الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 11:20 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمر نت - .
المؤتمر نت - وكالات -
الحجاج يتدفقون لرمي الجمرات
تدفق الحجاج في أول أيام التشريق الثلاثة التي تبدأ اليوم السبت على صعيد منى لرمي الجمرة الكبرى.

وجمع الحجاج الجمرات السبع لرمي جمرة العقبة الكبرى رمزا لرجم الشيطان، بعد قضاء الركن الأعظم في الحج والوقفة الكبرى بعرفة أمس الجمعة.

وتتواصل أيام التشريق حتى الاثنين. ويرمي الحجاج كل يوم الجمرات الصغرى والوسطى والكبرى التي ترمز لرفض النبي إبراهيم وزوجته هاجر وابنه إسماعيل غواية الشيطان حين حاول أن يفتنهم في دينهم.

واحتشدت جموع هائلة من الحجاج عند جسر الجمرات للرمي بينما كانت مروحية تحلق فوقهم باستمرار لمراقبة الحشود وتوجيه أعوان الأمن المنتشرين بكثافة لمنع أي ازدحام، حيث نظموا الحجاج وألزموهم بالسير في اتجاه واحد دخولا أو خروجا.

وسارت عملية تحرك نحو ثلاثة ملايين حاج من مكة المكرمة إلى عرفة ثم من عرفة إلى المزدلفة، ومنها إلى منى دون حوادث تذكر، بل في انسياب تام حسب السلطات السعودية.

ويجمع الحجاج ما يزيد عن 550 طنا من الحصى كل عام، وكانت هذه الأطنان من الحجارة تنقل فيما مضى إلى مرمى خاص قريب من منطقة الجمرات إلى ما بعد موسم الحج ثم تنقل بعدها إلى المرامي العمومية حسب ما أوضحه المهندس عدنان حكيم رئيس منطقة خدمة الجمرات بالمشعر الحرام.

وقد ابتكرت عدد من مؤسسات حملات الحج أسلوبا جديدا في توفير الحصى خدمة لزبائنها من الحجاج حيث تقوم بتخصيص عمال تابعين لها يتولون مسؤولية جمع حصى صغيرة الحجم وفق الشروط الدينية كما وردت في السنة النبوية.

وبعد ذلك تغسل وتوضع داخل أكياس من الحرير أو القطيفة حسب درجة الضيافة التي تتراوح من فئة علية القوم إلى الفئات العادية، حتى لا يتكبد الحاج مشقة البحث عن الحصى والتقاطها خصوصا في مثل هذه المواسم التي توافق أيام الشتاء الباردة.

وأغرى بعض الباعة المتجولين بعرض خدمات مشابهة للحجاج الذين لا توفر لهم مخيماتهم هذه الخدمة، وذلك عن طريق جمع الحصوات (70 حصاة) لكامل أيام التشريق في أكياس صغيرة من النايلون وبيعها بمبالغ رمزية تتراوح من 5 إلى 10 ريالات.

إجراءات جديدة
وقد وضعت السلطات السعودية والجهات الصحية أجهزتها في حالة استنفار كامل لتجنب أي حوادث أثناء رمي الجمرات.

وفي هذا الإطار نفذت السلطات عملية تطوير لمنطقة جسر الجمرات باستخدام تقنيات إلكترونية متطورة لتسهيل شعيرة رمي الجمرات وذلك لضمان عدم وقوع حوادث بسبب تدافع الحجيج. وكان قرابة أربعمائة حاج قد قتلوا وأصيب ثلاثمائة آخرون في تدافع وقع لدى رمي الجمرات في موسم الحج العام الماضي.

وأفتى مفتي السعودية بجواز رمي الجمرات كلها (العقبة الأولى والوسطى والصغرى) في اليوم الـ13 من شهر ذي الحجة على أن تكون بالترتيب، كما نبه إلى جواز رمي الجمرات عن العاجز والكبير السن والنساء والأطفال حفاظا على سلامتهم.

إجراءات مشددة
كما تنفذ السلطات إجراءات مشددة تحسبا لأي محاولة للإخلال بالأمن. وفي هذا السياق أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أن الأجهزة الأمنية لن تسمح بأي إخلال يعوق أداء فريضة الحج.

وأعلن التركي أن 9000 رجل أمن سيقومون بمنع الافتراش في المشاعر لتنظيم حركة المشاة على شبكة الطرق المؤدية إلى منطقة الجمرات، إضافة إلى القوة المكلفة بإدارة وتنظيم الحركة في جسر الجمرات.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات السعودية لا تزال تمنع الجزيرة من تغطية شعائر الحج للعام الرابع على التوالي








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024