الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 04:04 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - *
المؤتمرنت -
ليبيا اليوم: القذافي سيشارك في القمة العربية بالرياض
في مفاجأة غير متوقعة على الإطلاق, بدا أن العقيد معمر القذافى سيشارك في مؤتمر القمة العربي التاسع عشر المقرر عقده في الرياض يومي الأربعاء والخميس القادمين.
وظهر اسم العقيد معمر القذافى مساء أمس بشكل مفاجئ على قائمة أسماء الوفود المشاركة والمدعوين التي بثها الموقع الالكتروني الرسمي للقمة العربية التابع لوزارة الخارجية السعودية.

وقالت مصادر عربية واسعة الاطلاع أن ظهور اسم القذافى على هذا النحو يعنى أنه قرر أخيرا حضور القمة العربية, علما بأن المساحة المخصصة لوفد ليبيا على الموقع الرسمي لقمة الرياض ظلت خالية حتى مساء أمس.

وظهر اسم القذافى منفردا في هذه المساحة دون ذكر أية تفاصيل تتعلق بأعضاء الوفد الليبي الذي سيرافق العقيد إلى السعودية, لكن في المقابل فإن مسؤولا عربيا في الرياض أبلغ وكالة الصحافة الفرنسية أن ليبيا ستقاطع القمة العربية ولن يشارك أي وفد من طرابلس في اجتماعات القمة التي تستضيفها الرياض الأربعاء والخميس.

ولم يصدر من ليبيا أي إعلان رسمي حتى هذه اللحظة يؤكد نبأ موافقة القذافى على حضور القمة, فيما قالت مصادر عربية مطلعة إن القذافى سيتوجه إلى السعودية صباح يوم انعقاد القمة العربية يوم الأربعاء القادم في إطار زيارة خاطفة سيقوم بها لاحقا إلى هناك تدوم يوما واحدا قبل أن يتوجه في اليوم التالي إلى النيجر ليؤم مسلمين في صلاة جماعة بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.
وكشفت المصادر النقاب عن أن القذافى سيحضر الجلسة الافتتاحية للقمة بناء على طلب العديد من الرؤساء العرب, لكن نفس المصادر لم توضح ما إذا كان القذافى سيلتقي العاهل السعودي على هامش هذه القمة أم لا.
وقال مسؤولون مصريون ويمنيون إن هناك مساع تبذل لعقد قمة مصالحة بين القذافى والملك عبد الله.

وإذا نجحت هذه المساعي فستكون هذه هي أول مرة يلتقي فيها الطرفان بشكل مباشر ووجها لوجه منذ تدهور العلاقات الليبية السعودية قبل نحو أربع سنوات.

وتعد هذه هي ثاني زيارة من نوعها للعقيد القذافى السعودية خلال السنوات العشرين الماضية, علما بأنه سبق أن قام بزيارة إلى السعودية لدى عودته من جولة برية في سوريا والأردن خلال شهر أكتوبر عام 2000.

ويأتي هذا التطور غير المتوقع بعد سلسلة من الاتصالات المكثفة التي أجراها عدد من القادة والزعماء العرب مع القذافى لإقناعه بالعدول عن قرار كان قد أعلنه نيابة عنه عبد الرحمن شلقم أمين اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي (وزير الخارجية) بأن القذافى لن يشارك في قمة الرياض وأن مقعد ليبيا في القمة سيظل خاليا دون أن يشغله أحد.



وأفاد مراسل وكالة فرانس برس أن أعلام ليبيا مرفوعة في جميع مواقع اجتماعات القمة العربية إلا أن أي وفد ليبي لم يشارك في اجتماعات المندوبين التي بدأت أمس السبت في الرياض أو في اجتماع وزراء الاقتصاد والمال اليوم الأحد.
.ونقلت صحيفة ( ليبيا اليوم ) عن مصادر وثيقة الصلة بالشؤون الليبية في القاهرة أن القذافى قد يتوجه بالفعل إلى السعودية خلال 48 ساعة.

ولم يصدر أي تأكيد رسمي ليبي لهذه المعلومات كما لم تعلق طرابلس على ما نشره الموقع الرسمي للقمة, فيما قال دبلوماسي ليبي في القاهرة إنه حتى اللحظة فلا أحد يعرف ما إذا كانت ليبيا ستشارك في القمة أم ستقاطعها، كما لم يعرف مستوى مشاركة ليبيا في القمة حال حدوثها.

وكانت اليمن اعلنت خلال اليوميين الماضيين عن مساعى يمنية لإقناع القيادة الليبية للمشاركة في القمة العربية, وكشفت عن فحوى رسالة حًملها الرئيس على عبد الله صالح رئيس الجمهورية إلى وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن شلقم الذي زار صنعاء في 11 من الشهر الحالي إلى العقيد معمر القذافي يطلب منه وينصحه بعدم مقاطعة ليبيا للقمة وإذا كان يتعذر حضوره شخصيا إلى القمة فانه يمكن لليبيا إرسال من يمثلها في القمة.

وأشارت المصادر إن موقف اليمن يأتي انطلاقا من الحرص على رأب الصدع بين الأشقاء وإنجاح قمة الرياض والخروج منها بقرارات تعزز من مسيرة التضامن العربي ومواجهة التحديات الراهنة التي تواجه الأمة العربية








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024