الثلاثاء, 07-مايو-2024 الساعة: 10:22 م - آخر تحديث: 09:52 م (52: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت - *
المؤتمر نت -
مؤسسة مصرية تنظم 4 مهرجانات سينمائية
يبدأ في مارس/آذار القادم بمدينتي القاهرة والإسكندرية المهرجان الأول لأفلام المرأة وهو واحد من بين أربعة مهرجانات سينمائية تنظمها هذا العام مؤسسة تنمية الوسائل السمعية البصرية بمصر.

وقال الناقد السينمائي سمير فريد رئيس مجلس أمناء المؤسسة المعروفة بـ"كادر" إن المهرجان الأول لأفلام المرأة سيفتتح في الثامن من مارس القادم الذي يصادف يوم المرأة العالمي، ويختتم يوم 16 من الشهر نفسه الذي يوافق يوم المرأة المصرية.

وأضاف أن عروض الأفلام والندوات المصاحبة لها ستقام في التوقيت نفسه بين مكتبة الإسكندرية ومركز الإبداع الفني في دار الأوبرا المصرية حيث تم تثبيت مواعيد المهرجانات الأربعة لتقام في أيام محددة من دون تغيير كل سنة.

وأشار إلى أن المؤسسة ستنظم المهرجان الأول للأفلام الصامتة الذي سيفتتح يوم 20 يونيو/حزيران القادم وهو أول مهرجان من نوعه في أفريقيا والعالم العربي والشرق الأوسط في هذا اليوم حيث ستتمم السينما المصرية مئة عام على عرض أول فيلم مصري عام 1907.

وقال فريد إن المؤسسة ستنظم المهرجان الثالث لأفلام دول الاتحاد الأوروبي ابتداء من التاسع من مايو/أيار كما ستنظم مهرجان أفلام حوار الثقافات والذي يفتتح يوم 11 سبتمبر/أيلول ويختتم 21 سبتمبر وهو يوم السلام العالمي الذي قررته الجمعية العامة للأمم المتحدة في السابع من سبتمبر 2001 قبل ثلاثة أيام فقط من هجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة.

وأقيمت عام 2006 عروض المهرجان الأول لأفلام حوار الثقافات في القاهرة والإسكندرية وشملت 11 فيلما تنشد التقارب الإنساني منها "الطريق إلى غوانتانامو" و"قوة الكوابيس صعود سياسات الخوف" و"11/9/01".

ويلخص المهرجان رؤية 11 مخرجا من 11 دولة لهجمات 11 سبتمبر من حيث دوافعها ونتائجها ومنهم المصري يوسف شاهين والبريطاني كين لوش والفرنسي كلود ليلوش والبوسني دانيس تانوفيك والهندية ميرا ناير والأميركي شون بين والمكسيكي أليخاندرو ايناريتيو والإيرانية سميرة ماخمالباف والياباني شيوهي إيمامورا.

وتأسست مؤسسة تنمية الوسائل السمعية البصرية العام الماضي، ويقول بيانها التأسيسي إنها تهدف إلى تأكيد الهوية الثقافية وديمقراطية الثقافة وحرية التعبير والتنوع الثقافي والتسامح والمحافظة على التراث السمعي البصري وتشجيع الإنتاج المشترك.

المصدر: رويترز








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024