الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 10:32 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

إشادة دولية بنجاح اليمن في الحرب على الإرهاب

المؤتمرنت-خاص -
أجهزة الأمن اليمنية تحبط مخططاً يستهدف منشآت حكومية في صنعاء
كشف مصدر أمني لـ"المؤتمرنت" أن قوات مكافحة الإرهاب أحبطت مخططاً تخريبياً يستهدف عدداً من المنشآت الحكومية الإعلامية والاقتصادية الهامةفي العاصمة صنعاء.
وقال المصدر: إن قوات مكافحة الإرهاب عثرت على مواد تفجيرية في حوزة عناصر تم القبض عليها.
وأشار المصدر إلى أن ذلك يأتي في إطار الجهود الإستخباراتية لأجهزة الأمن اليمنية بالإضافة الى تبادل المعلومات مع بعض الأجهزة الأمنية لدول شقيقة، وصديقة تمكنت من خلالها أجهزة الأمن من إجهاض العملية، وإلقاء القبض على مرتكبيها.
وأوضح المصدر أن العملية جاءت قبل إلقاء القبض على محمد الأهدل بأسبوع واحد.
يذكر أن أجهزة الأمن اليمنية حققت عدة نجاحات في الآونة الأخيرة؛ حيث تمكنت من إحباط عدد من العمليات الإرهابية التي كانت تستهدف تفجير عدد من المنشآت الاقتصادية في مدينة عدن، إضافة إلى إلقاء القبض على عدد من الأشخاص المتهمين بالإرهاب والمطلوبين الى بلدانهم .
وكانت اليمن قد حققت نجاحات مهمة في إطار مكافحة الإرهاب؛ حيث تمكنت قوات مكافحة الإرهاب من القبض على من تبقى من جيش عدن – أبين الإسلامي، ومن خلال الهجوم الناجح على مقر تمركزهم في "حطاط" أبين منتصف السنة الجارية.
كما استطاعت الأجهزة اليمنية إلقاء القبض مجموعة كبيرة من المطلوبين للبلدان الشقيقة في إطار التعاون الأمني؛ حيث تم تبادل تسليم وتسلم حوالي 35 شخصاً من المملكة العربية السعودية، إضافة إلى ذلك فقد تمكنت قوات الأمن اليمنية من إلقاء القبض على العناصر الخطيرة في تنظيم القاعدة.
وجاء إلقاء القبض على محمد الأهل، المكنى بأبي عاصم المكي الأسبوع الماضي، وزميل له يدعى محمد دلقم ليثبت فاعلية نجاح الأجهزة اليمنية؛ حيث يعتبر الأهدل حسب التقارير الأمريكية- أحد أبرز عشرين شخصية في القاعدة على وجه الإطلاق، كونه لعب دوراً في تمويل الجماعات الإرهابية، وتهريب الأسلحة، وتخطيط للعمليات.
وهو قوي الصلة بمتطرفين آخرين في الخليج العربي حسبما نقله موقع "جلوب أند نت نيوز" كما أن الأهدل 32 عاماً، والذي يحمل الجنسية السعودية هو أحد العقول المدبرة لتفجير المدمرة "كول" في ميناء عدن عام 2000م. ، وكذا ناقلة النفط الفرنسية "ليبمورج" قبالة ساحل المكلا العام الماضي.
وقد حظيت الجهود اليمنية لمكافحة الإرهاب بإشادة من قبل المسؤليين الأمريكيين الذين أكدوا ثقتهم بالتعهدات اليمنية بهذا الخصوص خصوصاً بعد نجاح اليمن في اعتقال محمد حمدي الأهدل الموصوف بأنه العقل المدبر للعملية التي استهدفت المدمرة (كول).
وقال مسئولون أمريكيون بأنهم: (متفائلون بالتعهدات اليمنية لمكافحة الإرهاب، وفي تشديد اليمن خناقها على نشاط القاعدة) مشيرين إلى أن (الثقة باليمن تأكدت أكثر إثر إقدامها هذا الأسبوع على إلقاء القبض على العقل المدبر للهجوم الانتحاري على المدمرة الأمريكية عام 2000م، والذي راح ضحيته 17 ملاحا أمريكياً).
ونقلت صحيفة "نيويورك ديلي نيوز" الاسبوع الماضي عن مسؤولين امريكيين إشارتهم إلى أن الأهدل( مطلوب أيضاً بتهمة الضلوع في تفجير الناقلة الفرنسية "ليمبورج" في العام الماضي، وأنه يعد أحد الشخصيات العشرين الأولى في تنظيم القاعدة).
معهد واشنطن لسياسة الشرق الأوسط من جانبه أشاد بالجهود اليمنية في مكافحة الإرهاب.
وقال تقرير صدر عن المعهد : بالرغم من بعض المحاولات التي استهدفت المصالح الأمريكية (في الغالب تم إحباطها من قبل المخابرات اليمنية) فلم يتم رصد أي هجوم إرهابي في اليمن منذ الهجوم على "ليمبورغ".
وأضاف التقرير الذي ترجمه موقع المؤتمرنت الى العربية: وفضلاًعن ذلك فقد أضعفت قوات الأمن اليمنية القاعدة وأعضائها اليمنيين، وعموماً فإن جهود اليمن لمكافحة الإرهاب طيلة السنة الماضية، واكبها النجاح.
ويشير التقرير إلى إعلان الرئيس علي عبدالله صالح لمبادرة العفو العام عن المشتبه بهم بالقول: والشيء المحفز أنه منذ أعلن الرئيس صالح عن المبادرة بالعفو العام عن المشتبه بهم فإن أكثر من 50 من أعضاء جيش عدن الإسلامي الذي كانوا متحصنين في منطقة "حطاط" سلموا أنفسهم مؤخراً إلى السلطات اليمنية، واستشهد المسئولون اليمنيون بهذا الاستسلام الجماعي بأنه إشارة واضحة بأن سياسة العفو العام فاعلة.
ويشير التقرير إلى أن اليمن أظهرت عزمها على إحداث تغييرات مذهلة في سياستها لمكافحة الإرهاب من خلال إعلانها إطلاق سراح العشرات من مقاتلي القاعدة في حالة تعهدهم باحترام حقوق الأجانب من غير المسلمين الذي يعيشون في اليمن، أو يقومون بزياراتها.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024