السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 07:56 م - آخر تحديث: 07:19 م (19: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - وكالات -
لاريجاني: ايران لا تسعى لتدمير اسرائيل
اكد علي لاريجاني امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني الجمعة ان بلاده لا تسعى الى تدمير اسرائيل، محملا وسائل الاعلام الغربية مسؤولية ترويج مثل هذه المزاعم.

وقال لاريجاني للمشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في البحر الميت غربي الاردن "دعوني اقول لكم شيئا بشأن ازالة اسرائيل عن الخارطة: "انها نتاج وسائل الاعلام الغربية". واضاف ان "رئيسنا لم يتحدث ابدا عن هذه المسألة".

وتأتي تصريحات لاريجاني ردا على دعوة كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لايران بالتخلي عن دعواتها الى "ازالة اسرائيل عن الخارطة".

وقال عريقات "تحدثوا عن اضافة فلسطين الى الخارطة وليس عن ازالة اسرائيل عنها". واضاف ان "كل الشعوب على الارض اليوم تتحدث عن حل الدولتين".

وكان احمدي نجاد اثار موجة اعتراضات كبيرة عندما دعا الى ازالة الدولة العبرية عن الخريطة واقترح كذلك ان تستضيف المانيا والنمسا دولة اسرائيل. وشكك كذلك في حقيقة محرقة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

وفي كانون الاول/ديسمبر بعد مؤتمر حول المحرقة نظم في طهران شارك فيه الكثير من المشككين بها جدد الرئيس الايراني التأكيد لدى استقباله المشاركين في المؤتمر ان اسرائيل "ستزول قريبا" مثل الاتحاد السوفياتي السابق. ولا تعترف ايران بوجود دولة اسرائيل. كما تعتبر اسرائيل ان ايران تشكل تهديدا لوجودها.

إلى ذلك، دعا وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الجمعة الولايات المتحدة الى "الاقرار بفشلها" في العراق خلال المفاوضات المتوقعة بين واشنطن وطهران حول اوضاع هذا البلد.

وصرح متكي للصحافيين في طهران "اذا اعترف الاميركيون بفشل سياستهم في العراق واذا كانت لديهم ارادة حقيقية في تصحيح الوضع الحالي ومساعدة الشعب والحكومة العراقية على استعادة الامن فهذه المناقشات قد تتمخض عن تقدم".

وتتهم الولايات المتحدة الجمهورية الاسلامية بدعم المجموعات المتطرفة الشيعية العراقية وستحض ايران على اتخاذ "الاجراءات الملائمة" للمساهمة في استقرار الوضع.

وقال متكي ان "سفيرا صاحب خبرة" سيترأس الوفد الايراني في المناقشات المتوقعة في 28 ايار/مايو في بغداد فيما يمثل الجانب الاميركي السفير راين كروكر.

واتفق الطرفان على حصر المناقشات في موضوع امن العراق وقال متكي انها لن تتناول مسألة الايرانيين السبعة الذين اعتقلتهم القوات الاميركية مطلع هذا العام في اربيل بكردستان العراق.

واكدت طهران ان هؤلاء "دبلوماسيون" في القنصلية الايرانية في كردستان العراق في حين تشتبه الولايات المتحدة بانتمائهم الى حرس الثورة الايراني.

واعلن المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي الاربعاء ان المناقشات بين ايران والولايات المتحدة تهدف فقط الى تذكير الاميركيين بـ"واجبهم كمحتلين".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024