الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 10:19 م - آخر تحديث: 09:48 م (48: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - CNN -
وفد عربي يناقش مع إسرائيل مبادرة السلام
يتوجه وفد من جامعة الدول العربية إلى إسرائيل، في زيارة تاريخية، خلال هذا الأسبوع، وذلك لمناقشة المبادرة العربية للسلام وفقاً لمصادر إسرائيلية وعربية.

ومن المنتظر أن يصل وزيرا خارجية مصر والأردن إلى القدس الخميس لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت، وعدد من المسؤولين الإسرائيليين، وفقاً لما نقلته الأسوشيتد برس.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، مارك ريغيف، إن وزيري الخارجية سيقودان وفد الجامعة العربية إلى إسرائيل لمناقشة مبادرة السلام العربية، والتي تروج لاعتراف عربي كامل بإسرائيل مقابل انسحاب الأخيرة من الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967، وإقامة الدولة الفلسطينية.

وأوضح ريغيف قائلاً: هذه هي المرة الأولى التي يأتي فيها وفد من جامعة الدول العربية إلى إسرائيل.. فقد كانت الجامعة معادية لإسرائيل.. ولذلك فإنها المرة الأولى التي سنرفع فيها علم الجامعة العربية."

يذكر أن الجامعة العربية كلفت وزيري الخارجية المصري، أحمد أبو الغيط، والأردني، عبدالله الخطيب، رسمياً لقيادة وفدها في المحادثات مع إسرائيل بشأن المبادرة التي طرحت للمرة الأولى خلال قمة بيروت عام 2002، والتي اقترحتها المملكة العربية السعودية بعد اندلاع انتفاضة الأقصى.

وكانت إسرائيل قد رفضت المبادرة آنذاك، غير أنها أخذت تبدي شكلاً من المرونة مؤخراً، كما أعطت مؤشرات على إمكانية التوصل إلى حل للمشكلة الإسرائيلية الفلسطينية اعتماداً على المبادرة.

وسبق أن التقت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني مع الخطيب وأبو الغيط في العاصمة المصرية في مايو/أيار الماضي وأجرت محادثات علنية معهما، بما في ذلك التركيز على المبادرة العربية.

وعلى إثر زيارة ليفني إلى القاهرة، أعلن عن أن الوفد العربي ستوجه إلى إسرائيل خلال أسابيع، غير أنه لم يتم تحديد موعد مؤكد لها.

وفي مايو/أيار أيضاً، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن استعداد حكومته بحث مبادرة السلام العربية، وإيجاد طرق لتطبيق هذه الخطة.

وقال أولمرت إثر وصوله إلى الأردن لعقد محادثات مع الملك عبد الله الثاني إن إسرائيل "مستعدة للجلوس والتحدث عنها (المبارة) باهتمام"، كما أنها مستعدة للاستماع إلى وجهات نظر الدول العربية.

وأوضح أولمرت في مؤتمر صحفي عقده في مدينة "البتراء" التاريخية: "سمعنا عن مبادرة السلام العربية ونقول لتتقدموا وأعرضوها علينا، تريدون التحدث معنا بشأنها، فإننا مستعدون للجلوس والإنصات باهتمام."








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024