الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 05:45 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
اهتمام اعلامي دولي بزيارة الرئيس لفرنسا
اهتمت وسائل الإعلام العربية والدولية بتغطية فعاليات الزيارة التي يقوم بها فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية الى باريس تلبية للدعوة الموجهة إليه من فخامة الرئيس نيكولا ساركوزي رئيس جمهورية فرنسا، وبثت تلك الوسائل العديد من الاخبار والتقارير والتحليلات حول أهداف الزيارة ولقاءات فخامة الرئيس بالفعاليات السياسية والاقتصادية في فرنسا.
وفيما نوجز أصداء الزيارة في وسائل الإعلام في التقرير التالي:
ذكرت وسائل الإعلام العربية والدولية ان المباحثات اليمنية الفرنسية تركزت حول تعزيز العلاقات الثنائية وبحث المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي طليعتها التطورات في فلسطين والعراق ولبنان والسودان.
وفي هذا السياق اوردت وكالة الصحافة الفرنسية اعلان قصر الاليزيه "ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بحث مع الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في باريس "إمكانية شراء طائرات ايرباص ايه-350 للخطوط الجوية اليمنية" ومشروع غاز كبير باشراف كونسورسيوم بقيادة مجموعة توتال.
ونقلت الوكالة عن المتحدث بأسم القصر الرئاسي دافيد مارتينون قوله"ان الرئيسين الفرنسي واليمني "بحثا معا التعاون في مجال صناعة الطيران مع احتمال شراء طائرات ايرباص ايه-350 للخطوط الجوية اليمنية".
وأشارت الوكالة الى ان ساركوزي بحث المشروع الكبير لاستثمار احتياطي الغاز في اليمن وتصدير الغاز الطبيعي المسال بإشراف كونسورسيوم ويشتمل هذا المشروع خصوصا على بناء انبوب بطول 320 كلم لنقل الغاز الى مصنع للتسييل سيبنى في ميناء بلحاف على ساحل خليج عدن.
واوردت قول المتحدث الرئاسي الفرنسي " ان ساركوزي "لاحظ حسن تنفيذ" هذا المشروع و"شكر الرئيس علي عبدالله صالح لاسهامه الشخصي ودعمه للمشروع مما يعد دليل تعاون لمدة طويلة".
كما بثت وكالة الصحافة الفرنسية تقريرا اخر ركزت فيه على إعلان الاخ الرئيس انه ينتظر من نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي مساهمة في إرساء السلام بالشرق الأوسط .

ونقلت قوله لدى مغادرته صنعاء الى باريس "نحن نتطلع لدور فرنسي اكثر فعالية في ظل القيادة الجديدة من اجل الدفع بعملية السلام والتنمية في المنطقة وعلى اساس الضغط على اسرائيل واقناعها من اجل الالتزام
بالمبادئ العربية للسلام كأساس واقعي لتحقيق السلام العادل والدائم في منطقة الشرق الاوسط وهو ما تنشده كل شعوب المنطقة".
وعلى الصعيد الثنائي اهتمت الوكالة بترحيب الاخ الرئيس علي عبدالله صالح "بالاستثمارات الفرنسية في اليمن التي ستحظى بكل الدعم والتسهيلات" .
ونقلت قوله ان "هناك حاليا مشروعا استراتيجيا عملاقا وهو مشروع تصدير الغاز الطبيعي المسال الذي يجري تنفيذه حاليا في ميناء بلحاف بشبوة من قبل ائتلاف مجموعة من الشركات تقوده شركة توتال الفرنسية والذي سيعزز من فرص الشراكة وتبادل المصالح بين البلدين الصديقين".

من جانبه أوضح راديو مونت كارلو بأن الملفات الإقليمية في المنطقة العربية وفي الخليج ومسألة تطوير العلاقات الاقتصادية في صلب محادثات الرئيس علي عبدالله صالح ونظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي .
وتناول الراديو اهمية زيارة الاخ رئيس الجمهورية لباريس بأعتبار انها الزيارة الاولى التي يجريها الى فرنسا بعد انتخاب الرئيس الفرنسي الجديد وهذه الزيارة تأتي بعد زيارة قامت بها في مارس الماضي وزيرة التعاون والتنمية الفرنسية لصنعاء وخلال هذه الزيارة تم التوقيع على وثيقة تضع الخطوط العريضة للشراكة الفرنسية اليمنية للسنوات المقبلة
وبين الراديو بأن الوكالة الفرنسية للتنمية ستقوم بفتح مكتب لها في صنعاء في سبتمبر المقبل.
وعن المحادثات اليمنية الفرنسية جاء في تقرير اخر بثه راديو مونت كارلو" تحت وقع طبول الحرس الجمهوري استقبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي نظيره اليمني على عبدالله صالح في أول زيارة له بعد انتخاب ساركوزي خلفا للرئيس شيراك وحول طاولة الغداء التي جمعتهما اثار الرئيسان عدة قضايا تتعلق بالعلاقات الثنائية بإلاضافة إلى استعراض آخر التطورات في منطقة الشرق الأوسط .

وبين التقرير بأن الاخ الرئيس" سيقوم بزيارة لاحد المفاعلات النووية في في فرنسا تمهيدا ربما لتعاون مع فرنسا في مجال إنتاج الكهرباء عبر الطاقة النووية".
* وتناولت وكالة الانباء القطرية القمة اليمنية الفرنسية مبرزة تصريحات الاخ الرئيس علي عبدالله صالح ونظيره الفرنسى نيكولا ساركوزى عقب المباحثات .
وذكرت الوكالة بأن الرئيس ساركوزي اعرب عن ارتياحه ازاء التنامي المثمر الذي تشهده العلاقات والشراكة القائمة بين البلدين.. معتبرا ان انجاز مشروع تصدير الغاز الطبيعى المسال من قبل شركة توتال الفرنسية وغيره من المشاريع الاستثمارية والتجارية الفرنسية فى اليمن من شأنه ان يعزز من مجالات الشراكة ويدفع بمسيرة التعاون الثنائى قدما للامام .

وقالت الوكالة بأن الرئيس علي عبدالله صالح جدد من جانبه حرص اليمن على تعزيز علاقاتها مع فرنسا وتطويرها.. مشيرا فى هذا الصدد الى الفرص العديدة المتاحة امام الشركات الفرنسية للاستثمار فى اليمن، ولدى استعراضه لتطورات الأوضاع فى المنطقة اكد على أهمية الدور الذى تضطلع به فرنسا لخدمة جهود التنمية والسلام فى المنطقة .

وتطرقت الوكالة القطرية الى لقاء الاخ الرئيس علي عبدالله صالح بالبارونة نيكلسون نائبة رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الاوروبى رئيسة فريق المراقبين الدوليين على الانتخابات الرئاسية والمحلية في اليمن التي جرت في سبتمبر الماضي .
وافادت بأنه جرى خلال للقاء بحث العلاقات ومجالات التعاون بين اليمن والاتحاد الاوروبى والدعم الاوروبى المقدم لمسيرة الديمقراطية والتنمية اليمنية اضافة الى بحث التحضيرات الجارية لزيارة الرئيس علي عبدالله صالح القادمة للمفوضية الأوروبية والبرلمان الاوروبى .
وأضافت الوكالة القطرية بأن الرئيس علي عبدالله صالح بحث مع جان ميشال سافارنيو المدير العام لوكالة التنمية الدولية الفرنسية / أيه أف دى/ مجالات التعاون بين اليمن والوكالة والمشاريع التى ستقوم بتمويلها فى
اطار التعاون الثنائى اليمنى - الفرنسى .

*اما وكالة انباء البحرين فاشارت الى ان القمة اليمنية الفرنسية بحثت التطورات الإقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك وفى طليعتها تطورات الاوضاع في المنطقة ومنها الأوضاع فى فلسطين والعراق و لبنان و
الصومال و منطقة القرن الافريقي بالاضافة الى الدور الفرنسى للدفع بعملية السلام في المنطقة.

*وكالة انباء رويترز نقلت عن متحدث باسم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قوله في ختام غداء عمل بقصر الاليزية" إن الرئيس الفرنسي والرئيس اليمني علي عبد الله صالح تحدثا عن تعاون في مجال الطيران في ضوء شراء اليمن لطائرات ايه350 من ايرباص."

*الى ذلك تناولت وكالة أنباء الإمارات ووكالة انباء الصين الجديدة/شبنخوا/ووكالة السودان للأنباء وصحيفة الوقت البحرينية ووكالة يونايتد برس انترناشنال ووكالة أنباء الشرق الأوسط ووكالة الأنباء السورية وصحيفة البيان الاماراتية والدستور الاردنية أهمية زيارة الاخ الرئيس لفرنسا ولقائه بالرئيس ساركوزي.
وابرزت تلك الوسائل تأكيد الاخ الرئيس "ان اليمن من الشركاء الاساسيين لفرنسا واليمن يعبر دوما عن تقديره للدعم الفرنسي لليمن للمجالات التنموية والديمقراطية وغيرها سواء في الاطار الثنائي او في اطار الاتحاد الاوروبي" .
*وفي القاهرة ركزت جريدة الاهرام المصرية على تاكيد السفير الفرنسي في صنعاء جيل جوتيه بأن زيارة الرئيس علي عبدالله صالح لفرنسا دليل واضح وإشارة مؤكدة علي ما تشهده العلاقات اليمنية ـ الفرنسية من تطور وتنامي مطرد‏.
وأشارت الاهرام الى ان السفير الفرنسي اوضح أن الرئيس علي عبدالله صالح زار فرنسا في نوفمبر العام الماضي حيث خرجت الزيارة بنتائج وثمار طيبة‏,‏ كما أن زيارته الحالية لباريس تعد أول زيارة للرئيس صالح
لفرنسا بعد فوز الرئيس نيكولا ساركوزي في الانتخابات الفرنسية‏.‏
*من جهة اخرى اهتمت وسائل الإعلام السعودية من صحف ووكالة انباء وقناة فضائية بلقاء الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في باريس
وقالت ان الاجتماع جرى خلاله بحث مجمل الأحداث والمستجدات على الساحات العربية والإسلامية والدولية وآفاق التعاون بين البلدين ، وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
*سبأ:








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024