الجمعة, 21-فبراير-2020 الساعة: 06:32 م - آخر تحديث: 06:29 م (29: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
التجريف‮ ‬للوظيفة‮ ‬العامة‮ .. ‬إلى‮ ‬أين‮ ‬؟‮!‬
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
لرئيس المؤتمر.. لا تتركنا في منتصف الطريق
د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
ابوراس.. مدرسة للوفاء..
طه عيظه
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
محافظات
المؤتمر نت - محافظ حضرموت يختتم ورشة العمل
المؤتمرنت -حضرموت - فضل عباس -
ورشة توصي بإنشاء مراكز قياس للقبول في الجامعات
أوصت ورشة "القبول في الجامعات اليمنية" بإنشاء مركز للقياس والتقويم يتولى الإعداد لاختبارات القبول ومقررات متطلبات كل جامعة على حدة بحيث يشرف عليه أكاديميون تربويون مختصون ويتبع نيابة شؤون الطلاب.

وكلف المشاركون جامعة حضرموت بتقديم توصيف لطبيعة مهام المركز على أن تعقد ورشة لمناقشة ذلك في أغسطس 2007م في رحاب جامعة إب .

ودعت الورشة وزارة التعليم العالي بإعداد الحزمة التعليمية لمواد (كيمياء، أحياء، فيزياء، رياضيات، لغة عربية، لغة إنجليزية) للتعلم الذاتي وتعميمها على الجامعات الحكومية في اليمن.

وطالب المشاركون في الورشة التي نظمتها جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا بحوسبة إجراءات القبول والتسجيل وتوفير المواد والأجهزة المطلوبة وتأهيل الكادر لتحقيق ذلك ، والإسراع في ربط الشبكة الإلكترونية بين الجامعات اليمنية المختلفة وأن تكون اختبارات القبول مقننة.


وحملت توصيات الورشة التي قدمت فيها سبع أوراق علمية لكل من جامعة حضرموت وجامعة إب وجامعة ذمار وجامعة تعز وجامعة الحديدة وجامعة عدن وجامعة صنعاء وبحضور ممثلين عن الجامعات الخاصة حملت الجامعات مسئولية تعريف وتثقيف المجتمع بمكونات الجامعة وطبيعة التخصصات التي تحويها عن طريق زيارات المختصين بالجامعات للمدارس الثانوية وإقامة ندوات تعريفية للطلاب وأولياء الأمور في رحاب الجامعات خصوصاً في التخصصات التي تعاني من ضعف الإقبال على الرغم من أهميتها في احتياجات سوق العمل ومتطلبات التنمية .

وأوصى المشاركون في أعمال الورشة التي بدأت أمس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برعاية الموهوبين والحاصلين على جوائز عربية ومحلية بما يساعدهم على الالتحاق بالتخصصات التي تتناسب وإبداعاتهم من خلال المنح الداخلية.

وكلفت الورشة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتبني المطالبة لدى مجلس الوزراء بتوفير السكن الجامعي للطلاب وتعزيز السكن الداخلي في الجامعات التي يتوافر فيها بما يخدم الطلاب القادمين من الأرياف.

وأوصى المشاركون الجامعات بإقامة دورات في اللغة الإنجليزية والحاسوب لخريجي الثانوية المؤهلين للالتحاق بالجامعات خلال سنة ماقبل الالتحاق بالجامعة، بما يؤهلهم لاجتياز امتحانات متطلبات الجامعى عند الالتحاق.


محافظ محافظة حضرموت طه هاجر الذي حضر اختتام الورشة دعا إلى تركيز سياسات القبول في الجامعات على النوع لا الكم والاهتمام بالبحث العلمي وتشجيع المبدعين والموهوبين في المجالين العلمي والأدبي وضرورة منح أبنا المديريات النائية فرصة الانخراط في كليات جامعة حضرموت، لما لذلك من أهمية في الارتقاء بالعملية التنموية في الوطن.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020