الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 05:05 م - آخر تحديث: 04:42 م (42: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - ناشدت لويز اربور مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان العراق أمس الأربعاء عدم تنفيذ حكم الإعدام بحق برزان التكريتي وعواد البندر المسؤولين بنظام صدام حسين.وقالت اربور انها أرسلت مناشدتها الأخيرة بخصوص برزان التكريتي المدير السابق للمخابرات الأخ غير الشقيق لصدام وعواد البندر القاضي السابق مباشرة إلى الرئيس العراقي جلال الطالباني.
المؤتمرنت -
أنباء عن إعدام برزان والبندر خلال ساعات ومناشدات بعدم التنفيذ
ناشدت لويز اربور مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان العراق أمس الأربعاء عدم تنفيذ حكم الإعدام بحق برزان التكريتي وعواد البندر المسؤولين بنظام صدام حسين.

وقالت اربور انها أرسلت مناشدتها الأخيرة بخصوص برزان التكريتي المدير السابق للمخابرات الأخ غير الشقيق لصدام وعواد البندر القاضي السابق مباشرة إلى الرئيس العراقي جلال الطالباني.

وأضافت اربور وهي قاضية سابقة بالمحكمة العليا في كندا "لا يسمح القانون الدولي بنصوصه الحالية بتطبيق عقوبة الإعدام الا كإجراء استثنائي في ظل قيود قانونية مشددة."

وتابعت قولها ان المخاوف التي عبرت عنها بخصوص نزاهة وحيادية محاكمة صدام تنطبق تماما على تلك الخاصة بالرجلين الاخرين اللذين رفضت محكمة التمييز العراقية طعنيهما في الحكم كما حدث مع صدام.

وقالت "لذلك ناشدت رئيس جمهورية العراق مباشرة اليوم التراجع عن تنفيذ العقوبتين."

وأشارت الى أن حكومة بغداد ملزمة بموجب التزامات العراق الدولية بمنح الرجلين الفرصة للسعي لتخفيف العقوبة أو الحصول على عفو
وكانت السلطات العراقية تجاهلت مناشدة سابقة لأربور لعدم اعدام صدام نفسه والذي نفذ فجر السبت الماضي.

كما ناشدت اخت الرئيس العراقي الراحل صدام حسين غير الشقيقة أمس الأربعاء كل الرؤساء العرب والمسلمين العمل على إيقاف حكم الإعدام في شقيقها برزان التكريتي.

وقالت آمال إبراهيم اخت صدام من والدته وشقيقة برازان من مقر اقامتها في العاصمة الليبية بطرابلس "اناشد كل المنظمات العالمية والدولية ورؤساء العالم الإسلامي والعربي إيقاف هذه المجزرة وهذا الحكم الباطل وغير العادل".

وتساءلت "كيف يحكمون بالإعدام على برزان وقد خرج من الحكم والسلطة منذ اكثر من عشرين سنة ان هذه المحكمة باطلة وحكمها أيضا.

وتضاربت الأنباء إزاء موعد إعدام عواد البندر رئيس محكمة الثورة في في عهد النظام السابق وبرزان التكريتي مدير المخابرات السابق صبيحة اليوم الخميس في حين ذكرت المحامية بشرى الخليل إنها زارت برزان والبندر ولا علم لديهما بتاريخ إعدامهما.

وقالت مصادر عراقية إنه تقرر إعدام عواد البندر رئيس محكمة الثورة في عهد النظام السابق وبرزان التكريتي مدير المخابرات السابق فجر اليوم الخميس،

وكانت المحكمة العراقية العليا قد حكمت بالإعدام على برزان والبندر إلى جانب الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

إلا أن سامي العسكري المساعد الكبير لرئيس الوزراء نوري المالكي قال في تصريح صحفي إنه لم يتحدد موعد اعدام برزان التكريتي الاخ غير الشقيق لصدام حسين ورئيس المخابرات السابق وعواد البندر وهو قاض سابق واضاف إنه تم توقيع الأوراق الخاصة بهما، لكنه أشار إلى أن التكريتي والبندر لا يزالان لدى القوات الأميركية ولم تتسلمهما الحكومة بعد. .

إلى ذلك، قالت المحامية اللبنانية بشرى الخليل العضو في فريق الدفاع أركان النظام العراقي السابق إنها التقت عواد البندر وبرزان التكريتي بعد ظهر أمس الأربعاء وليس لديهما أي علم عن تاريخ إعدامهما. وقالت : بعد أن خرجت من زيارتهما سمعت الخبر من إذاعة الجيش الأمريكي والذي قال إن إعدامهما سيكون الخميس.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024