الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 10:15 م - آخر تحديث: 08:56 م (56: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - الجزيرة نت -
الجيش اللبناني يعلن السيطره على نهر البارد
أعلنت الحكومة اللبنانية سيطرة الجيش شبه الكاملة على مخيم نهر البارد ، في وقت انحصرت فيه المواجهات مع جماعة فتح الإسلام في اشتباكات متقطعة استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والقصف المدفعي.

وقال وزير الدفاع إلياس المر في مقابلة تلفزيونية إن الجيش يسيطر على 80 % من مخيم نهر البارد، وأنه (الجيش) لن يتراجع قبل إنهاء مشكلة جماعة فتح الإسلام.

وأكد المر أن المواجهة العسكرية مع فتح الإسلام لن تتوقف إلا بتسليم أنفسهم للسلطات اللبنانية، مضيفا أن عدد مقاتلي الجماعة كان نحو 350 سقط منهم حوالي 300 بين قتيل وجريح وبقي نحو خمسين آخرين يقاتلون.

وأوضح الوزير أن المخيم سيبقى منطقة عسكرية حتى يحكم الجيش سيطرته الكاملة على المخيم, وأنه سيبقى مطوقا. وتوقع أن تكون المرحلة المقبلة حساسة جدا من الناحية الأمنية.

اتهامات متجددة
تزامنت تصريحات المر مع اتهام بيروت سوريا بإرسال أسلحة عبر الحدود إلى مخيمات فلسطينية في لبنان.

وقال رئيس الوزراء فؤاد السنيورة إنه سيثير المسألة مع جامعة الدول العربية.

وأفاد ناطق عسكري لبناني بأن مواجهات متقطعة بين الجيش وجماعة فتح الإسلام تواصلت طيلة الأربعاء. وأوضح أن مقاتلي الجماعة المتحصنين داخل المخيم استخدموا الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية ضد الجيش الذي كان يرد عليهم بالمدفعية المباشرة والثقيلة.

وأصدر الجيش اللبناني بيانا دعا فيه الفلسطينيين داخل المخيم إلى "اتخاذ الموقف الشجاع والمسؤول عبر التصدي لهذه الجماعة الإرهابية وإقناع أفرادها المسلحين الضالين بتسليم أنفسهم".

من جهتها أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن استمرار القتال في مخيم نهر البارد يعيق العمليات الإنسانية.

وأوضحت في بيان أنها حاولت خلال الأيام القليلة الماضية التفاوض حول تسليم مساعدات للمخيم لكنها فشلت في ذلك، مشيرة إلى أنها قامت بإجلاء أكثر من 540 شخصا من المخيم منذ الثالث من يونيو/حزيران.

مهمة يونيفيل
وعلى صعيد آخر طلبت بيروت من الأمم المتحدة تمديد مهمة قوة الطوارئ الدولية في لبنان (يونيفيل) التي تعرضت لهجوم الأحد أودى بحياة ستة جنود في الوحدة الإسبانية.

وقال السنيورة إنه سلم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي التقاه بباريس "الرسالة الرسمية" بخصوص طلب التمديد. ومن المقرر أن تنتهي مهمة يونيفيل يوم 31 أغسطس/آب.

وفي مدريد تجري المحكمة الوطنية -أعلى هيئة قضائية جزائية في إسبانيا- تحقيقا في التفجير الذي أودى الأحد الماضي بحياة ستة جنود من الكتيبة الإسبانية العاملة في قوة يونيفيل جنوب لبنان، وهو الأول الذي تتعرض له القوة الدولية منذ نهاية العدوان الإسرائيلي على لبنان الصيف الماضي.

من جهته قال حزب الله إنه يواصل التحقيق في الهجوم. كما أبدى استعداده للتنسيق مع يونيفيل إذا استدعى الأمر. ويسعى الحزب اللبناني للعثور على سيارة من طراز مرسيدس يقال إن منفذي التفجير فروا بواسطتها.


مبادرة فرنسية
على الصعيد السياسي، أيد رئيس الوزراء اللبناني الدعوة الفرنسية لإجراء حوار بين القوى السياسية اللبنانية في باريس.

وأكد السنيورة مجددا دعمه لفكرة لقاء لبناني لبناني في فرنسا لتشجيع حوار بين القوى السياسية، موضحا أنه يعمل على إنجاح هذا اللقاء الذي لم يحدد موعد له.

وقد أطلقت مبادرة جمع القوى السياسية اللبنانية في باريس الخارجية الفرنسية مطلع هذا الشهر, لافتة إلى إمكان انعقاد الاجتماع نهاية هذا الشهر ثم اللقاء مجددا منتصف يوليو/تموز المقبل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية دافيد مارتينيون في ختام مباحثات بين الرئيس نيكولا ساركوزي والسنيورة, إن مبادرة الحوار التي أطلقها وزير الخارجية برنار كوشنر تكفل إرساء الهدوء في لبنان وتتيح العودة إلى التهدئة.

وخلال محادثات باريس جددت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس دعم واشنطن الثابت لحكومة السنيورة وجهودها في الإصلاحات السياسية والاقتصادية، ومواجهة ما أسمته عنف المتطرفين في لبنان.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024