الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 11:18 م - آخر تحديث: 11:05 م (05: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - حوار الاحزاب السياسية اليمنية
المؤتمرنت – محمد طاهر -
الأحزاب اليمنية تتفق على قضايا الحوار وجلستين في الاسبوع
قال عبد القادر باجمال الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام أن الحوار هو أساس حل كل القضايا الوطنية ، مؤكداً أن الحوار الذي يجري حالياً بين الأحزاب السياسية اليمنية يتعلق بقضايا مستقبلية تحتاج إلى التوافق .
وأضاف باجمال عقب جلسة الحوار التي جرت اليوم بمعهد الميثاق بمشاركة أمناء عموم الأحزاب وأمناء مساعدين :هناك قضايا يحتاجها المستقبل وتتطلب تفاهمات معينة لسبب بسيط وجوهري وهو أن جدول أعمال معظم هذه القضايا سيذهب إلى البرلمان وبالتالي إذا الم يكن هناك توافق قبل الذهاب إلى البرلمان لا نستطيع تحقيق التصويت عمليا على قضايا دستورية وتشريعية سواء على هذه القضية أو تلك .

موضحاً أن من أهم القضايا التي يجري حولها التعديلات الخاصة بالنظام التشريعي أو إنشاء نظام الغرفتين ،و تعديل قانون السلطة المحلية وقانوني الأحزاب والصحافة والمطبوعات .

مشيراً إلى أن هذه القضايا محصلتها ستكون بقرار برلماني أو قرار شعبي يستفتى عليه حسبما هو موجود في الدستور .

وأقرت جلسة الحوار التي عقدت بين الأحزاب السياسية برئاسة عبدالقادر باجمال الأمين العام للمؤتمر الأخذ بالملاحظات التي طرحت من قبل قيادات الأحزاب حول مشروع جدول أعمال الحوار ،كما أقرت عقد جلسات الحوار يومي السبت والأربعاء من كل أسبوع .

كما شهدت الجلسة الثانية للحوار توافقاً على معظم القضايا المطروحة في مقدمتها ضوابط للحوار وما تم الاتفاق عليه بشأن توصيات الإتحاد الأوروبي الو راده في تقريره عن الانتخابات الرئاسية ، والمحلية لعام 2006م ، وكذلك الضوابط والمبادئ الأساسية للحوار والضوابط الإعلامية وتشكيل السكرتارية ، حيث أكد المشاركون أن الحوار يمثل قيمة مهمة لتحديد الآليات التي تتطلبها ، والتي تأتي في إطار الإصلاحات التي تشهدها البلاد في مجالات متعددة .

ومن ضمن القضايا المطروحة للحوار القوانين الخاصة بالحقوق والحريات والنقابات ومنظمات المجتمع المدني والسياسات الاقتصادية حيث تندرج في إطارها الأسعار والأجور والشفافية في الموازنة وتحيد الوظيفة العامة .
واتفق الجميع على أن النقاش الذي جرى اليوم كان مثمراً مؤكدين أن الحوار الذي يجري حالياً بين كافة الأطراف السياسية يلبي بالدرجة الأولى حاجة المجتمع .

وكانت اللجنة الثلاثية المكونة من كل من سلطان البركاني الأمين العام المساعد لقطاع الفكر والثقافة والإعلام بالمؤتمر وياسين سعيد نعمان الامين العام للحزب الاشتراكي اليمني ،والدكتور عبدالوهاب محمود الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي صاغت مشروع جدول أعمال الحوار وضوابطه في اجتماعها المنعقد أواخر الأسبوع الماضي .


حضر اللقاء عبدالقادر باجمال رئيس الوزراء وأمين عام المؤتمر الشعبي العام والشيخ سلطان البركاني الأمين العام المساعد للمؤتمر سلطان البركاني وعبد الله أحمد غانم رئيس الدائرة السياسية للمؤتمر وعبد الوهاب محمود أمين عام حزب البعث العربي القومي والدكتور ياسين نعمان أمين عام الحزب الاشتراكي اليمني ورئيس المجلس الأعلى للقاء المشترك ومحمد اليدومي نائب رئيس الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح ، وسلطان العتواني أمين عام التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري ومحمد الصبري رئيس الهيئة التنفيذية والناطق باسم اللقاء المشترك ومحمد قحطان عضو الهيئة العليا لحزب الإصلاح وأمناء عموم بقية الأحزاب الممثلة في مجلس النواب .










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024