الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 08:46 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمرنت -
احراق مسجد ببغداد وإحباط هجوم كيميائي للقاعدة
هاجم مسلحون مسجدا سنيا جنوب بغداد اليوم الاحد 25-3-2007 ، واضرموا فيه النار في هجوم انتقامي بعد يوم من هجوم انتحاري بشاحنة ملغومة قرب مسجد شيعي بنفس المنطقة.

في حين قال الجيش الاميركي إن الشرطة العراقية احبطت مساء الجمعة هجوما كيميائيا للقاعدة في محافظة الانبار اثر اعتقال سائق لم تنفجر شاحنته المحملة متفجرات وكلور.

وقالت الشرطة العراقية في الحلة قرب بلدة الحصوة حيث وقع الهجوم على المسجد ان اربعة على الاقل اصيبوا. وقال مسؤول بوزارة الداخلية انه تم فرض حظر للتجول.

واقتحم مسلحون المسجد في الحصوة التي تبعد نحو 50 كيلومترا جنوبي العاصمة العراقية ودمرت مأذنة المسجد جراء الانفجار. وقال مسؤول بالشرطة ان المسجد يحترق واصفا الهجوم بانه انتقام لهجوم امس على مايبدو.

وكان مصدر بأحد المستشفيات قد قال ان هجوما انتحاريا بشاحنة ملغومة وقع بالقرب من مسجد للشيعة في بلدة الحصوة امس السبت مما اسفر عن مقتل تسعة اشخاص واصابة 43 آخرين. وقدرت مديرية الصحة في المنطقة عدد القتلى بنحو 16.

وكانت المساجد والمزارات الدينية هدفا متكررا للهجمات. وادي تفجير مسجد الامام العسكري وهو من اشهر المزارات الشيعية ببلدة سامراء في 20 فبراير/ شباط 2006 لاندلاع اقتتال طائفي في العراق راح ضحيته الآلاف.

في الوقت نفسه، أحبطت الشرطة العراقية هجوما كيميائيا للقاعدة في محافظة الانبار اثر اعتقال سائق لم تنفجر شاحنته المحملة متفجرات وكلور.

وقال الجيش الأمريكي ان الانتحاري اوقف مع الشاحنة المحملة طنين من المتفجرات وخمسة آلاف غالون من مادة الكلور خارج احد مراكز شرطة الرمادي.

وكان الجيش الاميركي اعلن في 17 الحالي ان مسلحين فجروا ثلاثة صهاريج تنقل غاز الكلور وسط ارتال من السيارات وتجمعات مدنية في الانبار ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة 350 اخرين باعراض تسمم. وتبنى مسلحو القاعدة مؤخرا تكتيك الغازات السامة, فقد شهد العام الجاري سبع هجمات بالغازات.




مدرسة لضحايا العنف

على صعيد آخر، افتتحت وزارة التربية العراقية في بغداد السبت اول مدرسة من نوعها في البلاد مخصصة للاطفال الذين فقدوا الوالدين, او احدهما, من ضحايا اعمال العنف وذلك املا بحماية مستقبلهم التربوي بعيدا عن التشرد.

وقال محمد جواد الموسوي مدير عام تربية ناحية الرصافة (شرق دجلة) خلال حفل تدشين مدرسة "كافل اليتامى الابتدائية" في مدينة الصدر ان "فكرة انشاء مدرسة لليتامى ولدت جراء تزايد اعدادهم بسبب اعمال العنف التي تستهدف المدنيين".

واضاف ان "المدرسة تضم الف طالب وطالبة, مناصفة بين الاناث والذكور, وهي الاولى في البلاد من حيث خصوصيتها باحتضان اليتامى فقط دون غيرهم بهدف مساعدتهم تربويا لمواجهة مصاعب الحياة بعيدا عن فخ التشرد الذي يطاردهم قبل غيرهم".

واوضح عادل الكعبي مدير المدرسة ان "فكرة انشاء مدرسة للاطفال الايتام الذين فقدوا اولياءهم بسبب اعمال العنف ولدت بهدف رعايتهم وتوفير فرص التعليم للحد من حالات التشرد الذي قد يتعرضون له بسبب الفقر".

ويقول الطالب قاسم حسن (13 عاما) في الصف الرابع والذي فقد والده في انفجار سيارة مفخخة ان "المدرسة ستمنحني املا بحياة افضل بعد فقدان والدي. اصبح كل شيء مختلفا بعد رحيله لم اعد استطيع حتى اللعب كسائر الاطفال".

واشار تقرير اصدرته بعثة الامم المتحدة في العراق منتصف كانون الثاني/يناير الماضي الى مقتل 34452 شخصا في اعمال عنف العام 2006 طبقا للمعلومات التي حصلت عليها البعثة من وزارتي الداخلية والصحة.

*وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024