الثلاثاء, 07-مايو-2024 الساعة: 06:15 ص - آخر تحديث: 01:11 ص (11: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - عبدالرحمن بافضل
المؤتمرنت -
رئيس كتلة الإصلاح :اليمن حقق معجزة في مجال الديمقراطية
أكد رئيس الكتلة البرلمانية للتجمع اليمني للإصلاح أن الديمقراطية في اليمن تتطور في كافة المجالات،وقال: إن وضع اليمن فريد بصورة تفوق الخيال؛ فقد حقق اليمن معجزة كما وصفها رئيس المعهد الديمقراطي في واشنطن عند زيارته لليمن.

واعتبر الدكتور عبدالرحمن بافضل في كلمته عن الديمقراطية وحقوق الإنسان التي القاها أمام المؤتمر السادس عشر بعد المائة للاتحاد البرلماني الدولي المنعقد في اندونيسيا أن اليمن تتقدم تدريجياً، ولكن بثقة واطمئنان،مشيرا إلى أن الانتخابات الرئاسية الأخيرة في سبتمبر الماضي 2006م كانت ساخنة ومفتوحة، وشاركت فيها ثلاث من النساء في المنافسة مع الرجال ،مضيفا:وبمساعدة المجموعة الأوروبية والمعهد الديمقراطي فإن الديمقراطية تتطور في كافة المجالات.

واعتبر رئيس كتلة الإصلاح البرلمانية وعضو وفد اليمن إلى المؤتمر أن الوضع الديمقراطي في اليمن فريد مدللاً على ذلك بوجود تحالف سياسي يضم خمسة أحزاب بما في ذلك الإسلاميين والاشتراكيين والقوميين ،وقال : إنهم جميعاً حاضرون هنا مع حزب الأغلبية، وحتى رئيس الوفد يمثل حزباً ثالثاً.

وأعاد القيادي الإصلاحي ذلك التفرد إلى المرونة وروح التفاهم والحكمة اليمنية ،قائلا ان :اليمن اليوم عليه الاختيار بين برنامجين بدلاً عن خيار الأحزاب، وهذا ما حدث في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وأشار بافضل في كلمته إلى موضوع الحوار الذي دعا إليه المؤتمر الشعبي العام وقال :من حسن الحظ أن دعت الأغلبية الحاكمة إلى حوار مفتوح وجدي مع المعارضة لتقريب وجهات النظر وسد الفجوة بين الحكومة والمعارضة، وكل ذلك يتم في إطار الحوار الودي بعيداً عن أجواء العنف.،منوها بما تتضمنه تلك الحوارات فيما يخص الاتفاق على منح المرأة (15%) في كافة المؤسسات السياسية الرسمية والحزبية. وكذا موضوع انتخاب المحافظين بدلاً عن التعيين، إضافة الى قضية تصحيح السجل والقانون الانتخابي.

واشار في كلمته إلى مصادقة اللقاء المشترك على برنامج واحد يهدف إلى إصلاحات دستورية مثل النظام البرلماني والانتخابات النسبي وفصل السلطات واستقلالها وانتخاب المحافظين، ومدراء المديريات والمشاركة الفاعلة للمرأة في هياكل المؤسسات الديمقراطية، وكذلك تصحيح القانون الانتخابي والقيد والتسجيل أيضاً.

وفيما اعتبر بافضل ان الفقر والأمية والبطالة عوائق امام تطور الديمقراطية في اليمن،الا انه استدرك: نتمنى أن تتقدم اليمن في المجال الديمقراطي لتكون مثلاً يحتذى به في المنطقة.

وعلى صعيد اخر عبر بافضل عن قلق اليمن نحو قضايا العراق وفلسطين وقضية الارهاب ،مطالبا المؤتمر البرلماني الدولي دعوة الأمم المتحدة للتدخل العاجل في تسوية قضايا العراق وفلسطين وموضوع محاربة الارهاب .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024