الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 01:14 م - آخر تحديث: 02:23 ص (23: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمر نت - أجاز مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ في فتوى وزعت الخميس برمي الجمرات كلها في اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة على أن تكون بالترتيب. وقال آل الشيخ إنه يجوز للحاج أن يؤخر الرمي إلى اليوم الثالث عشر ويبدأ مرتبا بالرمي لليوم الأول جمرة العقبة ثم يرمي الأولى والوسطى والعقبة عن اليوم الحادي عشر ثم يكررها من البداية عن اليوم الثاني عشر ويكررها عن اليوم الثالث عشر.
المؤتمرنت /باب -
آل الشيخ يجيز رمي الجمرات كلها في الـ"13 " من ذي الحجة
أجاز مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ في فتوى وزعت الخميس برمي الجمرات كلها في اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة على أن تكون بالترتيب.

وقال آل الشيخ إنه يجوز للحاج أن يؤخر الرمي إلى اليوم الثالث عشر ويبدأ مرتبا بالرمي لليوم الأول جمرة العقبة ثم يرمي الأولى والوسطى والعقبة عن اليوم الحادي عشر ثم يكررها من البداية عن اليوم الثاني عشر ويكررها عن اليوم الثالث عشر.

وأجاز آل الشيخ رمي الجمرات عن العاجز وكبير السن والمرأة والأطفال ومن عجز أناب غيره ومن لم يقدر أو لم يجد من ينيبه ذبح كبشًا.

وكان الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ رفض إطلاق مبدأ "التيسير" في الحج على عمومه، مشيراً إلى أن التيسير المقبول في الحج لابد أن يتوافق مع الشرع وسنة النبي صلى الله عليه وسلم، فيما طالبت ندوة "الحج الكبرى" في بيان لها بتبني التيسير ورفع الحرج باعتبارهما مقصدا من مقاصد الشريعة، والأخذ بالرخصة الشرعية عند الحاجة، وتفعيل قاعدة "تغير الأحكام بتغير الأحوال والأزمان" التي تنطبق على الأحكام الفقهية المستنبطة عن طريق الاجتهاد.

وقال المفتي في اللقاء السنوي للدعاة المشاركين في الحج مساء الثلاثاء 26-ديسمبر-2006 بعد يوم واحد من انتهاء فعاليات الندوة التي عقدت في مكة واستمرت ثلاثة أيام، إن التيسير لا يكون بنقض الواجبات وهدم أركان الحج. وأضاف أن الحج لا يجوز أن يكون ألعوبة "كل من يفتي على هواه دون الرجوع إلى أقوال علماء الأمة" مبينا أن أعمال الحج مقترنة بالإخلاص وموافقة شرع الله وسنة نبيه مع الاستشهاد بالدليل من الكتاب والسنة أو الإجماع.

وفي ذات السياق أوضح وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف السعودي الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ أن التوعية في الحج عمل متكرر من حيث التطوير والتنويع لكنه متجدد وشمولي، وأن الدعوة لابد أن تكون وفق السنة حتى لا تتحول مناسك الحج إلى صفات محدثة متنوعة.

وطالب الدعاة بالتيسير ورفع الحرج على الحجاج فيما لم يظهر فيه دليل، والحرص على براءة الذمة في إصدار الفتوى، وأن يعي الدعاة الكلمة التي يقولونها، وأن يكونوا على قلب واحد وتصفية لنفوس بدون قدح أو غيبة.

مليونا حاج يتوجهون إلى منى لتأدية أول مناسك الحج

باب – وكالات

بدأت جموع حجاج بيت الله الحرام مع إشراقة صباح هذا اليوم الخميس الثامن من شهر ذي الحجة الجاري في الوصول إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية بها اقتداءً بالهادي المصطفى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .

واقترن توافد مواكب ضيوف بيت الله الحرام بالهدوء والسكينة وارتفعت أصواتهم بالتلبية
ويمضي الحجاج يوم التروية بمنى في التعبد قبل أن يتوجهوا فجر غد الجمعة إلى عرفات الركن الأساسي للحج.

وعقب وقوفهم بعرفات -من مطلع شمس التاسع من ذي الحجة وحتى غروب شمس ذلك اليوم- يتوجه الحجاج إلى المزدلفة لقضاء ليلتهم بها وجمع الجمرات.

ثم يتوجه الحجاج بعد ذلك إلى منى مرة أخرى حيث ذبح الهدي ورمي أولى الجمرات والاحتفال بعيد الأضحى السبت ثم يمضون، يلقون خلالها جمرة العقبة الكبرى في أول أيام العيد ثم يستمرون في رمي الجمار خلال أيام التشريق الثلاثة التالية.

وتختتم مناسك الحج بعد ذلك بالعودة لمكة لأداء طواف الإفاضة والتحلل من الإحرام.

ويسهم أفراد قوى الأمن في تعزيز جهود رجال المرور في تنظيم حركة التصعيد وارشاد ضيوف الرحمن ومساعدتهم والحفاظ على أمنهم وسلامتهم .

ووفقاً لتقارير ميدانية فان حركة السير تتسم بالسهولة واليسر بتوفيق الله عز وجل ثم بدقة التنظيم ورحابة الطرق التي تربط بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتعددها واستخدام التقنية الحديثة في تصميمها.

فيما سادت المرونة والانسيابية الحركة المرورية في مكة المكرمة رغم الكثافة الكبيرة التي تشهدها العاصمة المقدسة هذه الأيام من حجاج بيت الله الحرام في حين يسرت الطرق والأنفاق المخصصة للمشاة انسياباً ملحوظاً في الحركة المرورية .

وذكرت التقارير الصحفية ما أسهمت به وسائل النقل الحديثة من دور في خدمة ضيوف الرحمن فضلا عن سلامة المعلومات الإرشادية وتعاون الجهات المعنية في تقديميها للحاج بما يحقق راحته وخدمته على الوجه المطلوب .

وحسب التقارير الأولية من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة فأن عملية انتقال حجاج بيت الله الحرام تسير بدقة وانضباط ومرونة مع المتابعة المستمرة من جميع الأجهزة المعنية بخدمة ضيوف الرحمن التي تسهم في تحقيق النجاح لخطة تصعيد لحجاج.

ولوحظ توفر جميع الخدمات التموينية والصحية والإرشادية على مختلف الطرق المؤدية إلى منى .

واكتملت في منى جميع الخدمات والتسهيلات لضيوف الرحمن وفق ماهو مخطط له فأقيمت عشرات المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والخدمات الطبية بالحرس الوطني والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي وجمعية الهلال الأحمر السعودي وكذا المستوصفات والمراكز الصحية .

كما أقيمت مراكز الاتصالات التي تربط الحاج بأهله وذويه في مختلف أنحاء العالم عبر الاتصالات الهاتفية والجوال والمكاتب البريدية.


الكشافة تنتهي من إصدار أحدث خريطة لمشعري منى وعرفات تضم489 قطعة

العاصمة المقدسة - وكالات

انتهت معسكرات الخدمة العامة للكشافة بالحج التابعة لـ (جمعية الكشافة العربية السعودية) من إصدار أحدث خريطة لمشعري عرفات ومنى - والتي تضم 489 مربع للمشعرين - موضحا فيها الطرق ومؤسسات الطوافة وقطاعات الخدمات .

وأوضح مسئول (لجنة الخرائط بالمعسكرات) المهندس / عبد الله بن حمد العطية ، أن اللجنة نجحت في إعداد هذه الخرائط بعد عمل استمر قرابة 12 يوما وطوال الأربع و عشرين ساعة .. من خلال فريق يعمل بالتناوب .

وقال : " توضح هذه الخريطة مواقع مؤسسات الطوافة بالألوان ؛ فكل مؤسسة لها لون ؛ فحجاج الدول العربية له اللون الكموني ، وحجاج دول أفريقيا اللون الزيتي ، وحجاج جنوب آسيا باللون الأصفر ، وحجاج جنوب شرق آسيا باللون السماوي ، وحجاج إيران باللون الأخضر ، وحجاج تركيا وأوروبا وأمريكا وروسيا باللون الأحمر ، وحجاج دول (مجلس التعاون الخليجي) باللون الأزرق ، وحجاج الداخل باللون البنفسجي " .

وأضاف : " تم وضع مواقع الجهات الخدمية على شكل شعارات ، وتشمل : معسكرات الخدمة ومراكز إرشاد الحجاج والشرطة والمستشفيات ومراكز الخدمات الصحية ومراكز الدفاع المدني ، كما توضح الخريطة الطرق الرئيسية اللون الرمادي وطرق المشاة باللون الأخضر إلى جانب أسماء الطرق و الشوارع " .

وأشار إلى : " إن هذه الخريطة ستوضح للكشافين والقادة مواقع كل حملة ومخيم ومؤسسة طوافة من أجل إرشاد الحجاج التائهين إلى مخيماتهم بشكل سريع " .

هذا ، وقد بلغ عدد القطع في عرفات 365 قطعة وفي منى 124 قطعة .


جسر الجمرات الحديث أحد المعالم البارزة في موسم الحج

الرياض – باب - وكالات

يعد مشروع تطوير جسر الجمرات والمنطقة المحيطة به - الذي تقدر تكلفته بأربعة مليارات ريال (1.7 مليار دولار) - أحد العلامات البارزة في موسم حج هذا العام ، ونقلة نوعية باستخدام التقنية المتطورة للتسهيل على الحجاج في أداء شعيرة رمي الجمرات .

ويمثل هذا المشروع - بحسب ما أفاد الكثير من المختصين "نقلة حضارية وهندسية" .. توفر انسيابية في حركة الحجاج وتوفير وسائل السلامة والخدمات المساندة أثناء تأديتهم لنسك رمي الجمار أيام التشريق ، والتي عادة ما تشهد أحداث تدافع وازدحام تخلف عدد من المصابين والموتى .

ويحظى المشروع برعاية واهتمام خاص من القيادة السعودية ، والتي انتقلت بالكامل إلى المشاعر المقدسة للمتابعة المباشرة للخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بما يمكنهم من أداء مناسكهم بأيسر السبل وأفضلها .. حتى يعودوا لديارهم سالمين غانمين .

وقد شهد جسر الجمرات - منذ إنشائه عام 1974 - عددا من الأعمال التطويرية :
- بتوسعته بعرض 40 مترا .
- وبمطلعين من الجهة الشرقية والغربية .
- ومنحدرين بجوار جمرة العقبة من الدور العلوي من الجهة الشمالية والجنوبية ؛ وذلك لنزول الحجاج .

وتواصل الاهتمام بتطوير الجسر .. ليشهد في عام 1978 تنفيذ منحدرات من الخرسانة المسلحة (مطالع ومنازل) إلى المستوى الثاني من الجمرات على جانبي الجسر مقابل الجمرة الصغرى .

وفي عام 1982 ، شهد الجسر توسعة بزيادة عرضه إلى 20 مترا وبطول 120 مترا من الجهة الشمالية الموالية للجمرة الصغرى ، إضافة إلى توسعة أخرى عام 1987 :
- بزيادة عرضه إلى 80 مترا وبطول 520 متر .
- وتوسيع منحدر الصعود إلى 40 مترا بطول 300 متر .
- وإنشاء خمسة أبراج للخدمات على جانبي الجسر .
- وتنفيذ اللوحات الإرشادية والإنارة والتهوية .
- وبلغت مساحته الإجمالية 57.600 متر مربع .

ودخل جسر الجمرات مرحلة جديدة من التنظيم والتطوير ؛ إذ أجريت في عام 1995 عملية تعديل على مراحل مختلفة .. وبشكل جمع بين منظر الجسر وتمثيل حركة الحجاج عليه .

أعقبتها تعديلات مماثلة عام 2005 .. شملت :
- بنية الجسر .
- وتعديل شكل الأحواض من الشكل الدائري إلى البيضاوي .
- وتعديل الشواخص .
كما شملت هذه المرحلة :
- تعديلات على مخارج طوارىء جديدة عند جمرة العقبة .
- وتركيب لوحات إرشادية تشتمل على معلومات لتوعية الحجاج وتحذيرهم في حال التزاحم ، وتم ربط الشاشات واللوحات الإرشادية بمخيمات الحجاج مباشرة .

وتوجت هذه المشاريع التطويرية لجسر الجمرات في موسم حج هذا العام ؛ باكتمال تنفيذ المرحليتن الأولى والثانية ، واللتان تضمنتا :
- إزالة الجسر القديم .
- والحفريات اللازمة لأساسات الجسر الجديد .
- وإقامة سرداب .
- والطابقين الأرضي والأول .

ويتكون مشروع الجسر الجديد - الذي يبلغ طوله 950 مترا وعرضه 80 مترا - من أربعة أدوار ، تنتهي أعمال إنشائها قبل حج عام 2009 – بإذن الله - حسبما توضح التصاميم التي وضعها (معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج) بجامعة أم القرى ووزارة الشئون البلدية والقروية ، بجانب دراسات أعدتها جهات أخرى .. منها : (الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة) .

ووفقا للمواصفات ، فإن أساسات المشروع قادرة على تحمل 12 طابقا وخمسة ملايين حاج في المستقبل – بإذن الله - إذا دعت الحاجة لذلك ، ويرتفع الدور الواحد اثني عشر مترا ، فيما يتضمن ثلاثة أنفاق وأعمال إنشائية .. مع إمكانية التطوير المستقبلي .

ويوفر المشروع 11 مدخلا للجمرات و12 مخرجا في الاتجاهات الأربعة .. إضافة إلى تزويده بمهبط لطائرات مروحية لحالات الطوارىء ونظام تبريد متطور يعمل بنظام التكييف الصحراوي يضخ نوعا من الرذاذ على الحجاج والمناطق المحيطة بالجمرات مما يؤدي لخفض درجة الحرارة إلى نحو 29 درجة وأنفاقا أرضية .

ورافقت مشروع تطوير جسر الجمرات تنفيذ مشاريع جديدة في منطقة الجمرات شملت إعادة تنظيم المنطقة وتسهيل عملية الدخول إلى الجسر عبر توزيعها على 6 اتجاهات .. منها 3 من الناحية الجنوبية و 3 من الناحية الشمالية وتنظيم الساحات المحيطة بجسر الجمرات لتفادي التجمعات بها والسيطرة على ظاهرة الافتراش حول الجسر إلى جانب مسارات الحجاج .

وسيساعد المشروع على تنظيم وتخصيص الأماكن المناسبة للخدمات .. مثل الأغذية وأماكن الحلاقة ودورات المياه والخدمات الطبية والإسعافية وقوات الدفاع المدني والأمن العام .

ولتحقيق أعلى درجات الأمن والسلامة زود المشروع بآلات تصوير تقنية مطورة موزعة في عدة أماكن ، ومتصلة بغرفة العمليات التي تشرف على الجسر والساحة المحيطة به لمراقبة الوضع بصورة عامة واتخاذ الإجراءات المناسبة وقت وقوع أي طارئ .

وروعي في تنفيذ المشروع الضوابط الشرعية في الحج وازدياد عدد الحجاج المستمر وتوزيع الكتلة البشرية وتفادي تجمع الحجاج عند مدخل واحد ؛ وذلك عن طريق تعدد المداخل والمخارج في مناطق ومستويات مختلفة تناسب أماكن قدوم الحجاج إلى الجسر ومنطقة الجمرات .. حيث يبلغ عددها 11 مدخلا ومثلها من المخارج .

كما يحتوى المشروع على أنفاق لحركة المركبات تحت الأرض لإعطاء مساحة أكبر للمشاة في منطقة الجسر ومخارج للإخلاء .. عن طريق 6 أبراج للطوارئ مرتبطة بالدور الأرضي والأنفاق ومهابط الطائرات .

ويؤمل أن يسهم تصميم أحواض الجمرات والشواخص بطول (40) مترا بالشكل البيضاوي عاملا مساعدا في تحسن الانسيابية وزيادة الطاقة الاستيعابية للجسر ؛ مما يساعد في الحد من أحداث التدافع والازدحام بين الحجاج أثناء أداء شعيرة رمي الجمرات .

الرياض تؤكد اكتمال إجراءات تأمين موسم الحج

الرياض – أ . ف . ب

قال وزير الداخلية السعودي الأمير / نايف بن عبد العزيز الثلاثاء : " إن السلطات السعودية ستواجه بكل قوة وحزم أي تعكير لصفو أجواء موسم الحج " ، مشيرا إلى استعداد الجهات الأمنية الكامل لمواجهة أي طارئ .
وأضاف الأمير / نايف - في المؤتمر السنوي الذي يعقد قبيل موسم الحج - : " نأمل أن لا يحدث أي شيء ، ونأمل من جميع الحجاج أن يحترموا هذه الفريضة وهذا الوطن " .
وأكد الوزير السعودي : " إن الاستعدادات في أقصى درجاتها ، ونتوقع دائما كل شيء".

ويواصل حجاج بيت الله الحرام التوافد إلى الأراضي السعودية لأداء مناسك الحج في مكة المكرمة .. حيث قدرت السلطات عددهم حتى الآن بأكثر من 1.5 مليون حاج .
وتشير تقديرات إلى أن عدد الحجاج قد يزيد عن المليونين في ضوء تسرب مئات الآلاف إلى السعودية بطرق غير رسمية لأداء المناسك .

وقال المسئول السعودي بخصوص احتمال أي انعكاسات للتوترات السياسية على الحج : "نحن لن نسمح بأي أمر كان ومن أي جهة كانت ، والحج ليس مجالا لأي أمر " ، وذلك في إشارة إلى أي تظاهرات أو أعمال شغب محتملة .

وعن حوادث التدافع عند شعيرة رمي الجمرات - التي كثيرا ما يسقط فيها العديد من الضحايا- أشار الأمير / نايف إلى إدخال " تحسينات كثيرة في جسر الجمرات ستمنع - بإذن الله - حدوث أي تزاحم " .

وشهدت مناسك الحج هذا العام أول حادثة أمس بعد اندلاع حريق في الطبقة السفلية من فندق في مكة يضم حجاجا يمنيين ، ولم يخلف ضحايا .. بعد تمكن فرق الإنقاذ والدفاع المدني من السيطرة عليه .

جدير بالذكر ، أن موسم الحج الماضي كان قد شهد وفاة 364 حاجا وإصابة 288 آخرين بجروح بسبب التدافع في منى أثناء رمي الجمرات في ثالث أيام عيد الأضحى وآخر أيام الحج .
وتسبب حريق وقع سنة 1997 في مخيمات الحجاج بمنى في مقتل 343 حاجا ، وفي 1998 لقي 118 حاجا مصرعهم في عملية تدافع بمنى لدى رمي الجمرات وفي 2004 توفي 244 حاجا في عملية تدافع مماثلة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024