الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 01:24 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قتل 37 عراقيا على الأقل وأصيب نحو 70 آخرين بجروح بانفجار شاحنة مفخخة قرب مسجد للسنة في مدينة الحبانية الواقعة بين مدينتي الرمادي والفلوجة بمحافظة الأنبار غربي العراق, حسبما ذكرت الشرطة العراقية.وأضافت المصادر أن الانفجار وقع نحو الساعة الثالثة والنصف بعيد خروج المصلين من المسجد الواقع قرب أحد مراكز الشرطة.
المؤتمرنت -
مقتل اكثر من 60 واصابة العشرات في هجمات بالعراق
قتل 37 عراقيا على الأقل وأصيب نحو 70 آخرين بجروح بانفجار شاحنة مفخخة قرب مسجد للسنة في مدينة الحبانية الواقعة بين مدينتي الرمادي والفلوجة بمحافظة الأنبار غربي العراق, حسبما ذكرت الشرطة العراقية.

وأضافت المصادر أن الانفجار وقع نحو الساعة الثالثة والنصف بعيد خروج المصلين من المسجد الواقع قرب أحد مراكز الشرطة.

وفي هجوم آخر لقي ثمانية من أفراد الشرطة مصارعهم وأصيب آخران بجروح في هجوم شنه مسلحون بسيارتين على نقطة تفتيش للشرطة قرب مطار بغداد.

وأفاد الجيش الأميركي بالعراق في بيان أن ثمانية أو عشرة مسلحين ترجلوا من سيارة وأطلقوا نيران بنادقهم وألقوا قنابل يدوية على رجال الشرطة العراقية، ثم نزلت سيارة أخرى في خندق وتم تطويقها للاشتباه بكونها ملغومة.

وقال البيان إن القوات الأميركية حضرت إلى موقع الهجوم لمساعدة الشرطة العراقية, واستدعت إسنادا جويا.

ووقع هذا الهجوم بعد وقت قصير من انفجار سيارة مفخخة عند حاجز للتفتيش قرب مدخل المجمع السكني الذي يضم منزل الزعيم الشيعي عبد العزيز الحكيم بحي الجادرية ببغداد. وتوجد ثلاثة حواجز أمنية عند مجمع الحكيم, وقد وقع الانفجار عند الحاجز الأول.

وذكر مصدر أمني عراقي أن المهاجم الانتحاري حاول اقتحام حاجز التفتيش الأول ففتح الحراس عليه النار, عندئذ فجر نفسه مما أسفر عن مصرع خمسة مدنيين والمهاجم وإصابة سبعة آخرين بجروح.

وفي إطار تداعيات اعتقال عمار النجل الأكبر لرئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية بالعراق عبد العزيز الحكيم، قال عمار في مؤتمر صحفي ببغداد إنه لقي معاملة سيئة من القوات الأميركية معتبرا "أن هناك موقفا مبيتا" لاعتقاله وأن الاعتذار الأميركي "لا يكفي".


وقد أعرب الرئيس العراقي جلال الطالباني في بيان عن "أسفه العميق للإساءة" التي تعرض لها عمار، وطالب "القيادة الأميركية بمحاسبة الذين أساؤوا إليه".

الجيش الأميركي من جانبه قال في بيان إنه اعتقل عمار لأن أفرادا في قافلته تصرفوا بشكل مثير للريبة. وأضاف أن عربات القافلة انطبقت عليها "معايير خاصة تدعو لإجراء مزيد من التحقيقات في منطقة تتكرر فيها حوادث التهريب". وقالت القوات الأميركية إنها تعاملت مع عمار بوقار واحترام طول فترة الاحتجاز التي استمرت 11 ساعة.

تطورات ميدانية أخرى
في تطورات أخرى، أعلنت مصادر أمنية عراقية مصرع عشرة أشخاص وإصابة أكثر من ثلاثين آخرين بجروح في أعمال عنف متفرقة بينها تفجير سيارتين مفخختين وعبوة ناسفة في العاصمة.

فقد قتل مدنيان وأصيب ثمانية بانفجار سيارة مفخخة استهدف دورية للشرطة بمنطقة العلاوي وسط بغداد. كما لقي مدنيان آخران مصرعهما وأصيب أربعة بانفجار سيارة مفخخة استهدف دورية مشتركة للقوات العراقية والأميركية بحي الجامعة غربي بغداد.

وقتل مدني وأصيب خمسة بانفجار قنبلة وضعت داخل حافلة صغيرة بسوق الشورجة من جهة شارع الجمهورية وسط العاصمة. وأصيب عشرة أشخاص بجروح إثر سقوط عدد من قذائف الهاون على منازل بمنطقة أبو دشير جنوبي بغداد. وقتل وأصيب 14 بينهم ثلاثة شرطة جراء سقوط قذيفتي هاون بمنطقة الشعلة شمالي العاصمة.

وفي بعقوبة لقي شخصان حتفهما في هجوم مسلح استهدف مدنيين في قضاء المقدادية. وقتل شخصان بهجوم آخر استهدف مدنيين بمنطقة أبو تمر التابعة لقضاء الخالص.

الخطة الأمنية

من جهة أخرى أفادت وزارة الداخلية بأن العشرات من أعضاء الجيش الإسلامي قتلوا خلال عملية نفذتها فجر السبت قوات الشرطة مدعومة بطائرات أميركية بمنطقة المشاهدة شمال بغداد، في إطار خطة "فرض القانون" التي بدأت منتصف هذا الشهر.

وفي سياق هذه الخطة قال رئيس الوزراء إن أكثر من 400 شخص قتلوا واعتقل مثلهم تقريبا منذ بدء الحملة الأمنية التي يشرف عليها. ودعا بيان من مكتب المالكي قوات الأمن إلى احترام المواطن أثناء عمليات التفتيش, محذرا من يتساهل في عمليات تفتيش تتعلق بأناس من طائفته أو عرقه بأنه سيتعرض للعقاب.

وفي السياق ذكر الجيش الأميركي أن مسلحين من تنظيم القاعدة بالعراق كانوا يعدون لإنتاج قنابل كيمياوية بدائية باستخدام الكلور في مصنع لتلغيم السيارات اكتشف بمنطقة الكرمة شرقي الفلوجة الأسبوع الماضي. وأضاف أن المصنع يعمل على تحويل المتفجرات إلى أسلحة كيمياوية تطلق غازا خانقا يسبب الإعياء للضحايا.

وحذرت القوات الأميركية من أن القاعدة تعدل من تكتيكها الحربي. وأوضحت أنه عثر بالمصنع على خمس سيارات وقذائف مورتر ومدفعية وقنابل بدائية وحاويات مليئة بغاز البروبان وثلاثة براميل مليئة بالكلور. كما عثر على ثلاثة براميل أخرى تحوي النيتروغلسرين وهو مادة كيمياوية تسرع الانفجار.

*الجزيرة نت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024