الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 10:27 م - آخر تحديث: 10:20 م (20: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت - *
المؤتمرنت -
مارسيل خليفة يحتفى بالحب والجسد في ( مجنون ليلى)
أعلن الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة اعتزامه خوض تجربة جديدة مع النص الشعري بتقديمه عمله الجديد 'مجنون ليلى' ضمن مهرجان ربيع الثقافة في البحرين، وهو عمل مستوحى من ديوان الشاعر البحريني قاسم حداد الذي يحمل العنوان نفسه. قال خليفة انها تجربة جديدة تماما عن كل التجارب التي قدمتها'.

ووصف الفنان اللبناني عمله الجديد بأنه 'احتفاء بالحب والجسد' مزيج من عدة فنون تعبيرية، اذ يجتمع فيه الغناء مع الأداء الشعري والرقص التعبيري والموسيقى والإضاءة في مشهد اعتبر خليفة انه يتجاوز مفهوم 'الكوريغرافيا'.


وأضاف المؤلف وعازف العود: 'أسعى الى تحقيق الفكرة الجوهرية لما اسميه التحويل الموسيقي للنص بعناصر ابداعية لا يقودها الشعر، لكن يحاورها ويضعها في صميم المعطيات التي تتيحها اشكال تعبيرية مسرحية، ليس فقط الأوبرا ولا التعبير الجسدي ولا الرقص ولا الدراما الموسيقية ولا الغناء المنفرد أو الجماعي.

وقال ان العمل يتضمن 'كل هذه مجتمعة وانما في اقتراح تعبيري يستفيد من ذلك التراث بالإضافة الى التوظيف التقني لآليات العرض الفني الممتع والمبهج والرصين في الوقت ذاته'.

وأكد خليفة ان اختياره للنص يأتي لأنه يتناول 'موضوع الجسد' معتبرا ان 'موضوع الجسد موضوع مهم، أو شعر ان من حقنا ان ندافع عن الجسد، انه وعاء الروح ويعطينا كل هذه الحياة هذا العمل احتفاء بالحب وبالجسد'.

وتابع: 'هذا العمل ضد كل ما هو سيئ في حياتنا وضد كل ما نراه بدءا من السياسة والثقافة وكل شيء، انه يقول لا للقذارة والقبح، وهو إحياء للجمال واحياء للفرح'.

واعتبر خليفة انه من الصعب تصنيف العمل ضمن 'لون تعبيري معين' انما هو 'صيغة أو اقتراح تعبيري جديد، وهذا هو التحدي الذي أردت ان أخوضه مع نص قاسم حداد'.
وأضاف: 'في نص قاسم يمكننا تحقيق عرض جمالي يصدر عن تجربة بحرينية من حيث المبدأ، لكنه من بين الأعمال التي تأخذ طبيعتها الإنسانية كلما صقلت بالعرض في أماكن أخرى من العالم'.

ويشارك الشاعر قاسم حداد في العمل بالأداء الشعري بين مقاطع الموسيقى والغناء والرقص التعبيري، حيث أوضح خليفة 'ان وجود حداد يعطي للعمل معنى آخر'، مضيفا 'ربما نعطي الأمسيات الشعرية في المستقبل بعدا جديدا برفقتها مع الموسيقى'.

ويمنح خليفة في هذا العمل فسحة للآلات الموسيقية لكي تؤدي فاصلا في مقاطع معينة من القصيدة، خصوصا التشيلو والكمان والكلارينيت، فيما يؤدي بشار خليفة نجل الموسيقار وصلة على الايقاع في ختام العمل.

وأوضح مارسيل خليفة ان 'الموسيقى مكتوبة خصيصا للنص الشعري وللجسد والغناء والرقص'، مضيفا: 'أحببت ان أعطى كل آلة مساحة للتعبير، ففي مشهد زواج ليلى من ورد نسمع الكلارنيت، وهذا المشهد يجسد هذه المشاعر المتضاربة لدى ليلى وهي ترفض زواجها المفروض عليها وعندما يتضرع قيس في صلاة يأتي التشيلو برفقته لينقل مشاعر هذا العاشق الوله وهو يناجي ربه'.

ويعتمد العمل على مقامات موسيقية عربية عديدة منها البيات والهزام والراست والحجاز والنهاوند والعجم في بناء موسيقي يميل في بدايته الى الدخول الهادئ الى حوار الوتريات وآلات النفخ ثم يتصاعد شيئا فشيئا مع دراما الشعر ليصل الى الذروة في نهايته اذ يستخدم خليفة كل جرعات التطريب في الوصلة الختامية.

وقال خليفة: 'المقطع الأخير هو خلاصة العمل كله لهذا عمدت الى تصعيد الموسيقى في النهاية لأنها تمثل انتصار الحب على الموت واردت ان أقول ان قيس لم يمت بل عاش في كل واحد منا'.

وتشارك في العمل الفنانة اللبنانية أميمة الخليل التي ارتبطت تجربتها بمارسيل خليفة منذ نشأتها، وهي تؤدي في 'مجنون ليلى' وصلات غنائية وأخرى منغمة من دون موسيقى، اضافة الى زوجة مارسيل يولا كرياكوس التي تؤدي مقاطع شعرية وتشارك في الغناء مع مارسيل وأميمة في الوصلة الأخيرة من العمل.

وقالت أميمة الخليل: 'انني جزء من هذا الحضور الذي رسمه مارسيل منذ فترة طويلة'، مضيفة 'انني سعيدة للغاية بهذه التجربة الجديدة'.
وفي حديث مع فرانس برس، قال الشاعر قاسم حداد ان 'اختيار مارسيل خليفة لنصي اشعرني بشيء من القلق في البداية (...) تحويل النص الشعري الى عمل كهذا وضعني امام سؤال مهم هو الى أي مدى يمكن ان يجاري النص خيال مارسيل الموسيقي'.

وقال حداد: 'اصبحنا كما لو اننا نؤلف النص مجددا على المسرح انني سعيد لأننا نعبر عن رغبتنا في انجاز عمل يعبر عن شغفنا بالحب اننا بوعي وبلا وعي نعبر عن رفضنا للحالة الراهنة، فالجميع يحتاج الى الحب والآن أكثر من أي وقت'.

وأصدر حداد 'مجنون ليلى' مع الفنان التشكيلي العراقي ضياء العزاوي الذي وضع رسوم الكتاب في معرض 'أخبار المجنون'، وأقيم المعرض في البحرين عام ،1996 وتنقل بين عدة عواصم.
وقال حداد 'كنت أتمنى ان يكون العزاوي هنا لكي يرى هذا العمل لأنه المحرض الأساسي عليه'.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024