الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 08:08 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
جمعة:يفتي في الاختلاط والسروال والنقاب
أثار مفتي الديار المصرية جدلا جديدا بشأن عدم جواز ارتداء المرأة المسلمة النقاب في البلدان الأجنبية بدعوى أن المرأة المسلمة ينبغي أن تسير على عادة أهل البلد، بعد أن كان أثار في وقت سابق نقاشا واسعا حول شرعية تولي المرأة لمنصب الرئاسة وإمامة المرأة للرجل.

فقد أكد فضيلة الشيخ علي جمعة، مفتي الديار المصرية، أن ارتداء المرأة المسلمة للنقاب في بلد أجنبي لا تصح لأنها من غير عادة أهل البلد الأمر الذي الذي قد يسبب مشكلة سياسية.

وقال جمعة إن عادة أهل البلد هي التي ينبغي أن نستند إليها، مستندا إلى قول للإمام مالك "ولا تعتقدن المنتقبة في بلد لا نقاب فيه انها تفعل أدين من قرينتها". وأضاف بما أن "عادة أهل مصر عدم ارتداء النقاب فنسير على عادة أهل البلد"، بحسب التقرير الذي نشرته صحيفة "الوفد" المصرية الأحد 18-3-2005.

وتابع "حينما تسافر المرأة إلى بلد أجنبي وتصر علي النقاب ستسبب مشكلة سياسية وذلك لا يصح خاصة أن هذه القضية تم افرازها من قبل أصوات من شرق البحر الأحمر تقدم العادات على أنها عبادات مؤيدة بنصوص من التراث وليس من المذهب النبوي".

وجاء ذلك ضمن فعاليات المؤتمر الدولي السنوي الثلاثين لكلية الطب بجامعة عين شمس في القاهرة وذلك بحضور د. محمد فوزي منتصر عميد كلية الطب ورئيس المؤتمر، و د.طاهر فريد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وعدد كبير من أساتذة وطلاب الكلية.




الإختلاط والخلوة

وفي سؤال حول الاختلاط بين الشباب فرق فضيلة المفتي بين الاختلاط والخلوة موضحا أن وجود رجال ونساء المسلمين في مكان واحد يحدث دائما في الصلاة والحج أما الخلوة فلها شروط عند العلماء وهي وجود رجل وامرأة منفردين في مكان يستأذن الدخول اليه وبذلك لا وجود للخلوة بين المرأة وسائق التاكسي أو في المصعد وغيرها من المواضع التي لا يستأذن للدخول اليها.




الصلاة والأضرحة

وردا على سؤال حول مشروعية الصلاة في المساجد التي بها أضرحة أوضح ان هذا الموضوع أثير نتيجة تفسير خاطئ لحديث اخرجه البخاري يقول "لعن الله اليهود والنصاري اتخذوا قبور انبيائهم مساجد" والمقصود بالمساجد هنا ان يكون القبر مكانا للسجود والعبادة لمن مقصدا للصلاة عند القبر فليس فيه نهي والدليل علي ذلك ما جاء في سورة الكهف "قال الذين غلبوا علي أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا" وحينما نرى مكتشفات أهل الكهف نجد مسجدا مبنيا عند قبرهم أما الدليل من السنة فهو المسجد الذي بني عند قبر أبي بصير في عهد الرسول (ص).




السروال وشرعيته

وعن حكم الدين في لبس المرأة للسروال (البنطلون) أكد ان الرسول أحل لبس المرأة للسروال مشيرا إلى رواية تقول أن امرأة كانت تركب دابة فسقطت من عليها فغض الرسول بصره فقال له الصحابة يارسول الله "إنها متسرولة" فقال "رحم الله المتسرولات" ولكن جمعة نبه إلى أن زي المرأة يجب يكون محتشما لا يكشف لا يشف واذا توفرت هذه الشروط يكون زيا شرعيا.




مشروعية سفر المرأة بدون محرم

وحول سفر المرأة بدون محرم أشار إلى أن هناك اختلافا في تفسير حديث "لا تسافر امرأة تؤمن بالله واليوم الآخر فوق ثلاث الا ومعها محرم"، فبعض العلماء يرون أنه حديث مطلق فحينما تسافر المرأة يجب ان يكون معها محرم وهناك من يقول انه ارتبط بموقف خلال عهد الرسول لتحقيق أمن الدولة الاسلامية على نسائها من تعرضهن للخطف علي أيدي المشركين وبناء علي ذلك فاذا أمنت المرأة علي نفسها يجوز ان تسافر بدون محرم إما اذا هناك حالة حرب او قطع طريق وغيرها من الأمور فلا يجوز لها السفر بمفردها وترجع للحكم الأصلي.




مشروعية استخدام الجثث والبحث العلمي

وأكد جمعة أنه يجوز للطبيب استخدام جثث الموتى للبحث والتعلم فالفقهاء أجازوا ذلك للطبيب فقط بغرض التعلم بل أنهم سمحوا بالإيذاء من أجل التعلم كما واستخدام الحيوانات للتجارب رغم ان إيذاء الحيوان محرم ولكن على أن يتم ذلك في أضيق الحدود وعلى قدر الضرورة.

وكان د. علي جمعة أصدر فتوى أثارت جدلا واسعا قال فيها أن يحق للمرأة تولي منصب الرئاسة، وكذلك موضوع إمامة المرأة للرجل الذي أثير تأجج في مارس 2005 عندما أقامت د.أمينة ودود بدور الإمامة,فكان رد المفتي بإجازة إمامة المرأة للرجال وفقا لاختلاف أراء لعلماء. العربية نت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024