السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 05:39 م - آخر تحديث: 03:57 م (57: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - CNN -
الربيعي:"العراقي" كان قائداً بجيش صدام
قال مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي، إن القيادي في تنظيم القاعدة، الذي أعلن الجيش الأمريكي الجمعة، أنه يحتجزه في معتقل "غوانتانامو" العسكري في كوبا، كان قائداً رفيعاً بالجيش العراقي في عهد الرئيس الراحل صدام حسين.

وأكد الربيعي، في تصريحات لـCNN السبت، أن اعتقال عبد الهادي العراقي "يظهر أننا نتعامل مع عناصر تنظيم القاعدة بالعراق، ومتطرفين من الموالين لصدام، والذين يبدو أنهما (الجماعتين) تعملان عن قرب بين بعضهما البعض."

ووصف الربيعي إعلان وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" الجمعة نقل عبد الهادي العراقي، الذي وصف بأنه "وجه مهمّ" في تنظيم القاعدة، إلى معتقل غوانتانامو، بأنها "أنباء سارة"، مشيراً إلى أن المعتقل كان أيضاً من القادة البارزين لحزب البعث.

وأضاف قوله إن ذلك "يظهر لنا أيضاً أن هذه الحرب لا تتعلق فقط بالعمليات العسكرية، وإنما هي حرب تعتمد أساساً على دور لأجهزة الاستخبارات."

وكشف الربيعي عن الاسم الحقيقي للمعتقل، قائلاً أن اسمه عبد الرزاق نيشوان، فيما ذكرت مصادر البنتاغون أنه "كان واحداً من أهمّ عناصر تنظيم القاعدة، ومن أكثرها خبرة ونشاطاً عند اعتقاله."

وأضاف المتحدث باسم البنتاغون، بريان وايتمان، أنّ عبد الهادي كان على علاقة بزعماء جماعات متشددة متحالفة مع القاعدة، في أفغانستان وباكستان، ومن ضمنها طالبان.

كما أوضح أنّ المعتقل عمل "بكيفية مباشرة مع طالبان لتحديد المسؤولية وخطوط الاتصال بين طالبان وزعماء القاعدة في أفغانستان، وخاصة فيما يتعلق باستهداف القوات الأمريكية."

ووصف مسؤولون في وزارة الدفاع والمخابرات الأمريكية، العراقي بأنه رئيس عمليات القاعدة الذي أشرف على مؤامرات لاغتيال الرئيس الباكستاني برويز مشرف، وقاد عمليات القاعدة ضد القوات الأمريكية في أفغانستان.

وقال المسؤولون إن عبد الهادي كان عضواً في مجلس الشورى لقيادة القاعدة، قبل هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، والذي لم يعد له وجود الآن، وعمل في الآونة الأخيرة من قواعد في المناطق القبلية بباكستان.

وذكر ملخص حكومي أمريكي بشأن أحدث المعتقلين في غوانتانامو، أنه كان"معروفًا ومحل ثقة" لأسامة بن لادن زعيم القاعدة، فيما كشف وايتمان عن أن العراقي كان يعتزم "إدارة شؤون القاعدة" في العراق، عندما اعتقل أثناء محاولته دخول البلاد.

وبإضافة عبد الهادي العراقي إلى السجناء الذين يحتجزهم الجيش الأمريكي في معسكر غوانتانامو، يرتفع عدد المعتقلين في هذا المعتقل الذي يواجه انتقادات دولية متزايدة، إلى 385 محتجزاً.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024