السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 04:38 م - آخر تحديث: 03:56 م (56: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قال تقرير رسمي إن وزارة التعليم الفني  والتدريب المهني تمكنت من إنشاء (61) مؤسسة للتعليم الفني والتدريب المهني حتى الآن في مختلف المحافظات اليمنية، موضحاً أن من بينها (27) مؤسسة تدريبية تقنية.  وبحسب التقرير فإن سعي وزارة التعليم الفني والتدريب المهني إلى رفع أعداد مؤسساتها التعليمية يأتي
المؤتمرنت – محمد الحيدري -
إنشاء (61) مؤسسة للتعليم الفني في اليمن
قال تقرير رسمي إن وزارة التعليم الفني والتدريب المهني تمكنت من إنشاء (61) مؤسسة للتعليم الفني والتدريب المهني حتى الآن في مختلف المحافظات اليمنية، موضحاً أن من بينها (27) مؤسسة تدريبية تقنية.

وبحسب التقرير فإن سعي وزارة التعليم الفني والتدريب المهني إلى رفع أعداد مؤسساتها التعليمية يأتي ضمن التوجهات الحكومية اليمنية لتطوير هذا النوع من التعليم ورفع طاقته الاستيعابية للوصول إلى استيعاب (15%) من مخرجات التعليم الأساسي والثانوي بحلول عام 2012م فضلاً عن خلق توازن بين مخرجات التعليم الفني والتعليم الجامعي لتصحيح مسار العملية التعليمية في البلاد.

وتتنوع مؤسسات التعليم الفني والتدريب المهني بين (27) مؤسسة تدريبية تقنية منها (4) كليات مجتمع، و(10) معاهد تقنية صناعية، إضافة إلى (4) معاهد تقنية زراعية، و(6) معاهد تقنية تجارية إلى جانب (3) معاهد ( تقني، بحري، وبيطري، وسياحي) .

وبحسب التقرير - الذي صدر حديثاً عن وزارة التعليم الفني والتدريب المهني -فإن المؤسسات المهنية بلغت (14)، فيما التدريبية (20) معهد تدريب مهني صناعي وحرفي؛ مشيراً إلى أنه تم استحداث أكثر من (21) تخصصاً جديداً في تلك المؤسسات.

وتأمل اليمن من هذا النوع من التعليم لعب دور محوري في استراتيجية التخفيف من البطالة والفقر في المجتمع، وذلك من خلال تنمية المهارات البشرية، وتدريب الشباب على مهارات حرفية أكثر فاعلية يمكنهم من الحصول على فرص عمل وتحسين أحوالهم المعيشية، لكن وبالرغم من الجهود التي تبذلها الحكومة اليمنية لتحسين مستوى هذا النوع من التعليم إلا أنها لا تزال غير كافية. فحسب التقرير إن الطاقات الاستيعابية للمؤسسات التدريبية لا تزال أقل من أعداد الطلاب المتقدمين للالتحاق بها إضافة إلى أن الإطار البرامجي الحالي لا يفي سوى باحتياجات أعداد محدودة من الطلاب، و الاختصاصات. فوفقاً للتقرير فإن اعتماد بعض معاهد التعليم الفني والتدريب المهني وكليات المجتمع تطبيق نظام التعليم المسائي إلى جانب التعليم الصباحي لم يمكنها من استيعاب سوى (45%) فقط من بين المتقدمين للالتحاق فيها خلال العام الدراسي (2005م – 2006م).

يشار إلى أن مختلف مؤسسات التعليم الفني والمهني تستوعب ما يقدر بـ(18.510) طلاب، وهي نسبة لا تزال محدودة تسعى اليمن لرفعها إلى (15%) حتى عام 2012م.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024