الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 01:42 م - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمرنت -
الأوروبيات يفضلن النوم بعيداً عن أزواجهن !
توصلت دراسة نمساوية إلى أن الأوروبيات ينمن أحسن في سرير منفصل عن الزوج، في حين أن الأزواج ينامون أفضل في سرير مشترك مع زوجاتهم. والسبب لا علاقة له بالشخير، أو «حالة القمر»، أو الحركات العشوائية أثناء النوم، وإنما بالاستعداد النفسي كما تقول الدراسة. ولم تعتمد الدراسة، التي نشرت نتائجها أخيرا، وأجريت في مختبر النوم في جامعة فيينا، على استطلاعات الرأي وإنما على الحقائق العلمية الصريحة.

ودرس العلماء، طوال 9 أشهر، حالة النوم عند المتزوجين بواسطة الأجهزة التي تقيس فترة النوم العميق. وتوصلوا إلى أن النساء ينمن فترات أعمق حينما يكن لوحدهن في السرير، وينمن فترات أعمق أقل عندما ينام الأزواج إلى جانبهن. والعكس صحيح لدى الرجال لأنهم ينامون بعمق في سرير الزوجية. وهذا يعني، حسب الباحث يورغن زولي، أن الحقيقة ثبتت علميا ولا علاقة لها بالشخير أو رائحة الفم أو التقلب الدائم. ويعتقد العلماء ان السبب نفسي ويتعلق باستعداد الزوجة النفسي تجاه بعض الأمور.

فالمرأة بطبيعتها، في حالة اللاوعي، اكثر حساسية لما يجري حولها، وتتمتع لهذا السبب بعاطفة خاصة كأم أيضا. وعلى أية حال، ليس هذا ما توده النساء رغم أن أجهزة مراقبة النوم تقول العكس. فالنساء لا يحبذن مبيت الرجل خارج سرير الزوجية ويعتبرنه إهانة أحيانا.

وحينما تفحص العلماء حالة النوم بعد المعاشرة بين الزوجين، توصلوا إلى ان انعكاس ذلك على النوم متساو بين النساء والرجال. وينام الزوجان بعمق وطويلا بعد الفراغ من المعاشرة، سواء كان النوم في سرير واحد أو في سريرين منفصلين. ويعتبر القمر مكملا للأجواء الرومانسية التي يبحث عنها البعض، إلى جانب ضوء الشموع، عندما يجتمعون بأحبائهم، لكن البعض يعتقد أن القمر ينعكس سلبيا على النوم.

وذكر زولي أن التحليلات المختبرية أثبتت عدم وجود علاقة للنوم بأطوار القمر وإن أطل بضوئه عبر النافذة. وفسر زولي صعوبة نوم البعض عند اكتمال القمر بالخوف النفسي من اسطورة تأثير القمر على النوم. وذات الشيء ينطبق على مقولة ان البدر يشجع المزيد من الولادات، لأن أطوار القمر لا علاقة لها بالممارسة الجنسية وتلقيح البويضة. بل أن إحصائيات مستشفيات الولادة لا تشي بأن الأجنة قد انزرعت في أرحام أمهاتهم حسب التقويم القمري.

وبالنظر إلى أن البعض لا يجري العمليات الجراحية أثناء اكتمال البدر، فقد أخذ الباحث غيرهارد فوندر، من مستشفى «أوبراوسترايش» على عاتقه اثبات عكس ذلك. ونجح فوندر في إجراء عمليات فندت العلاقة «التشاؤمية» بين العمليات وحالة البدر. وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024