الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 04:54 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت - المطربة الجزائرية وعازفة الجيتار سعاد ماسي أثناء حفل في القاهرة يوم الخميس. تصوير: ناصر نوري - رويترز
المؤتمرنت -
صوت عربي غنائي في أوروبا
قالت المطربة الجزائرية وعازفة الجيتار سعاد ماسي انها نجحت بالجمع بين الثقافتين العربية والغربية في الفوز بمعجبين جُدد من الجانبين.

وتؤدي ماسي (34 عاما) الموسيقى الشعبية الأمريكية وموسيقى الريف الأمريكي المألوفة لمستمعيها في الغرب لكن كلمات أغانيها العربية لا يفهمها أغلب مستمعيها.

وقالت ماسي في مقابلة مع رويترز "ما يعجبهم في أوروبا هو أنني أغني موسيقاهم بكلمات عربية وفي البلدان العربية مثل الجزائر الذي يعجبهم انني أغنى الموسيقى الغربية بالعربية."

وعلى الرغم من ان الغناء باللغة العربية يفرض بعض القيود تقول ماسي أنها ستصر على محاولة خلق مساحة ما للغة على ساحة الموسيقى الغربية.

وقالت ان حياة الفنانين العرب في الخارج صارت صعبة بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر ايلول عام 2001 على الولايات المتحدة وقالت "أنا وكل الفنانين العرب واجهنا مشاكل كانت هناك بعض قنوات التلفزيون والراديو لاترضى ان تذيع الأغاني لكنني أُصر على ان أغنى بالعربي."

وأضافت "أنا دائما أحارب كي أغنى بالعربي بالرغم من انهم يقولون لي غنى بالانجليزية أو الفرنسية."

وفي ثلاثة ألبومات غنائية رئيسية تحمل اسم ماسي التي تؤلف وتلحن أغانيها بنفسها تراوحت الموضوعات التي تناولتها بين أقلية البربر في الجزائر والحنين الى الماضي في ألبوم (دار جدي).

ونشأت ماسي وهي أُم لمولودة عمرها الآن 18 شهرا حي باب العود العمالي بالعاصمة الجزائرية وبدأت الغناء وعزف الجيتار في سن مُبكرة.

وقالت في مؤتمر صحفي بالقاهرة حيث كانت تغني ليل الخميس "عندما كنت أعيش في الجزائر كان صعب على الفنانات ان يعيشوا فنهم خاصة انني عندما بدأت كانت الحرب الأهلية قد بدأت." في إشارة الى الحرب الطويلة بين الحكومة والاسلاميين الذين حملوا السلاح بعد ان ألغى الجيش الانتخابات عام 1982 . وقتل في الصراع أكثر من 200 الف قتيل.

وبدأت ماسي التي تأثرت بفنانين بارزين مثل اميلو هاريس وجوان بايز حياتها المهنية في فرقة (ترتيانا دا.الجير) لموسيقى الفلامنكو ثم انضمت لاحقا لفرقة ( اتاكور) للموسيقى الصاخبة وكانت أغلب المؤثرات الأولى في حياتها الفنية غربية.

لكن أول اتصال لها مع الجماهير الغربية حدث لاحقا في باريس عام 1999 عندما غنت في مهرجان المرأة الجزائرية.

وتعاقدت شركة يونيفرسال في فرنسا معها بعدها بثلاثة أيام فيما اتخذت هي من باريس مقرا مهنيا لها.

وقالت ماسي بلغة عربية مُطَعَمة بكلمات فرنسية "لم أكن أُفكر في يوم من الأيام سأصبح فنانة كما الآن لأنني من عائلة محافظة جدا ولأنني درست الهندسة."

وأضافت بابتسامة "في البداية كانت أُمى لاتوافق أبدا ان ألعب موسيقى ولكن كنت أخرج في الخفاء لألعب الجيتار وأخواي كانا يساعداني."

وقالت وهي تتأمل تجربتها الشخصية "العالم العربي لا يُقَدِر المطربات حق قدرهن وتفكر المرأة قبل الانخراط في تأليف أو تعليم الموسيقى."

وأضافت "هي مشكلة تربية وليست قدرات في الموسيقى لايوجد فرق بين النساء والرجال في القدرات الموسيقية."

وقالت عندما كنت صغيرة كنت أكره الأغاني الشعبية. الجزائر كانت منغلقة جدا والأغاني التي كانت تغنى من قبل فرق تكساس ورولنج ستونز كانت شيء جديد في الجزائر وكنت متأثرة أكثر بالموسيقى الغربية والآن وأنا أعيش في أوروبا أرجع الى الموسيقى العربية والافريقية."









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024