السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 03:56 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قبر صدام - المؤتمر نت
المؤتمرنت -
تسجيل مصور يكشف استفزازا لصدام قبيل إعدامه
"سقط الطاغية" ..عبارة صاح بها أحد المراقبين بعد أن سقط صدام حسين في طاقة تحت قدميه ودق عنقه على الفور بسبب الانشوطة الملتفة حوله بعد لحظات من تبادل العبارات الاستفزازية مع المراقبين.

وانتشرت لقطات متوسطة الجودة لمشهد الانعدام صورها فيما يبدو شاهد باستخدام كاميرا بهاتف محمول على شبكة الإنترنت يوم الأحد بعد يوم واحد من إعدام الرئيس السابق في أعقاب إدانته بارتكاب جرائم ضد الإنسانية

ودفن الرئيس العراقي السابق صدام حسين في جنح الليل يوم الأحد في قرية العوجة مسقط رأسه التي تقع قرب تكريت بعد أن نقلت القوات الامريكية جثمانه الى هناك عقب إعدامه الذي أثار غضب وحزن العرب السنة. وسط مخاوف من تفاقم التوترات الطائفية التي وضعت العراق على شفا حرب أهلية منذ أطاحت القوات التي تقودها الولايات المتحدة بصدام حسين في عام 2003 بسبب شريط فيديو جديد نشر على الإنترنت يظهر مسؤولين شيعة وهم يستفزون صدام في غرفة الإعدام يوم السبت.

وفيما قال أحد المراقبين لصدام "اذهب الى الجحيم."أظهرت اللقطات المهتزة التي صورها فيما يبدو أحد المراقبين الرسميين للإعدام الذي تم فجر السبت بكاميرا هاتفه المحمول أشخاصا في غرفة الإعدام وهم يرددون اسم رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر وصدام يبتسم ويرد عليهم قائلا "هل هذا ما تسمونه الرجولة؟"

وعرضت محطات التلفزيون العربية اللقطات التي نشرت على الإنترنت لإعدام صدام والتي أظهرت أكثر بكثير من اللقطات التي عرضها التلفزيون الحكومي العراقي. وبدا في اللقطات التي استمرت أكثر من دقيقتين صدام وهو يسقط في طاقة فيما كان يتلو الشهادتين. وتوقف صوته بينما كان يقول "واشهد ان محمدا..".

وقبل ذلك سمع صوت وهو يهتف "مقتدى..مقتدى..مقتدى" و"عاش محمد باقر الصدر" وهو قريب لمقتدى الصدر الذي يلقي السنة على ميليشيا جيش المهدي الموالية له مسؤولية إدارة فرق إعدام.

وبدا صدام مبتسما والانشوطة حول عنقه وهو يرد ساخرا "هية هاي المرجلة.."

وصاح مراقب آخر في وجه صدام قائلا "الى جهنم" رغم مناشدات مراقبين آخرين بالمحافظة على الادب. ورد عليه صدام "جهنم اللي هية العراق".

وبدا الصوت مكتوما وغير واضح في بعض الاحيان مما حدا ببعض من سمعوا نسخا متدنية الجودة من الشريط في بادئ الأمر الى الاعتقاد بأن صدام قال كلاما مختلفا نوعا ما.

وسمع صوت آخر وهو يهتف "يعيش محمد باقر الصدر" في إشارة الى قريب لمقتدى الصدر قتل خلال الثمانينيات.


وبعد أن سقط صدام في طاقة تحت قدميه قبل أن يكمل الشهادتين صاح شخص في الغرفة "لقد سقط الطاغية". ويظهر الفيلم الرئيس السابق (69 عاما) وهو يتدلى من الانشوطة وعيناه مفتوحتان ورقبته ملتوية بزاوية 90 درجة الى يمينه.

وأظهر فيلم أخر عرضته قناة العراقية الفضائية الرسمية عملية تنفيذ إعدام الرئيس العراقي السابق صدام أن أربعة ملثمين قاموا بعملية شنقه فيما قال شهود حضروا عملية إعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين إنه رفض وضع الكيس الأسود على رأسه لدى تنفيذ العملية وانه دخل في مشادة مع حاضري إعدامه الذي تم بحضور نواب ومسؤولين في مجلس الوزراء واشاروا الى انه توفى فور اعدامه .

وأظهر الفيلم الذي استمر عرضه حوالي الدقيقة قيام أربعة رجال ملثمين باقتياد صدام الى غرفة صغيرة .. وكان يرتدي معطفا اسود طويلا وليس البدلة البرتقالية التي يرتديها عادة المحكومون بالاعدام .

وبدا صدام رابط الجأش وتقدم بهدوء الى حبل المشنقة حيث قام اثنان من الملثمين بوضع الحبل في رقبته ثم قطع الفيلم الذي لم يظهر تنفيذ الإعدام كاملا...

واظهر الفيلم رئيس الوزراء نوري المالكي وهو يوقع قرار تنفيذ الإعدام وكان تاريخه التاسع والعشرين من الشهر الحالي لكن الفيلم لم يعرض الشخصيات التي حضرت التنفيذ .



وفي قرية العوجة حيث ولد صدام وعاش في فقر قرب مدينة تكريت تدفق آلاف المشيعين يوم الأحد على قبره داخل مبنى من الرخام بناه صدام بنفسه.

وصب الكثيرون جام غضبهم على الأمريكيين وعلى الأغلبية الشيعية التي تقود الحكومة ألان.

وقال رجل من مدينة الموصل "الفرس قتلوه.. لا يمكنني أن أصدق ذلك.. والله لنأخذن بالثار." في إشارة الى العلاقات بين قادة العراق الجدد ودولة ايران الشيعية.


ونقلت وكالة (رويترز) - عن احد اعضاء عائلة صدام حسين يوم الأحد قوله إن عائلة صدام الكبيرة العدد تعتزم تأسيس مكتبة رئاسية ومدرسة دينية عند مدفنه في القرية مسقط رأسه في الوقت الذي تدفق فيه معزون لزيارة قبره

وفي بلدات ومناطق سنية أخرى مثل منطقة العامرية في بغداد التي يتخذ منها المسلحون معقلا لهم وبلدتي بيجي والضلوعية قرب تكريت أقام السكان شعائر جنائزية وحملوا نعوشا رمزية تعبيرا عن احترامهم للزعيم الذي حرص على أن يتمتع السنة بمحاباة الدولة خلال العقود الثلاثة التي قضاها في الحكم.

وعرض التلفزيون الرسمي لقطات لزعيم عشيرة البوناصر التي ينتمي اليها صدام ولمحافظ صلاح الدين ونائبه وهم يوقعون على خطاب يوافقون فيه على تسلم الجثمان من الحكومة العراقية ودفنه على الفور في العوجة.

وأظهرت اللقطات أن التوقيت كان الساعة 11.43 (2043 بتوقيت جرينتش) كما ظهر المسؤولون خلالها وهم يفحصون الجثمان المغطى بالكفن ويغلقون النعش قبل تحميله على شاحنة تابعة للشرطة ونقله الى طائرة هليكوبتر. وقال مسؤولون ان الجثمان نقل خلال الليل بطائرة هليكوبتر عسكرية أمريكية من بغداد الى تكريت.



وحفر قبر صدام في أرضية مبنى ثماني الأضلاع ومغطى بقبة كان قد بناه خلال الثمانينيات للاحتفالات الدينية.

وتدفق عشرات الرجال لتشييع جثمان صدام.

وقال مشيع اخر "كل ما يمكننا أن نفعله الان هو أن نحمل على الامريكان والحكومة."

وكانت الحكومة قد قالت في بادئ الأمر إن الجثمان سيدفن سرا في قبر خال من أي علامات مميزة مخافة ان يتحول القبر إلى مزار ونقطة ارتكاز للمسلحين البعثيين. وقتل أكثر من 70 شخصا في هجمات بسيارات ملغومة في أحياء شيعية بعد إعدام صدام.



وقالت روسيا التي ظلت حليفة وثيقة لصدام بعد أن انقلبت واشنطن عليه ان واشنطن وحلفاءها مسؤولون بصورة كاملة عن العنف وتكهنت بان إعدام صدام "المتعجل والوحشي.. سيعمق الانقسام في المجتمع العراقي."

ورغم أن تيار الصدر من أبرز القوى في حكومة رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي الائتلافية فان العبارات التي تلفظ بها أنصاره في غرفة الإعدام قد تزيد اتهامات محامي الدفاع عن صدام وأنصاره في العراق والعالم العربي بأن العملية برمتها كانت ذات طابع انتقامي.

وأظهر تسجيل فيديو على شبكة الانترنت مدته نحو دقيقتين ونصف سقوط صدام عبر طاقة في أرضية المشنقة فيما كان يردد الشهادتين. وانتهت عملية الإعدام حين كان يقول "أشهد أن محمدا...".

وبعد سقوطه سمع صوت يصيح "سقط الطاغية" بين صيحات وتعليقات أخرى لم يمكن تبينها.


وقبل نهاية الفيلم بدت جثة صدام وهي متدلية من الانشوطة وعيناه نصف مفتوحتين ورقبته ملتوية الى يمينه.

ويظهر في التسجيل بعض الوميض يبدو انه لآلات تصوير شهود كانوا يلتقطون صورا

و تدفق المئات من العرب السنة وهم يتوعدون بالانتقام على قبر صدام حسين في القرية التي ولد بها في شمال العراق يوم الاحد حيث دفن الرئيس السابق صدام






ونقل جثمان صدام في وقت لاحق الى العوجة بسيارة للشرطة ودفن ليلا. ويرقد نجلا صدام عدي وقصي اللذان قتلهما جنود امريكيون في عام 2003 في قطعة ارض مملوكة للعائلة في مقبرة العوجة.

وحضر الدفن مجموعة صغيرة من الأشخاص. أقيمت جنازات رمزية في مدن وبلدات سنية أخرى في العراق بينها حي العامرية معقل السنة ببغداد.

رابط التسجيل المصور لحضات إعدام صدام http://www.kitabat.com/a3dam..3gp









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024