الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 04:56 م - آخر تحديث: 04:48 م (48: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - وكالات -
شاحنة تقتل 117 عراقياً و265 جريحاً
أكدت مصادر أمنية عراقية لشبكة CNN أن حصيلة ضحايا انفجار شاحنة مفخخة في سوق مفتوحة ببلدة آمرلي الشمالية بلغت 117 قتلى وأكثر من 265 جريحاً، في ما قد يعتبر أحد أكثر الهجمات دموية في العراق.

وقالت مصادر حكومية إن الشاحنة التي كانت محملة بقرابة عشرة أطنان من المتفجرات كانت مموهة بشكل يجعلها تشبه آليات الجيش العراقي، وقد تسبب انفجارها في إضرار فادحة بأكثر من 12 منزلاً في البلدة التي تقطنها غالبية من التركمان الشيعة.

معارك مع جيش المهدي جنوبي العراق

أكد مسؤولون عراقيون السبت أن مواجهات عنيفة تدور بين قوات الأمن المدعومة من الجيش الأمريكي، وعناصر جيش المهدي، المقرب من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في مدينتي السماوة والديوانية جنوبي البلاد، وقد سقط أكثر من 59 شخصاً حتى الآن بين قتيل وجريح.

وترافقت المعارك مع حملات دهم في السماوة، فيما دعا رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، عناصر التيار الصدري إلى نبذ من وصفهم بـ "المسلحين والخارجين عن القانون" الذين يدعون أنهم أعضاء في التيار.

وقال المالكي: "على قادة التيار الصدري إصدار قرارات واضحة في هذا الشأن كي لا يصار إلى تحميلهم مسؤولية أفعال الآخرين ممن قد يستخدمون اسم التيار في عمليات القتل والإرهاب والخروج عن القانون."

وتأتي مواقف المالكي بعد سلسة من المواجهات السياسية مع المقربين من مقتدى الصدر، بدأت مع استقالة وزراء تياره من الحكومة، وتواصلت مع قرار الكتلة البرلمانية المقربة منه مقاطعة جلسات مجلس النواب بعد الهجوم الأخير الذي استهدف المزارات الشيعية في سامراء، بدعوى أن الحكومة مقصرة بما يتعلق بعمليات إعادة البناء.

وقد أفادت المعلومات الميدانية أن سبعة أشخاص في الديوانية سقطوا جراء المعارك الدائرة هناك، بينهم ستة مسلحين ومدني واحد، كما جرح 18 شخصاً في أحياء الوحدة والجمهورية.

أما في السماوة فقد قتل أربعة أشخاص وجرح 30 آخرين في قصف بقذائف المورتر استهدف عدداً من المنشآت الحكومية دون أن تتضح هوية منفذي الهجوم.

31 قتيلاً بهجمات وحملات دهم

ارتفعت حصيلة قتلى هجمات السبت في العراق إلى قرابة 31 قتيلاً بعد الانفجار الذي أودى بحياة 25 شخصاً في بلدة طوز خرماتو الشمالية، والهجوم الانتحاري الدامي على نقطة تفتيش للجيش العراقي في بغداد.

فق قتل ستة أشخاص وجرح 22 آخرين، معظمهم من جنود الجيش العراقي، في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري عند نقطة تفتيش عسكرية جنوب شرقي بغداد.

وأكدت مصادر أمنية أن بين القتلى خمسة جنود من الجيش العراقي، الذي جُرح أيضاً أربعة من عناصره في هذه العملية التي وقعت بحي الزيونة.

حملة مداهمات واسعة تعقباً لقادة القاعدة

وقامت قوات التحالف الدولي بحملة مداهمات واسعة النطاق في بلدات خان بني سعد بمحافظة ديالى، هيت بمحافظة الأنبار، ومدينة الموصل، أسفرت عن مصرع أربعة مسلحين وتوقيف تسعة يعتقد أنهم على علاقة بتنظيم القاعدة.

وكشف الرائد مارك يونغ، الناطق باسم القوات المتعددة الجنسية إن هذه العمليات تأتي في سياق استهداف قادة القاعدة في تلك المناطق وضرب نشاطاتها.

في الغضون، أكدت وزارة الداخلية العراقية السبت، أن عدد ضحايا الهجوم الانتحاري الذي استهدف سوقا شعبيا في بلدة "جالولا" الكردية شمال شرقي بغداد، مساء الجمعة ارتفع إلى 26 قتيلا و33 جريحا.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024