الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 02:56 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قال فخامة الأخ  على عبدالله صالح  - رئيس الجمهورية-" إن الصومال اليوم تمثل هما كبيرا لجميع دول تجمع صنعاء.واضاف "اسمحوا لي أن أشكر حكومة السيد" مليس زيناوي " والشعب الأثيوبي،الذي وقف بجدية إلى جانب الحكومة الشرعية الصومالية ", قال"كان البعض يقول بأن ذلك يمثل تدخلا في الصومال ونحن نقول ان
المؤتمرنت -
رئيس الجمهورية يدعو لعقد مؤتمر دولي حول الصومال
قال فخامة الأخ على عبدالله صالح - رئيس الجمهورية-" إن الصومال اليوم تمثل هما كبيرا لجميع دول تجمع صنعاء.واضاف "اسمحوا لي أن أشكر حكومة السيد" مليس زيناوي " والشعب الأثيوبي،الذي وقف بجدية إلى جانب الحكومة الشرعية الصومالية ", قال"كان البعض يقول بأن ذلك يمثل تدخلا في الصومال ونحن نقول ان ذلك تم بدعوة من الحكومة الصومالية الشرعية التي طلبت الدعم الإثيوبي .

ودعا فخامة الرئيس اليوم في مؤتمر القمة الخامسة لقادة دول تجمع صنعاء للتعاون بالعاصمة الإثيوبية أديس ابابا الى شراكة حقيقة في الجانب الاقتصادي وإنشاء سوق مشتركة ستعزز من مكانة التعاون بين دول التجمع.

واضاف الرئيس صالح " نجدد الدعوة لكل من يرغب ان يلتحق بهذا التجمع فهو مفتوح امام أي دولة ، سواء كانت في شرق أفريقيا أو آسيا للانظمام اليه ".

وشدد الرئيس على تبادل المعلومات والتنسيق في ما بين دول التجمع ولما فيه خدمة الامن والاستقرار في المنطقة ,وقال "هناك جانب يتلعق بالأمن، فالامن يرتبط بالتعاون الاقتصادي خاصة والعالم من حولنا يغلي و هناك أحداث متسارعة سواء في منطقة القرن الافريقي اوالمنطقة عموما ، ولهذا لابد من تواصل جهودنا وتنسيق التعاون بين دولنا وبما يحفظ الأمن والاستقرار فيها وفي المنطقة والعالم ".

وقال رئيس الجمهورية نحن شركاء مع افريقيا في تقديم الدعم للحكومة الصومالية وسوف نقدم المزيد من الدعم لما فيه إحلال الأمن والإستقرار في الصومال وادعو بهذه المناسبة ألأسرة الدولية لعقد مؤتمر دولي لإعادة بناء ما دمرته الحرب.في الصومال وكذلك إعادة بناء مؤسسات الدولة الصومالية وإذا لم ندعم نحن الحكومة الشرعية فإن الصومال سيكون بؤرة من بؤر الإرهاب مثلما حدث في افغانستان خاصة وان الإرهابين يتدفقون يوما بعد يوم"

وقد بدأت اليوم بالقصر الجمهوري بالعاصمة الإثيوبية أديس ابابا أعمال مؤتمر القمة الخامس لقادة دول تجمع صنعاء للتعاون. "اليمن – واثيوبيا – الصومال – والسودان " بحضور الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وفخامة الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان ودولة ميلس زيناوي رئيس الوزراء بجمهورية أثيوبيا الفيدرالية والرئيس وعبدالله يوسف أحمد رئيس الحكومة الإنتقالية الصومالية.

وتابع الرئيس على عبدالله صالح كلمته بالقول" اننا نتطلع للخروج من هذه القمة بنتائج اكثر ايجابية من اجل ان نواصل السير قدما باتجاه تحقيق شراكة حقيقية بين دول تجمع صنعاء".
وأضاف " إننا ستلتزم بكل قرارات الجامعة العربية بما يتعلق بالصومال وما فرضته من إلتزامات علينا وسنوفي بهذه الالتزامات تجاه الصومال الشقيق وسنقدم الدعم الفوري لبناء القوات الصومالية وما نستطيع ان نقدمه لإعادة بناء مؤسسات الدولة الصومالية ومطاراتها وطرقها وذلك في إطار إمكانياتنا المتواضعة .

وقال (ان العالم ايها الأخوة مشحون بالتطورات والأحداث وعلينا ان تتكاتف جهودنا من أجل مقارعة الإرهاب ، فالإرهاب آفة خطيرة تمس بأمن الشعوب ولابد ان تتظافر جهودنا الإقليمية مع الجهود الدولية لمقارعة ومكافحة الإرهاب.)
وتابع فخامته قائلا " إننا نتطلع بأن كل الإتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين دول تجمع صنعاء ستجد طريقها للتنفيذ وعلى الجهات ان تعمل من اجل تحقيق هذه الغاية كما ان إجتماعنا في عدن قد أقر إنشاء سكرتارية والتي عليها أن تتابع كل قرارات القمم سواء في صنعاء اواديس ابابا او الخرطوم والإنتقال بها الى الواقع العملي "

وكان السيد ميلس زيناوي رئيس الوزراء بجمهورية إثيوبيا ألقى كلمة عبر فيها عن شكره لفخامة الرئيس على عبدالله صالح على كل ما قام به خلال رئاسته لقمة تجمع صنعاء وما بذلته اليمن من جهود من أجل إنجاح هذه القمة.

وقال :" نعبر عن امتنانا الكبير للرئيس علي عبدالله صالح الذي كان مرشداً لهذا التجمع منذ ان التقينا في آخر قمة, والنتائج التي تحققت هامة ونحن ملتزمون بما توصلنا اليه بحكمة الرئيس علي عبدالله صالح وقيادته التي تم بها قيام هذا التجمع, ونؤكد أن روح التعاون بين دولنا سوف تستمر في السنوات القادمة ".
وأضاف :" إن دور اليمن دور كبير وهام في سبيل تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في التجمع فضلا عن ما تبذله من جهود لتعزيز الأمن والإستقرار في منطقة القرن الإفريقي وجنوب البحر الأحمر .

كما ألقى فخامة الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان كلمة إستعرض فيها الجهود التي بذلتها حكومة السودان من أجل إحلال السلام سواء في الجنوب أو في دارفور أو في شرق السودان كما نوه الى أن ما تحقق من تطورات في الصومال تمثل بداية مرحلة لإستقرار هذا البلد الشقيق ..مؤكدا العزم على إستكمال مسيرة السلام في السودان ودعم جهود إحلال السلام والإستقرار في الصومال.

وأشاد الرئيس السوداني بما حققه تجمع صنعاء للتعاون من نجاحات خلال الفترة الماضية منذ تأسيسه ..مؤكدا حرص السودان على دعم هذا التجمع من أجل الوصول الى تحقيق كافة غاياته.
كما أشاد بما تم التوصل إليه على الصعيد الفلسطيني بالتوقيع على إتفاق مكة بين حركتي فتح وحماس .. مؤكدا على أهمية دعم جهود الشعب الفلسطيني من أجل تحقيق أهدافه في إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف.

في حين القى الرئيس الصومالي عبدالله يوسف أحمد كلمة أشاد فيها بما بذلته اليمن ودول تجمع صنعاء من جهود من اجل احلال السلام في الصومال .
وقال :" إن دخول الحكومة الشرعية الى مقديشو يمثل بداية مرحلة جديدة في تاريخ الصومال واحلال السلام والاستقرار فيه" .

ودعا الرئيس الصومالي بقية دول الجوار في منظقة القرن الأفريقي للانضمام الى تجمع صنعاء للتعاون ،مشيرا الى تطلع شعوب دول التجمع إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء وصولا إلى تحقيق الشراكة المنشودة ، وبما يخدم غايات البناء والتنمية ويعزز الامن والاستقرار في المنطقة .

واستعرض الجهود التي تبذل حاليا الحكومة الإنتقالية من اجل اعادة بناء مؤسسات الدولة الصومالية وتعزيز مسيرة الوفاق والوحدة الوطنية في الصومال.. داعيا المجتمع الدولي الى تقديم المساعدة للصومال بما يتناسب مع التطورات التي تشهدها الصومال حاليا ويمكن الحكومة من اعادة إعمار ما دمرته الحرب ، وبناء مؤسساته الدفاعية والأمنية، لما من شأنه تعزيز قدرة الصومال على إحلال السلام فيه وخدمة الأمن والإستقرار الاقليمي.
وعبر الرئيس الصومالي عن التطلع إلى الخروج من هذه القمة بنتائج تلبي تطلعات شعوب دول التجمع .

بعد ذلك قدم فخامة الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية تقريرا عن ما تم إنجازه على صعيد دول التجمع ومؤسساته منذ إنعقاد القمة السابقة وفي مقدمة ذلك تعزيز جهود التجمع الداعمة للحكومة الإنتقالية وكذلك تفعيل الجهود الرامية الى تطويع الأوضاع في الصومال بالإضافة الى ما تم التوقيع عليه من قبل وزراء الخارجية (اللجنة التنفيذية) على إتفاقية إنشاء مقر وسكرتارية التجمع خلال اجتماعات أديس أبابا في شهر يوليو 2006 ..

موضحا ما قامت به اليمن من جهود على صعيد تعزيز التعاون بين دول التجمع وما تم التوقيع عليه من إتفاقيات ومنها إتفاقية التعاون الجمركي والبرنامج التنفيذي وبروتوكول التعاون في مجال الشباب والرياضة ومذكرة التفاهم حول اللجنة الثقافية والإجتماعية والإتفاق على إستكمال مشاريع الإتفاقيات والبروتوكولات الأخرى وتجهيزها للتوقيع بصورة نهائية خلال مؤتمر القمة الخامس للتجمع في أديس أبابا المنعقدة حاليا والتي سيتم التوقيع عليها وهي الإتفاقيات التالية:


- إتفاقية إنشاء مقر وسكرتارية التجمع
ـ إتفاقية إنشاء مقر مركز الثروة الحيوانية
ـ إتفاقية التجارة الحرة
ـ بروتوكول التعاون في مجال المناطق الحرة
ـ إتفاقية التعاون في مجال الشؤون المالية والمصرفية

وقال الرئيس في تقريره :" تم الاتفاق على استمرار النقاش بين مؤسسات التجمع المعنية حول عدد من الموضوعات المتصلة بالتعاون المشترك وخاصة في المجالات الآتية:
ـ إعداد دراسات شاملة في مجال البحرية والنقل ـ إعداد دراسة لمشروع لائحة تأسيس لمجلس رجال الأعمال المشترك ـ إعداد دراسة لمشروع ربط دول التجمع بإتصالات موحدة والمطروح من الجانب السوداني .

بعد ذلك قدم الجانب الإثيوبي تقريرا عن أعمال اللجنة التحضيرية التي إنعقدت في إطار التحضير لإنعقاد قمة تجمع صنعاء في دورته الخامسة.
عقب ذلك عقد القادة الأربعة اجتماعا مغلقا استكملوا فيه مناقشة القضايا المطروحة على جدول أعمال القمة والمتصلة بتعزيز التعاون والشراكة القائمة بين الدول الأعضاء في التجمع ..بالإضافة الى التشاور إزاء التطورات الجارية على الساحة الإقليمية وفي مقدمتها التطورات في منطقة القرن الإفريقي وتطورات الأوضاع في الصومال








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024