الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 10:52 م - آخر تحديث: 10:20 م (20: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت -
قمة سعودية أردنية تبحث الشأن الفلسطيني
أعلن زكريا الزبيدي، قائد كتائب شهداء الأقصى ـ الجناح العسكري لحركة فتح في جنين بشمال الضفة الغربية، عن حل الكتائب بناء على توصية المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، وتسليم سلاحها للسلطة الفلسطينية ووقف عملياتها ضد الاحتلال الإسرائيلي.
وفي مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية باللغة العبرية، قال الزبيدي «إن كتائب الأقصى وافقت على تسليم سلاحها للسلطة والاندماج في أجهزتها الأمنية لخدمة المشروع السياسي لرئيس السلطة محمود عباس (ابو مازن)». الى ذلك، قالت الإذاعة الاسرائيلية باللغة العبرية إن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت وعد أبو مازن بمنح ناشطي حركة فتح الذين تطاردهم إسرائيل في الضفة الغربية الأمان، بحيث تتوقف المخابرات الإسرائيلية عن مطاردتهم شريطة ان يتنازلوا عن أسلحتهم.

وعلى صعيد آخر هدد خاطفو ألان جونستون، مراسل تلفزيون «بي بي سي» البريطاني، بذبحه «ذبح النعاج إن لم يفرج عن معتقلين إسلاميين في معتقلات بريطانيا والاردن، وفي مقدمتهم أبو قتادة الفلسطيني الموجود في سجن بريطاني».


من جهة اخرى يجري الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز مع نظيره الأردني عبد الله الثاني محادثات اليوم في عمّان من المرتقب أن تركز على تطورات الشأن الفلسطيني.

وتأتي مباحثات الملك عبد الله في الأردن -وهي الأولى منذ اعتلائه العرش عام 2005- بعد قمة جمعته مع الرئيس المصري حسني مبارك في منتج شرم الشيخ مساء أمس، أعلن بعدها المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد أن القاهرة والرياض تريدان استئناف وساطتهما بين الفصائل الفلسطينية.

وقال عواد في مؤتمر صحفي إن الملك أبلغ الرئيس برغبة الرياض في استئناف جهود الوساطة. وأضاف "نحن بحاجة لوقت من أجل تهدئة الخواطر وتوفير مناخ مناسب للقيام بوساطة" بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والسلطة الوطنية الفلسطينية لتسوية خلافاتهم.

وكالة الأنباء الأردنية الرسمية نقلت عن السفير السعودي لدى عمان احتمال عقد اجتماع بين الملك عبد الله بن عبد العزيز والرئيس الفلسطيني محمود عباس
"
وتكتسب زيارة الملك السعودي لكل من مصر والأردن أهمية خاصة كونها تأتي عقب قمة رباعية في شرم الشيخ جمعت الرئيس المصري وملك الأردن والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن السفير السعودي لدى الأردن عبد الرحمن العوهلي إشارته إلى احتمال عقد اجتماع بين الملك عبد الله بن عبد العزيز والرئيس الفلسطيني.

وأضاف العوهلي "رغم أننا لم نتلق أي شيء بهذا الخصوص حتى الآن فإن هذا الاجتماع قد يتم في ضوء العلاقات الأخوية والحرص على حل المشاكل والخلافات تحت المظلة العربية".

وأعلنت السعودية الأسبوع الماضي إنهاء وساطتها بين الفلسطينيين إثر تطورات الأوضاع في غزة والتي انتهت بسيطرة حماس على القطاع وتشكيل حكومة طوارئ في الضفة الغربية.

وكان الرئيس المصري أكد خلال قمة شرم الشيخ الرباعية الاثنين الماضي ضرورة إنهاء الخلافات وتوحيد الصف الفلسطيني من خلال العودة للحوار.

لكن مبارك عاد وأكد في تصريحات أمس للتلفزيون المصري أن القمة الرباعية لم تكن معنية بالمشكلة القائمة بين حركتي التحرير الوطني(فتح) وحماس، واعتبرها شأنا داخليا فلسطينيا.

واتهم الرئيس المصري حماس بالمسؤولية عن تدهور الوضع بغزة، قائلا إنها التي بدأت "لكن الأمور فلتت منهم فشملت غزة بأكملها, فاختلط الحابل بالنابل"، مشيرا إلى أن فتح ارتكبت أيضا أخطاء.

كما أعرب عن تفهمه لموقف الرئيس الفلسطيني قائلا "عندما يسمع أنهم كانوا يحضرون عملية اغتيال له على غرار عملية اغتيال رفيق الحريري.. بالطبع سيكون مشدودا, وحينما نعرض عليه حوارا الآن سيقول لا".

وأضاف مبارك أن "المسألة تحتاج فترة تهدئة وإلى رجوع للعقل والمنطق, وبعد أن تهدأ الأمور يمكن الكلام عن حوار". وأشار في هذا السياق إلى إمكانية عودة الوفد الأمني المصري إلى قطاع غزة بعد أن تهدأ الأمور، مؤكدا أن ذلك يتطلب وقتا.

واستبعد الرئيس المصري أن يقدم وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك على تنفيذ اجتياح للقطاع لتحرير الجندي الأسير جلعاد شاليط.

من جهة أخرى نفى حسني مبارك وجود فتور في العلاقات المصرية السعودية، قائلا إن ما تردد عن ذلك مجرد شائعات.

المصدر السرق الاوسط + الجزيرة نت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024