرس الرئاسي الفلسطيني فجر اليوم أية علاقة لقواته المسئولة عن امن معبر رفح، بإطلاق النار على موكب هنية بعد دخوله الى قطاع غزة عبر المعبر خلافا لما أعلنته حركة حماس.
وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته : عندما اقتحم المئات من المسلحين من عناصر حماس المعبر تراجع أفراد الحرس الرئاسي في المعبر لعدم الاحتكاك.. وأضاف : وفرنا الحماية لموكب السيد رئيس الوزراء في المعبر لكن المسلحين من حماس قاموا بإطلاق النار وكانت فوضى عارمة ودخل الغوغائيون إلى صالات المعبر وقاموا بتحطيم محتوياتها. وأوضح انه شيء معيب أن تلفق مثل هذه التهم الباطلة.
وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس فجر اليوم الجمعة : انه يأسف لما حدث في معبر رفح جنوب قطاع غزة من إطلاق نار أثناء دخول موكب هنية ومقتل أحد مرافقيه وإصابة نجله البكر ومستشارة السياسي بجراح . .وأكد عباس أنه يتابع هذا الموقف عن كثب .

مقتل احد مرافقي هنية وإصابة نجله بجراح خطرة ، ومستشاره السياسي بجراح متوسطة

وكان موكب رئيس الوزراء الفلسطيني ، اسماعيل هنية قد تعرض لإطلاق نار وسط حالة من الالتباس والفوضى العارمة أثناء وصوله إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي ، و أصيب نجل رئيس الوزراء إسماعيل هنية ومستشاره السياسي ، فيما قُتل احد مرافقيه وأصيب أربعة آخرين بعد أن تعرض الموكب لإطلاق نار أثناء دخوله عبر معبر رفح.


وقالت مصادر طبية فلسطينية : إن عبد السلام هنية ، نجل رئيس الوزراء اسماعيل هنية أصيب برصاصة في الفك وأن حالته وصفت بالخطيرة ، فيما أصيب د . احمد يوسف مستشار هنية برصاصة باليد وحالته متوسطة ، وأصيب كذلك أربعة من مرافقي رئيس الوزراء بجروح في إطلاق نار، حيث تم نقل المصابين إلى مستشفى دار الشفاء بمدينة غزة .

وأكدت مصادر طبية أن ( عبد الرحمن نصار -19عاما) احد مرافقي رئيس الوزراء قد قُتل بعد أن تعرض الموكب أثناء دخوله إلى قطاع غزة لإطلاق نار.

وقال شهود عيان من مكان الحادث : إن أنصار حركة حماس أطلقوا النار في الهواء فرحا وابتهاجاً بدخول موكب رئيس الوزراء هنية إلى قطاع غزة وهو ما أربك حراس ومرافقي هنية الذين بادروا بإطلاق النار باتجاه الأفراد الذين أطلقوا النار ما أدى إلى وقوع تلك الإصابات .

وتمكن موكب رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية من الدخول إلى قطاع غزة مساء أمس الخميس عبر معبر رفح البري بعد اتفاق مصري- إسرائيلي بعدم دخول الأموال التي كانت بحوزته إلى قطاع غزة، حيث تم تحويلها إلى البنك الأهلي المصري لنقلها إلى حساب الفلسطينيين بجامعة الدول العربية على أن يتم نقلها إلى السلطة الفلسطينية بالطرق السليمة ؛ واستقبل هنية عند دخوله الجانب الفلسطيني عشرات المسلحين من أنصار حركة حماس بالإضافة إلى أفراد القوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية
وقال د . صائب عريقات في مؤتمره الصحافي اليوم الجمعة في رام الله : عندما هبطت طائرة هنية في مطار العريش اتصل بي د . غازي حمد المتحدث باسم الحكومة وأعلمني أن هناك مشاكل في توجه هنية إلى معبر رفح حيث أجريت اتصالات مع الأوربيين الذين أعلموني أن قيادة الجيش الإسرائيلي اتصلت بالمراقبين وطالبهم بمغادرة المعبر فورا لأن إسرائيل على وشك القيام بعمل عسكري بدعوى أن هنية يريد إحضار 280 مليون دولار ، مؤكدا أنه كان على اتصال مباشر مع الرئيس الذي بذلك كل جهده مع المصريين وكافة الأطراف وتم الاتفاق بأن يتوجه هنية فورا إلى معبر رفح دون أموال ، ولكننا فوجئنا بأن آلاف من المسلحين يقتحمون المعبر ويدمرون الحواسيب والكاميرات والمقاعد وللأسف يقتحمون مخازن المعابر حيث تضبط الممنوعات والمهربات وتسرق جميعها مؤكدا أن الرئيس عباس أمر حرسه الرئاسي الذي عليه المحافظ على أمن المعبر بعدم إطلاق الرصاص حتى يتم تفادي أي دم فلسطيني ولكن أصيب أربعة من حرس الرئاسة بالرصاص حيث شاهدنا صواريخ الار بي جي وهي تقتحم معبر رفح وتدمره ".

وأفاد مصدر أمنى مصري بأن رئيس الوزراء إسماعيل هنية عاد بدون الأموال التي بحوزته عبر معبر رفح الحدودي إلى قطاع غزة وفقا لاتفاق تم بين الوزير عمر سليمان والمسؤولين الإسرائيليين لإنهاء الازمة.
وقال هنية بعد تعرض موكبه لإطلاق النار: "نحن نعرف الجهة التي أطلقت النار على الموكب وسنعرف كيف نتعامل معها".

وحمل هنية الجانب الإسرائيلي المسؤولية بشكل مباشر عن عرقلة دخول الموكب إلى قطاع غزة ؛ موضحا أن زيارته إلى البلدان العربية والاسلامية حققت أهدافها وكانت ناجحة، مضيفا أن الحكومة الفلسطينية تلقت الدعم المادي والمعنوي من الدول العربية والإسلامية التي تم زيارتها.

وتمكن هنية من الدخول إلى قطاع غزة بعد ساعات طويلة من الانتظار على الحدود المصرية بعد القرار الإسرائيلي بمنع دخوله وبحوزته الأموال عبر معبر رفح البري.

وقال د . غازي حمد الناطق باسم الحكومة الفلسطينية قبل دخول الموكب : إن هنية توجه إلى معبر رفح بعد ساعات من تواجده في مصر ولكن بدون أموال.. وتابع حمد : إن هذه الأموال هي عبارة عن مساعدات للشعب الفلسطيني من أجل دفع رواتب الموظفين، مضيفا (من حق الحكومة الفلسطينية أن تحضر الأموال لمساعدة الشعب الفلسطيني.


ونفت الحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن اسماعيل هنية يحمل أموالا، مؤكدة أن مبلغ 35 مليون دولار يحمله د.غازي حمد المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية، والدكتور محمد المدهون مستشار ورئيس ديوان رئيس الوزراء الفلسطيني.

وكان ما يزيد عن عشرة مواطنين فلسطينيين بجروح مختلفة في اشتباكات مسلحة وقعت مساء الخميس بين مسلحين من أمن الرئاسة العاملة في معبر رفح، ومسلحين من حركة حماس والقوة التنفيذية، أثناء محاولة الأخيرة اقتحام معبر رفح، بعد ورود أنباء عن محاولة إسرائيل منع دخول رئيس الوزراء اسماعيل هنية لقطاع غزة .
وقد اقتحم أنصار حماس ويرفقتهم العشرات من أفراد كتائب القسام والقوة التنفيذية المعبر تحت غطاء كثيف من إطلاق النار مما أدى إلى وقوع اشتباك محدود مع قوات أمن الرئاسة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024