الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 09:52 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - البرلمان
المؤتمر نت – نبيل عبدالرب -
البرلمان يستعرض 62 مليون دولارلتنمية الزراعة
استعرض مجلس النواب اليوم تقريرين منفصلين للجنة مشتركة من لجنتي الزراعة والري والثروة السمكية، والتنمية والنفط والثروات المعدنية بشأن اتفاقيتي قرض بما يقارب 62 مليون دولار للتنمية الزراعية في ست محافظات يمنية.
القرض الأول موقع بين اليمن وهيئة التنمية الدولية بمبلغ 20 مليونا و 847 ألف دولار للمساهمة في مشروع الزراعة المطرية والثروة الحيوانية الواصلة تكلفته الإجمالية 21 مليونا و 236 ألف دولار تشارك الحكومة اليمنية بتمويله بـ388 ألفا.
ويشمل المشروع الذي من المقرر انتهاء تنفيذه عام 2012 حوالي 23 مديرية بمحافظات الحديدة، حجة، المحويت، صنعاء، ولحج، ويهدف الى المساهمة في التخفيف من حدة الفقر وتحسين إدارة المصادر الطبيعية في المناطق الريفية، وتمكين المزارعين من تقوية أنظمة عمليات الإنتاج الزراعي والحيواني وأنظمة التسويق التقليدية في المناطق الزراعية المطرية وكذا الحفاظ على التربة وحصاد المياه.
وأورد التقرير مكونات القرض الذي سبق للبرلمان رفضه وإعادته للحكومة في مارس الماضي، وتضمنت المكونات نظام إدارة البذور بواسطة المزارعين وتحسين الأصناف والصيانة وبناء قدرات المزارعين وتشجيع منتجي البذور.
وفي التقرير عبرت اللجنة البرلمانية عن اقتناعها بتعهد الحكومة والبنك الدولي بمراجعة المشروع في المرحلة المبكرة للتطبيق حسب طلبات اللجنة الداعية لإنشاء مراكز لإكثار البذور المحسنة في الأراضي المطرية والمروية بالسيول غير ثلاثة محاجر بيطرية في المنافذ البحرية (الحديدة – عدن، المكلا) وإنشاء مختبرين بيطريين متكاملين وتزويدهما بكافة الوسائل اللازمة.
واوصت اللجنة بعدم تكرار التوقيع على اتفاقيات القروض دون التنسيق مع اللجان البرلمانية حول مكونات المشاريع المطلوب توفير قروض لها.
أما القرض الثاني فبمبلغ 41 مليون دولار موقع بين اليمن والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع التنمية الزراعية والسمكية بساحل حضرموت والذي يهدف لتعزيز المستوى المعيشي لسكان حضرموت ودعم الدخول المنخفضة من المزارعين والصيادين عبر تنفيذ العديد من المشاريع التنموية وتطوير الإنتاج الزراعي هناك من خلال تنظيم المياه المتجمعة في عدد من الأودية، وزيادة الإنتاج السمكي في ميناء الصيد بالشحر.
ويتكون المشروع من إنشاء حوالي ثماني سدود، وإعادة تأهيل مشتل أشجار الفاكهة بحضرموت، وإنشاء مزرعة نموذجية لنشر أساليب الري الحديثة، سوى ثلاثة مراكز بيطرية وبناء وتجهيز مختبر لمراقبة جودة العسل ومركز للتدريب على التقنيات الحديثة في مجال إنتاج العسل وأيضا توفير المعدات اللازمة للإرشاد الزراعي وتجهيز حوالي (720) هكتارا من الأراضي الزراعية للري دون أخذ أموال مساهمة من المزارعين وفق توصيات اللجنة التي حثت على تولي وزارة الثروة السمكية مهمة الإشراف والرقابة على وحدة تنفيذ المشروع الخاصة بمكون التنمية السمكية خلافا لما جاء من الحكومة بوضع مخصصات هذا المكون تحت تصرف محافظة حضرموت.
على صعيد آخر توجه النائب ناجي عتيق لوزراء الصحة والزراعة والمالية بسؤال خاص بالتوسع في استيراد الأسمدة والمواد الكيماوية المحظورة دوليا وكذلك الإجراءات المتخذة في الأسواق والمنافذ الجمركية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024