السبت, 28-مارس-2020 الساعة: 09:11 م - آخر تحديث: 09:04 م (04: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
يوم‮ ‬الصمود‮ ‬وعام‮ ‬النصر
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
خمس‮ ‬سنوات‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬اليمني
الفريق‮/‬ جلال‮ ‬الرويشان
بعد‮ ‬خمس‮ ‬سنوات‮ ..‬لا‮ ‬حل‮ ‬إلا‮ ‬بإيقاف‮ ‬العدوان‮ ‬
خالد‮ ‬سعيد‮ ‬الديني
العدوان‮ ‬يحتضر
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
العطار .. في رحاب الخالدين
بقلم: عبيد بن ضبيع
أمام قيادتنا التنظيمية..!!
توفيق الشرعبي
لرئيس المؤتمر.. لا تتركنا في منتصف الطريق
د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
ابوراس.. مدرسة للوفاء..
طه عيظه
إستطلاعات وتقارير
المؤتمر نت - اليمن تجمع أسلحة بعشرات المليارات

المؤتمرنت - جميل الجعدبي -
في المرحلة الأولى: اليمن تجمع أسلحة بعشرات المليارات ( مصور )
باستثناء الدبابة فقط شاهد نحو (30) صحفياً وإعلامياً يمنياً اليوم بإحدى ضواحي العاصمة صنعاء مختلف أنواع الأسلحة والعتاد الحربي معظم الصحفيين لأول مرة يقترب منها وظل حتى آخر لحظة يشكك في مصداقية الأمر.
عشرات الآلاف من قطع الأسلحة الثقيلة والخفيفة والمتوسطة ومثلها أضعافاً مضاعفة من الذخائر والقذائف والعبوات الناسفة، أصناف عديدة: جديدة وقديمة متنوعة المنشأ والإنتاج: منها الأمريكي والروسي ومنها الصيني وغيرها من الأسلحة التي تمكنت الحكومة اليمنية من جمعها من أيدي مواطنين يمنيين مقابل مبالغ مالية متفاوتة قُدِّر إجماليها وزير الداخلية بنحو عشرات المليارات.

(3) مستودعات واسعة المساحة شاهقة الارتفاع مليئة بالعتاد الحربي والذخائر، اطلع الصحفيون اليوم على محتوياتها في زيارة نظمتها وزارة الداخلية ولن تمحى من ذاكرة عدسات الصحفيين قبل مخيلتهم.

في المستودع الأول يقول العميد حسين الشيعاني -رافقنا عند منتصف الطريق المعبدة – قال إن جميع هذه الأسلحة جمعت من أيدي مواطنين في عموم محافظات اليمن، وكانت تشكل خطورة على الأمن وعلى حياة المواطنين أنفسهم، ولذلك هو يشعر الآن بالارتياح كونها جمعت، هنا تحت سيطرتهم كجهة متخصصة.

المستودع الأول احتوى أسلحة خفيفة ومتوسطة ومئات الآلاف من الذخائر المتنوعة والقاذفات والأكياس المليئة بالعبوات المتفجرة، ليس ذلك فحسب فعلى جنبات المستودع الشاسع وزواياه يصل ارتفاع الكومة الواحدة من الصناديق الخشبية المليئة بالذخائر المتنوعة إلى نحو (3) أمتار بما يوازي ارتفاع دور واحد في منزل.

ومن بوابة أخرى للمستودع الأول.. غادرنا إلى مستودع ثانٍ مجاور حيث "الرشاشات المتنوعة – وقذائف الدبابات – وصواريخ الكاتيوشا – وقذائف المدفعية – وغيرها من المسميات والمصطلحات العسكرية التي قدم العميد حسين الشيعاني – المسئول عن المخازن – ومرافقوه شرحاً مختصراً لبعض أصنافها وبلد إنتاجها وأهداف وطريقة استخدامها.

ولكن المسئول العسكري لم يفصح عن الإحصائيات الإجمالية لكل نوع من أنواع الأسلحة، مؤكداً للصحفيين أن مهمته هنا تقتصر على خزن الأسلحة فقط وهناك آخرون قاموا بجمعها؛ مشيراً إلى أن المعني بالإحصائيات هي القيادة فقط.
المسئول ذاته همس لبعض الصحفيين عند زاوية أخرى في المستودع أن لديهم أرشيفاً وسجلاً موثقاً بأعداد وأنواع ( قطع الدمار الشامل ) الموجودة في المخازن.

ويقدر العميد الركن حسين الشيعاني الفترة المستغرقة لجمع هذه الأسلحة بنحو (6) أشهر وهي فترة قصيرة جداً مقارنة بحجم الكمية المجموعة والتي أوضح أنها تمت عن طريق ناس محددين يُعتقد هنا أنهم اختيروا كوسطاء بين الدولة والمواطنين الذين كانت هذه الأسلحة بحوزتهم.

في المستودع الثالث تبدو نوعية الأسلحة المخزونة بداخله متطورة إلى حد ما عن محتويات سابقيه، فهنا ( رشاشات (14) وأخرى (14.5) مزدوج، و(4) مدافع (23) بالقواعد وأخرى بدون قواعد).

وفي زاوية مقابلة للرشاشات تجمع الصحفيون حول صاروخ ( سام 2) روسي الصنع المضاد للطيران، والذي أوضح مسئول المخازن في رده لاستفسار لـ"المؤتمر نت" أن مداه يصل إلى حيث الطائرة ( فهو حراري ويلحق بالطائرة ).

وإجمالاً فإن خلود هذه الأسلحة للهدوء والوقار الذي يتضح من خلال غشاء الأتربة على بعضها وتناسق وانسيابية صفوفها وأغطية ولمعان بريق بعضها وهي في رعاية الدولة فإن الأخيرة لم تخلد بعد للاطمئنان، طالما لا تزال أسلحة أخرى تفوق هذه الأعداد بكثير وربما تكون أشد منها فتكاً في أيدي المواطنين، ولا شك أنها تشكل خطورة اجتماعية، وخطراً على التنمية والاستثمار وسلامة المجتمع ووحدته.

وتسعى الحكومة اليمنية لتجفيف منابع السلاح الذي تراكمت قصة تواجده في أيدي المواطنين خلال عام (46) عاماً مضت حيث شرعت الداخلية في تنفيذ قرار جمع الأسلحة المتوسطة والثقيلة والمفرقعات وإغلاق محلات بيعها المتواجدة في بعض أسواق اليمن. مشيرة إلى أنها حددت (6) أشهر كفترة زمنية لتنفيذ خطة جمع الأسلحة، جري بعدها مصادرة الأسلحة.

وأكد نائب رئيس الوزراء – وزير الداخلية – د. رشاد العليمي أن وزارته بدأت تنفيذ القرار الذي وصفه بالقرار التاريخي، ووعد الصحفيين بإطلاعهم على تفاصيل حجم ونوعيات الأسلحة التي تم سحبها وشراؤها وقال: " هذه الأسلحة التي تم جمعها حتى هذه اللحظة. وقد كلفتنا عشرات المليارات، واعتقد أن هناك وعود من السعودية ودول الخليج لدعم هذا المشروع الهام ليس لأمن اليمن فقط، وإنما لأمن المنطقة كلها".

وكانت الحكومة اليمنية اتخذت الشهر الماضي قرار يفضي بجمع وسحب الأسلحة المتوسطة والثقيلة المتواجدة بحوزة المواطنين وإغلاق كافة محلات بيع تلك الأسلحة، كما بعثت أيضاً رسائل لرئيس وأعضاء مجلس النواب والشورى بأمل التعاون معها في تنفيذ الخطة.

وجاء القرار بعد أقل من أسبوعين على قرار آخر أتخذه مجلس الدفاع الوطني في اليمن والذي يرأسه الرئيس علي عبدالله صالح –رئيس الجمهورية.
وأشار وزير الداخلية إلى أن لجاناً ميدانية ستقوم بالنزول الميداني للتأكد من إغلاق محلات بيع الأسلحة متوعداً باللجوء إلى مصادرة الأسلحة من قبل المخالفين بعد مضي الفترة التي حدتها بـ(6) أشهر.

وتستهدف الخطة التي تنفذها وزارة الداخلية جمع الأسلحة المتوسطة والثقيلة فقط، فيما وضعت الوزارة خطة أخرى لتنظم عملية حمل وحيازة الأسلحة الشخصية.
وجدد وزير الداخلية التأكيد على ضرورة التفريق بين جميع الأسلحة المتوسطة والثقيلة، وبين تنظيم حمل وحيازة السلاح الشخصي الذي قال إن القانون لا يمنع حيازته في حال وجود ترخيص من قبل الوزارة.

وأعلنت اليمن خلال مشاركتها في اجتماع للأمم المتحدة بشأن الاتجار غير المشروع بالأسلحة في شهر إبريل أنها " تسعى بخطوات حثيثة إلى إنشاء لجنة وطنية لمكافحة ومنع انتشار هذه الأسلحة عملاً ببرنامج الأمم المتحدة بهذه المسألة.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
التعليقات
الصالح (ضيف)
03-09-2007
العدل والامن اهم شي وشكرا وحفظ اللة الوطن والمواطن من كل سوء

الصالح (ضيف)
03-09-2007
تسليم السلاح مقابال الامن على انفسنا بشرط 1-النظام على الكل ينطبق 2-نشر العدل والمساواةبين عامة الناس وخاصتهم 3-ضمان العيش الكريمةلنا 4-توفير فرص عمل للموايين 5-ان تنصفو لي من جاري اذا حل لي مكروة منةاو صاحبي اواخي او اي فرد

عبدالله المصباحى (ضيف)
13-07-2007
شكرا علا الجهود البذوله من قبل الحكومه اليمنيه ونامل من الجميع التعاون لخير البلاد ,,,

مطهر احمد الجعدبي (ضيف)
09-06-2007
مفاجأة أن يأتيني النبأ من أن كل هذه الاسلحة جمعت من المواطنين في بلادنا والاكثر دهشة أن كميات هذي الاسلحة لا يستهان به فهل يوجد لدى حكومتنا هذا النوع من الاسلحة لتي لأول مرة ارى نوعا منها في عالم الاسلحة والذي تمثل لي كزخرفة معمارية قديمة ومثلا على ذلك ما لاحظته قي الصورة الاخيرة

الطائر المهاجر (ضيف)
08-06-2007
اتمنى ان تكون خطوه جيده والتالي يكون القات الذي افسد المجتمع انشاء الله هو التالي بعد السلاح فالسلاح ياخذ قوت الاطفال فكثير من الاباء الله يهديهم يروح يخزن ويترك اولاده بدون وصله لحم انشاء الله التوفيق لليمن

محمد حيدر المصباحي (ضيف)
07-06-2007
نشكر الحكومة اليمنية على الجهد المبذول وبصراحة جهد نتمني الاسترارفيه دائماَ وبالتوفيق والنجاج انشاء الله

الشميري (ضيف)
07-06-2007
شكرا فخامةالرئيس

خليل المخلافي (ضيف)
04-06-2007
خطوة جيدة ,,, بنفس هذه الطريقة يمكن قلع شجرة القات مقابل مبالغ مالية يستطيع الفلاح تكوين نفسه بسم الله الرحمن الرحيم و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون صدق الله العظيم

محمد مجعار (ضيف)
03-06-2007
والله نتمنى ان تكون اليمن دائما في امن واستقرار وسلام وسعيده مثل ماهي مسماه ارض السعيده بس شعبنا مجنون اليوم يبيع السلاح للدوله وبكره يزكن اويشتري سلاح احدث من الذي باع يعني با المفتوح الجمعه الجمعه والخطبه الخطبه وعقي والديه عقي والديه تحياتي لكل يمني داخل الوطن وخارجه ابو سهيل

ابو زيد الـهمـدانى (ضيف)
02-06-2007
يجب ان تدعـو اليمن دول العالم للاستفادة من خبرة اليمن فى جمع الاسلحة كماسبق دعونا الدول العربية للاستفادة من خبرة اليمن العريقة فى الحفاض على المال العام وكما سبق ان دعونا المانيا للاستفادة من التجربة الديمقراطية اليمنية

عبدالقوى محمد صا لح \ميانق (ضيف)
02-06-2007
بهذا تكون الحكو مه قدبدات بخطوه فى الالف ميل كما يقال وهذه الخطوه ستؤدى الى الشعور با لارتيا ح من قبل المستثمرين الذين بدؤ با لتوا فد الى ا ليمن للمشا ركه فى الاستثما رات المعرو ضه عليهم الا ستثما ر فيها ونحن كمغتر بين نتا بع عن كثب كل جديدفى بلا دنا و نشد على يد الحكو مه فى ا لسير قدو ما فى هذا الطريق الطو يل ونحن نعرف انه صعب لكننا متا كدين من ان الدكتور رشادالعليمى وبما يختزل من خبره و كفاه عا ليتين سوف يكمل ا لمشوار بنجا ح منقطع النظيران شاالله وسوف يكتب (بفتح التا)اسم الدكتور رشا د ا لعليمى باحرف من ذهب اذا ماانهى ا لمشوار ا لذى بداه \التحيه لرجال القوات ا لمسلحه والامن

سهيل اليماني (ضيف)
01-06-2007
بقدر مالهذه الخطوة من ايجابيات في نزع سلاح القبائل واثبات هيبة الدولة بقدر مالها من مساوئ تتمثل في لجوء المشائخ والمتنفذين الى ابتزاز الددولة من اجل ان تشتري السلاح وتصبح تجارة طرفيها المشائخ المتنفذون والدولة وهلم الى استنزاف الموارد ورعى الله المشايخ

عبدالهادي (ضيف)
31-05-2007
هنا مكمن العلاج الناجع من هنا اليمن سوف يشرق عليه الامن والامان ومن هنا المواطن اليمني سوف يعيش سلم اجتماعي بعيد عن السلاح وماسيه وبعيد عن التعصب القبلي الاعماء الذي وصم اليمن واهله بالتخلف والجهل ؟؟؟

عـرفـات (ضيف)
31-05-2007
خطوه إجابيه من الحكومه بضبط السلاح عن المواطنين وأحب أن أرد على الأشخاص الذين يعارضون هذه الفكره بأن قرار سحب الاسلحه قرار صأب وبالنسبه لحماية اليمن فاليمن بها رجال صناديد يستطيعون حمايتها وبالنسبه للحكومه بأمكانها أرجاع نظام الخدمه العسكريه لتعليم السلاح وفي أي وفت يصبح الشعب بأمكانه حمل السلاح عند الحاجه فقط ولكم جزيل الشكر محب للوطن

ابن حمـــــــــزة (ضيف)
30-05-2007
ارجو النشر...لماذا يا فخامة الرئيس لا تنزعو اسلحة المشايخ والذين يسعون في الارض فساد على مرئا ومسمع الجميع..الرجا مساواة كل قانون على الكل

عبدالولي (ضيف)
29-05-2007
خطوة جبارة والله. ولكن اش الضمان ان الذي باع السلاح لن يشتري اخرى. حتى ولو قلنا اننا قد اغلقنا اسواق بيع الاسلحة فهناك منابع اخرى محلية واقليمية.

محمد السامعي (ضيف)
29-05-2007
الشكر موصول للدكتور رشاد العليمي ولكل من ساهم في جمع هذه الكميات الكبيرة وسحبها من الاسواق ، ونحن نشد على آيادي القيادة السياسية في المضي قدما نحو مواصلة تحقيق الهدف لأن هذه الخطوة هي بدايت الطريق السليم لتحقيق الامن والامان الفعلي ، وانا هنا أدعو جميع رجال المخابرات والامن السياسي اليمني الى التحرك في هذا المضمار والكشف الفعلي عن كل متستر للأسلحة وانزال أقصى العقوبات به سواء كان من المشائخ أو من الأعيان أو حتى من القيادات العسكرية السابقة التي تحتفظ بالاسلحة لديهالأن أمن الوطن أغلى من كل شي، وأعتقد ماحدث في صعدة يعتبر درس لا يمكن نسيانه خصوصا وأن معظم تجار الاسلحة من تلك المحافظة

ابو عباس (ضيف)
28-05-2007
حتى استوعب الذي شفتة اسأل الجهات المعنية هل تم سحب الاسلحة التي بحوزة المشائخ واشكركم جدا

ابو هيثم (ضيف)
28-05-2007
الكلام هذه قاعدين نسمعه من وسائل الاعلام فقط ، ولم نرى له أي أثر في أي محافظة، واعتقدأن هذه الصور مأخوذات من المخازن العسكرية من أجل أن نوهم من تعهدنا لهم نزع السلاح من يد المواطن ، والجميع يعرف المأرب من ذلك.....

علي بانافع (ضيف)
28-05-2007
نعم لنزع السلاح واقفال اسواقه كي يعيش المواطن والوطن في امن وامان ويكفي ما ازهقت من ارواح ومن اخلال بامن الوطن والحوثيون لنا مثال. مع الاستمرار والمتابعة الدائمة دون كلل او خلل في تنفيذ هذه العملية الوطنية كي نقتلع هذا البلاء المعشعش في الوطن.

محمد الحرازي (ضيف)
28-05-2007
حتى يكون الخبر كاملا نامل التوضيح من اي المناطق في اليمن جمعت هذه الاسلحه ومصادر حصولهم على هذه الاسلحه

المغترب (ضيف)
27-05-2007
سلام انا من نظري افضل عدم سحب الاسلحا خلو الشعب يحمي نفسه بس يعل اؤ باسلحه معينه مش تسحبو جميع انواع الاسلحه محد داري ايش الايام مخبيه خلو الشعب يحمي نفسه شكرا

حجة يمن نت (ضيف)
27-05-2007
خطوة جبارة نعم زالف نعم لكي ننعم بالامان في ارجاء الوطن WWW.HAJJAH.NET

عمرالغيلي (ضيف)
27-05-2007
ان مانشاهده ونطلع في هذه الصور المعبره يدل دلاله واضحه على الترجمه الصادقه من قبل القياده السياسيه على توفير الامن ولامان لكل مواطن على ربوع وطننا الحبيب وانه يجب على كل المواطنين في عموم الوطن التجاوب مع هذه الخطوات الجباره في انجاح نزع السلاح حتى لا تسول لهم انفسهم اصحاب النفوس الحاقده من الاضرار بالوطن بل على الجميع السعى الى تهيئة المناخ المناسب لعجلة التنميه بلاستمرار مع خلص الشكر والتقدير لكل من يعمل في هذا المشروع من اعلى السلم الى اسفله

احمد باوزير (ضيف)
27-05-2007
نعم لليمن بلا سلاح اسوت بل الاخرين من دول الجوار التي ترا في اليمن حلقه من منظومه يجب ان تكون متصله و مغلقه في نفس الوقت

(ضيف)
27-05-2007
لا داعي لسحب السلاح من الشعب اليمني لأن ذلك غير ممكن مهما كلف ذلك

زين العابدين (زين العابدين)
27-05-2007
حقامشروع يسركل من يؤمن بحرمة الوطن ويشعربشرف الواطنه وفي كل الاحوال لايعذراي مسئوول ومواطن عن التفاعل معه حتى يكون المواطن في مأمن من المصائب شكراجزيلا وبالتوفيق والثبات والنجاح

عبدالله الصرمي (ضيف)
27-05-2007
هل تتذكرو كيف دخلو يادكتور رشادالعراق بعد ان وجه الرايس الامريكي بسحب السلاح وعندهاء دخلو الامريكان بسلام ولكن اعدلو عن قراركم وعملو بالقرار السابق ترتيب حمل السلاح لانوه يحمي الوطن والدوله ولكم جزيل الشكر

كندا (ضيف)
27-05-2007
لا والله يالهلالي فان اليمن ستصبح لقمة سائغة لاى متطاول و الشيى الاخر ما المشكلة حتي اذا مللك المواطن حتي دبابة اذا نفذ القانون واذا توقع المواطن ما سينال من عقاب اذا ما استخدم هذة الاسلحة...ز

د. فائد اليوسفى (ضيف)
27-05-2007
لو وجد قانون يحمى المواطن لما فكر المواطن فى حيازة السلاح. واهم من جمع الاسلحة رغم انها خطوة جيدة سيادة القانون

عدو السلاح (ضيف)
27-05-2007
أنا أبلغ من العمر 30 سنة وحقيقة حتى يومنا هذا لم أستعمل السلاح ولم أضرب رصاصة واحدة ،، والحكومة قامت بمبادرة تاريخيةإلا أن المطلوب سحب السلاح من المسئولين والمشائح خصوصاً ( محبي المشاكل والحروب).. تحياتي للجميع وخصوصاً أبن اليمن البار الصالح.

الهلالي (ضيف)
26-05-2007
خطوة جبارة تشكر عليها الحكومه واتمنا الاستمرار بسحب بقية السلاح لكي ننعم بالامان في ارجاء الوطن بعيدا عن المظاهر المسلحة

المزيد من "إستطلاعات وتقارير"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020