الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 02:35 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
أمريكا: ايران تساعد بتخطيط هجمات العراق
قال مسؤولون أمريكيون يوم الأربعاء إن ايران تدرب مقاتلين في العراق وتساعد في التخطيط لشن هجمات هناك على الرغم من الضغوط الدبلوماسية التي تمارس عليها لحملها على تغيير سياستها.

وتأتي هذه الاتهامات الأخيرة من الجيش الامريكي ضد ايران في أعقاب محادثات دبلوماسية نادرة في بغداد الشهر الماضي ناقش خلالها الخصمان القديمان بواعث القلق التي تعتري واشنطن بشأن العراق.

وقال كبير المتحدثين العسكريين البريجادير جنرال كيفين برجنر إن "هناك أدلة جازمة على ان عناصر ايرانية تحمل الاسلحة وتدرب المقاتلين وتوفر الموارد وتساعد في تخطيط العمليات واعادة تمويل الخلايا السرية التي تزعزع استقرار العراق."

وأبلغ مؤتمرا صحفيا في اشارة الى الحكومة الايرانية "نود كثيرا أن نرى تحركا من جانبهم لخفض مستوى الجهد والمساعدة في الاسهام في أمن العراق. لم نر هذا بعد."

وتلقي الولايات المتحدة التي تسعى بالفعل لتشديد العقوبات على طهران بسبب البرنامج النووي للجمهورية الاسلامية باللائمة على الايرانيين في توفير نوع من القنابل التي توضع على الطريق والتي تخرق المدرعات وتسببت في مقتل كثير من الجنود الامريكيين.

وقالت ايران الاسبوع الماضي انها ستدرس طلبا من العراق لعقد اجتماع أمريكي ايراني جديد لكنها حذرت من ان القرار ربما يستغرق وقتا.

وقال دانييل سبيكهارد ثاني اكبر دبلوماسي امريكي في العراق ان ايران لم ترد حتى الآن.

وشاب العلاقات بين الخصمين توتر شديد ولا سيما بعد أن احتجزت القوات الامريكية خمسة ايرانيين في وقت سابق من العام الحالي في شمال العراق واتهمتهم بمساعدة المتمردين.

وفي المقابل تحتجز ايران التي تقول ان الايرانيين الخمسة دبلوماسيون ثلاثة امريكيين من اصل ايراني بناء على اتهامات تتعلق بالامن.

ونقلت وكالة الطلبة الايرانية للانباء يوم الاربعاء عن الزعيم الاعلى الايراني اية الله علي خامنئي قوله ان بلاده تؤيد الحكومة العراقية متهما الولايات المتحدة بالسعي لتقويض علاقات طهران ببغداد.

وازداد السجال الدبلوماسي بين البلدين تعقيدا بسبب مطالبة الغرب ايران باخضاع برنامجها النووي للرقابة الدولية. وتقول طهران ان البرنامج سلمي لكن الغرب يخشى أن تنتج قنابل نووية.

ومن بين الهجمات التي وقعت في العراق يوم الاربعاء قالت الشرطة ان سيارة ملغومة انفجرت لتقتل سبعة وتصيب اخرين بجروح في منطقة الكاظمية الشيعية في بغداد.

وفي سامراء الواقعة على بعد 100 كيلومتر شمالي بغداد قالت الشرطة ان سبعة أشخاص بينهم خمسة من القوات الخاصة بالشرطة العراقية لقوا حتفهم في انفجار قنبلة على جانب طريق.

وعثرت الشرطة على 21 جثة في بغداد يوم الاربعاء غالبيتها مصاب بأعيرة نارية.

ويستهدف آلاف الجنود الامريكيين والعراقيين اسلاميين سنة ومسلحين من تنظيم القاعدة ينحى باللائمة عليهم في غالبية الهجمات بالسيارات الملغومة في المدينة وذلك في عمليات تدور رحاها في المناطق المحيطة ببغداد.

وقال برجنر ان القادة العسكريين الامريكيين مسرورون من التقدم الذي يحرزونه لكنه حذر من أن "التغيير لن يحدث بين عشية وضحاها."

قال الجيش الامريكي ان القوات الامريكية قتلت اثنين من كبار اعضاء القاعدة الاتراك في شمال العراق.

وقال ان محمد يلمظ ومحمد رست اسيك قتلا في 23 يونيو حزيران في قتال مع القوات الامريكية بالقرب من الحويجة جنوبي مدينة كركوك.

ويقول مسؤولون عسكريون ان مقاتلين اجانب ولاسيما من الدول العربية هم العقل المدبر خلف القاعدة في العراق.

وقال البيان ان يلمظ المعروف ايضا باسم خالد التركي كان زعيما بارزا بالقاعدة يقوم بتشغيل خلية تأتي بالمقاتلين الاجانب الى العراق. وقال البيان ان اسيك كان زميلا مقربا من يلمظ وكبار قادة القاعدة الآخرين.
*رويترز









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024