الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 06:27 م - آخر تحديث: 06:20 م (20: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمرنت -
الحريري يتهم حزب الله بالسعي لافشال مؤتمرباريس
اتهم زعيم الأكثرية النيابية في لبنان، سعد الحريري، حزب الله بالسعي لإفشال مؤتمر باريس 3 الدولي العربي لدعم لبنان مشددا على أن حل الأزمة يكون بالحوار.

وقال الحريري في بيان له إنه "من دواعي الأسف الشديد أن يشكل حزب الله بقيادته السياسية وأجهزته الإعلامية وقدراته اللوجستية وإمكاناته المالية رأس حربة في الهجوم على باريس 3".

وتشارك نحو ثلاثين دولة من أوروبا والشرق الأوسط ومن دول مجموعة الثماني إضافة إلى كبار المؤسسات المالية الدولية في المؤتمر الذي ينعقد في الخامس والعشرين من الشهر الجاري في العاصمة الفرنسية.

وكانت كتلة نواب حزب الله في البرلمان قد انتقدت بعنف إقرار الحكومة التي يرأسها فؤاد السنيورة خطة اقتصادية إصلاحية ستقدمها إلى المؤتمر لتنال على أساسها هبات وقروض ميسرة تساعدها في مواجهة الأزمة الاقتصادية التي زادتها تفاقما الحرب التي شنتها إسرائيل الصيف الماضي على لبنان.

وتتضمن خطة حكومة السنيورة إصلاحات اجتماعية ومالية وخصخصة لقطاعات عدة مثل الهاتف المحمول والكهرباء.

وأكد الحريري أن المؤتمر الذي يراهن عليه لبنان ولاسيما لمواجهة ارتفاع الدين العام الذي بات يناهز 41 مليار دولار أي نحو 180% من إجمالي الناتج المحلي "يتعرض لعملية تفجير سياسي من الداخل تتولى تنفيذها والتخطيط لها قيادات وشخصيات يفترض أن تكون مسؤولة عن حماية هذا المؤتمر وتوفير مقومات النجاح له".

وشدد على "أن الهجوم على باريس-3 لن يصيب الحكومة ولا القوى المؤيدة لها بقدر ما يمكن أن يصيب الاستقرار الاقتصادي والمعيشي للبنانيين" محذرا من "سلبيات الاستغراق في سياسات التصعيد والتلويح بالفوضى".

وأكد عزم الأكثرية النيابية على التصدي لمن أسماهم بالمعطلين قائلا "إذا كان هناك من يصر على العبث بالمصير والاستقرار الوطني فنحن بالتأكيد لن نخلي الساحة له وسنكون له بالمرصاد مهما تمترس وراء أسباب الدعم الخارجي".

وكان الاتحاد العمالي العام المقرب من المعارضة قد دعا إلى اعتصام الثلاثاء المقبل أمام مقر وزارة المالية في بيروت "باسم جميع الرافضين" لبرنامج الحكومة الاقتصادي.

وأكد رئيسه غسان غصن أن الاتحاد سيتحرك "من اجل رفض أي ضرائب مباشرة أو غير مباشرة من أجل اعتماد سياسة مالية تبدأ بإصلاح النظام الضريبي ومن أجل منع مشاريع الخصخصة التي تنال من حق العمال في عملهم وحرمان الدولة من عائداتها المالية ومن أجل مكافحة الفساد والرشوة وهدر المال العام ومن اجل تصحيح الأجور بما يتناسب مع ارتفاع غلاء المعيشة منذ عام 1996".

وتواصل المعارضة التي يقودها حزب الله منذ 37 يوما اعتصاما مفتوحا في وسط بيروت مقابل السراي الحكومي لإسقاط حكومة السنيورة التي تعتبرها "فاقدة للشرعية" منذ استقالة الوزراء الشيعة الخمسة منها مع وزير مسيحي موالي للرئيس إميل لحود.

ويلوح قادة المعارضة وخصوصا زعيم التيار الوطني الحر للنائب المسيحي ميشال عون إضافة إلى حلفاء لسوريا مثل النائب والوزير السابق سليمان فرنجية بتصعيد التحركات لإسقاط الحكومة
وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024