الثلاثاء, 07-مايو-2024 الساعة: 07:16 ص - آخر تحديث: 01:11 ص (11: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
وزراء الخارجية العرب يرفضون تعديل مبادرة السلام
في ختام اجتماعهم الدوري الـ27 في القاهرة أكد وزراء الخارجية العرب رفضهم إجراء تعديلات على مبادرة السلام العربية, ووصف الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ذلك بـ"الخطأ الإستراتيجي القاتل".

وقال موسى إن "المبادرة العربية تعبر عن إجماع عربي ولا سبيل إلى إعادة النظر في مضمونها أو صياغتها، خاصة أننا فهمنا أن المطلوب من فكرة التعديل هو إلغاء الإشارة إلى الانسحاب إلى حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967 وإلغاء البند الخاص باللاجئين".

وأضاف موسى أن "الاستسلام للشروط الإسرائيلية ليس حلا ولن يكون حلا", مشيرا إلى أن "الالتقاء على أسس عادلة هو وحده الذي يفتح الباب للاعتراف بإسرائيل ولقبولها عضوا في أسرة الشرق الأوسط".

كما استنكر الأمين العام المطالب الدولية والأميركية لحكومة الوحدة الفلسطينية المرتقبة، بضرورة الاعتراف بإسرائيل ونبذ ما يسمى العنف واحترام الاتفاقيات الموقعة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية, معتبرا اتفاق مكة "نقلة نوعية في العمل العربي المشترك".

لبنان والعراق
ودعا وزراء الخارجية العرب إلى التوافق الوطني في كل من لبنان والعراق "لتجاوز المرحلة العصيبة التي يمر بها كل بلد"، وأكدوا ضرورة انسحاب إسرائيل إلى حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967 من أجل تحقيق السلام.

كما دعا الوزراء العرب إلى توافق لبناني على "نظام المحكمة ذات الطابع الدولي" التي تستهدف "الكشف عن الحقيقة" في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

وفيما يخص الحكومة العراقية دعا الوزراء العرب إلى أن تكون "الحكومة العراقية حكومة وطنية لكل العراقيين، حكومة وحدة وطنية حقيقية". وطالبوا بـ"توسيع العملية السياسية بما يحقق مشاركة أوسع لمختلف مكونات الشعب العراقي".

وطالب رؤساء الدبلوماسية العربية مجلس الأمن الدولي بوضع جدول زمني لانسحاب جميع القوات الأجنبية من العراق.

وطالب موسى بقرار ملزم من مجلس الأمن الدولي يتضمن أسسا واضحة للتعامل مع الطائفية. واقترح عناصر أهمها الحفاظ على وحدة العراق وتعزيز سياسة الوفاق والمصالحة ومراجعة الدستور وتعديله وحل المليشيات، ووضع جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية.

مقاطعة ليبية
إلى جانب الشأن العراقي والفلسطيني واللبناني ناقش الوزراء العرب قضايا عربية أخرى، وحاولوا تذليل الخلافات التي دفعت ليبيا إلى إعلانها مقاطعة القمة العربية المقرر انعقادها في العاصمة السعودية أواخر مارس/آذار الجاري.

ونقل مراسل الجزيرة عن وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن شلقم أن الزعيم الليبي معمر القذافي لن يشارك في القمة، وأن مقعد الجماهيرية سيكون خاليا "لأن هناك خللا إجرائيا حدث في عقدها بعد نقلها من شرم الشيخ" كما كان متفقا عليه في قمة الخرطوم.

وأضاف شلقم في تصريحات صحفية "أن هناك خللا وعدم جدية" في العمل العربي, نافيا في الوقت ذاته وجود أي خلافات مع الرياض واصفا العلاقات بين البلدين بأنها "طيبة".

وكان الوزير الليبي يشير خلال إعلانه قرار المقاطعة إلى إعلان السعودية في القمة الماضية أنها تفضل عقد القمة بشرم الشيخ، وعرضها التبرع ببناء مقر دائم للقمم العربية في هذا المنتجع المصري.
الجزيرة نت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024