الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 03:30 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - .
المؤتمرنت -
واشنطن تؤكد مقتل زعيم جماعة ابو سياف
أكد مكتب التحقيقات الفدرالي بان فحوصا على الحمض الريبي النووي "دي ان ايه" أكدت ما قاله الجيش الفيليبيني من انه قتل قذافي جنجلاني زعيم جماعة ابو سياف الناشطة في جنوب الارخبيل والمتهمة بالارتباط بتنظيم القاعدة.

ونقل عن مكتب التحقيقات الفدرالي أكد ان الجثة التي عثر عليها في ديسمبر/كانون الأول في جزيرة جولو ،جنوب، عائدة فعلا للزعيم الإسلامي على ما أوضح الجنرال هيرموجينيس ايسبيرون.

وقال الجيش الفيليبيني ان جنجلاني قتل في هجوم شن في سبتمبر/أيلول في جزيرة جولو معقل أبو سياف. وشارك في هذه العملية خمسة آلاف جندي.

وعثر على الجثة المتحللة التي اشتبهت السلطات في أنها عائدة لجنجلاني بعد شهرين على العملية.


وفيما يلي بعض الحقائق عن الجماعة التي تدرجها وزارة الخارجية الامريكية على قائمتها السوداء بسبب عمليات خطف وقتل السائحين التي كان من أبزرها خطف ثلاثة أمريكيين في جنوب الفلبين.

- تشكلت جماعة أبو سياف في التسعينيات على يد داعية اسلامي ذي شخصية جذابة كان قد عاد من أفغانستان بعد أن طردت قوات الاحتلال السوفيتي من البلاد عام 1989.

- تريد جماعة أبو سياف اقامة دولة اسلامية مستقلة في الفلبين وتحالفت مع جماعات أخرى لها نفس الرؤية بشأن دولة اسلامية مترامية الاطراف في جنوب شرق آسيا.

- مؤسس وزعيم الجماعة الفضفاضة هو عبد الرزاق أبو بكر جنجلاني الذي قتل في ديسمبر كانون الاول عام 1998 في معركة مسلحة مع الشرطة في جزيرة باسيلان وحل محله بعد ستة أشهر أخوه الاصغر قذافي جنجلاني. وسجن أخوه الثالث هكتور بتهم القتل والخطف.

- مركزها في جزيرتي باسيلان وسولو قبالة شمينداناو. وبدأت الجماعة بشن هجمات صغيرة تستهدف الكنائس الكاثوليكية وبعثات التبشير والراهبات لكنها سرعان ما تحولت الى الهجمات الكبيرة وعمليات خطف شخصيات مهمة وقتل الاجانب بما في ذلك تنفيذ عملية خطف في منتجع ماليزي عام 2000.

- ألقيت على عاتق الجماعة المسؤولية عن أسوأ هجوم تتعرض له الفلبين عندما وقعت عملية تفجير عبارة قرب خليج مانيلا في فبراير شباط 2004 قتل فيها أكثر من 100 شخص.

- منذ أول أغسطس اب يلاحق نحو سبعة الاف جندي زعماء الجماعة واثنين من الجماعة الاسلامية يشتبه في تورطهما في تفجيرات بالي في جزيرة جولو بجنوب غرب البلاد.

- كان يعتقد أن قذافي جنجلاني توفي متأثرا بجروح أعيرة نارية أصيب بها في الرقبة خلال هجوم نفذته قوات مشاة البحرية على مخبأ للمتمردين في جولو بين الثالث والسادس من سبتمبر أيلول. وتأكدت وفاته يوم السبت.

- من الزعماء الخمسة الكبار للجماعة يعتقد الان أن أربعة قتلوا هم جنجلاني وأبو صبايا الذي قتل في معركة بحرية في يونيو حزيران عام 2002 وهمسراجي سالي الذي قتل في اشتباك بباسيلان في أبريل نيسان عام 2004 وأبو سليمان الذي قتل الاسبوع الماضي.

- ولم يبق من زعماء الجماعة سوى رادولان ساهيرون أما أبرز الاعضاء الاخرين فيشملون اسنيلون هابيلون الموجود في باسيلان والمطلوب من السلطات الامريكية وأومبرا جومديل المعروف باسم أبو بولا والموجود في جولو والبدر باراد.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024