الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 11:02 م - آخر تحديث: 10:52 م (52: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -
رويترز -
ازمة جديدة.. الصدر يتهم واشنطن بدفعه للمواجهة
في مؤشر جديد على تفاقم الازمة بين الولايات المتحدة والتيار الشيعي في العراق إتهمت الحركة السياسية للزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر واشنطن يوم السبت بمحاولة إثارة مواجهة باعتقالها أحد ابرز قيادييها.

واعتقلت القوات الامريكية عبد الهادي الدراجي المتحدث باسم الصدر ضمن ثلاثة أشخاص على الاقل في غارة في منتصف الليل على مدينة الصدر معقل ميليشيا جيش المهدي بزعامة الصدر في شمال شرق بغداد. ونادرا ما تغامر القوات الامريكية بدخول هذه المنطقة.

والتيار الصدرري عضو في الإئتلاف العراقي الموحد الشيعي الذي ينتمي اليه رئيس الوزراء نوري المالكي. وقد تعرض المالكي لانتقادات من واشنطن وزعماء الاقلية العربية السنية لعدم نزعه سلاح جيش المهدي.

وقال عبد المهدي المطيري عضو اللجنة السياسية لحركة الصدر إن مسؤولين عراقيين وعدوا بالافراج عن الدراجي. واضاف لرويترز انه لا يعرف مدى جدية هذا الوعد لانه لم يتم الافراج عنه حتى الان.

وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة لقناة تلفزيون العراقية انه لا يتوقع الافراج عن الدراجي يوم السبت. وكان الدباغ ذكر يوم الجمعة ان العملية تمت بتأييد من المالكي.

وأضاف أن هذا الأمر ليس بيد الحكومة العراقية وأن الأمريكيين هم الذين اعتقلوه وهم الذين يحققون معه وعندما ينهون تحقيقاتهم فسوف يطلقون سراحه.


ويحظى الصدر بشعبية كبيرة في العراق وبعض التأييد من ايران.

وقال المطيري إن أتباع الصدر يعرفون أن الحقيقة وراء اعتقال الدراجي هي أن الأمريكيين يريدون استهداف الصدريين واستدراجهم الى مواجهة مع القوات الامريكية.

ويلقى اللوم على ميليشيات شيعية وجماعات سنية مسلحة في الاف من عمليات القتل التي نفذت في العام الماضي. وتقول الامم المتحدة أن أكثر من 34 الف مدني قتلوا في عام 2006. ويعثر يوميا في بغداد على عشرات الجثث التي تحمل آثار تعذيب وبها إصابات نتجت عن إطلاق نار.


وبعد أن تعرض المالكي لانتقادات من جانب واشنطن أعلن ان الحملة المقبلة في بغداد المدعومة بجزء كبير من تعزيزات أمريكية قوامها 21500 جندي وعد بها الرئيس الأمريكي جورج بوش ستستهدف الميليشيات الشيعية والمقاتلين السنة على حد سواء.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية عبد الكريم خلف ان نحو 100 من رجال الكوماندوس العراقيين تدعمهم ست طائرات هليكوبتر امريكية قتلوا 15 مشتبها بهم من المسلحين السنة في غارة بجنوب بغداد يوم السبت.

أضاف خلف ان القوة اعتقلت ايضا خمسة اشخاص وصفهم بانهم اعضاء كبار في لواء عمر الذي شكله ابو مصعب الزرقاوي الزعيم السابق للقاعدة في العراق.

وفي واشنطن واجهت خطة بوش لارسال مزيد من القوات الى العراق معارضة من الديمقراطيين الذين سيطروا على الكونجرس مؤخرا ويضغطون من اجل انسحاب مرحلي من العراق.

واتهمت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب بوش يوم الجمعة باستغلال أرواح الجنود لأغراض سياسية وهي التهمة التي وصفها البيت الأبيض بأنها "سامة".

وقالت بيلوسي رئيسة المجلس الذي يقوده الديمقراطيون لشبكة تلفزيون (ايه بي سي) الامريكية "يدرك الرئيس أننا لن نقطع الموارد لان الجنود معرضون للخطر."

واضافت "هذا هو السبب في أنه يتحرك بهذه السرعة لتعريضهم للخطر."

ويواجه بوش استطلاعات للرأي تظهر معارضة قوية من جانب الامريكيين لزيادة عدد القوات ويتوقع أن يدافع عن خطته بشأن العراق في خطابه بشأن حالة الاتحاد يوم الثلاثاء.

واعلن الجيش الأمريكي يوم السبت مقتل ثلاثة اخرين من جنوده. وقتل أكثر من 3000 جندي أمريكي في العراق.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024