الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 01:50 ص - آخر تحديث: 12:20 ص (20: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - السفير الفرنسي بصنعاء  ت(نيوزيمن)
المؤتمرنت – متابعات -
سفير فرنسا..ساركوزي إلى اليمن وصالح ذكي ونموذج بحكمه
قال السفير جيل جوتيه سفير فرنسا الجديد ورئيس بعثة الاتحاد الأوربي في اليمن إن التجربة اليمنية حققت خطوات كبيرة في الفترة الأخيرة سواء فيما يتعلق بالدولة أو بالمجتمع.
وأضاف "جوتيه" في حوار لموقع "نيوزيمن " الإخباري إن لليمن مستوى محترم من الديمقراطية لم تصل لها مناطق أخرى وهي متقدمة اقتصادياً، ولذا فنحن متفائلين من المستقبل، وبخاصة حين نرى اليمن في محيط عربي جغرافي وأيدلوجي وسياسي سيئ للغاية ، ورغم ظروفه الصعبة، مميز ومحترم.

ورد السفير الفرنسي على سؤال حول تقييمه لليمن قال :" هناك بلدان كثيرة عندنا علاقات معها ولكن في نفس الوقت نعرف أن أنظمتها صارمة ضد الحريات والحقوق. نعم اليمن يعاني من مشكلات أخرى اقتصادية وإدارية ولكن في الغالب النظام يحترم حقوق الإنسان، هنا وحتى حرية الصحافة، مع أني أعرف أن هناك بعض المشاكل مع بعض الصحفيين ولكني حين المقارنة فاليمن أفضل بكثير من بلدان أخرى ".

واستطرد بالقول :" لكن الآن أمام اليمن تحديات، فالتقدم الاقتصادي لا زال في مرحلة.. هو يحتاج إلى رفع الإنتاج الوطني لأكثر من 5% سنوياً، أما أقل من ذلك فلن يكون هناك تنمية حقيقية، هذا صعب، لحد الآن لم نصل إلى المستوى المطلوب لكن ممكن بعد مؤتمر لندن والمساعدات خصوصاً الخليجية. والأوربية الأميركية بعدها ، وهناك التفات حكومي مهم للاستثمار.. ونأمل أن تتمكن الحكومية من السيطرة على البلد كله".

ووصف سفير فرنسا ورئيس بعثة الاتحاد الأوربي الرئيس علي عبدالله صالح بأنه كثير الذكاء ويتجنب العنف وحقق إنجاز كبير في علاقات اليمن:" هو كثير ذكي، وهو لايميل للعنف، ويبذل جهود كبيرة لحل المشاكل بالتفاهم .. وعلى مستوى المنطقة، فأداؤه هذا مهم جداً، ويعطينا تفاؤل، وهو تمكن من إنجاز تغيير كبير في علاقات اليمن بدول الخليج.. وبعد سنوات نحن نعرف كيف كان الصراع في المنطقة بخاصة بين اليمن ودل والخليج، بلدان الخليج أصبحوا اليوم مهتمين بمستقبل اليمن، وهم يعرفون أن مستقبل اليمن قضية إستراتيجية لهم، ولكن اليمن لايزال يحتاج الكثير".



وعن تقييمه للأداء الرسمي اليمني قال :" هناك جهاز اقتصادي مهتم.. وقيادات مثل الأرحبي، والصندوق الاجتماعي للتنمية، كل ذلك ممتاز وأتمنى أن ينجحوا... في مجالات التعاون الأمني، خفر السواحل... نحن معجبون بتقدمهم وبالذي يعملوه.

وحول ما أثمرته لقاءات صالح لباريس ولقائه بمختلف المسئولين الفرنسيين قال السفير :" في المجال الاقتصادي، ومشروع إل ان جي.... كانت هناك كثير من الصعوبات، وقد ساعد الرئيس علي عبدالله صالح في تذليل كثير منها، ولهذا شكره (ساركوزي) لهذا التعاون.

وعن مايثار بشأن طلب يمني لتوتال إعادة التفاوض في سعر الغاز والتطرق إليها في لقاء صالح وساركوزي
أجاب :" لا لا، الحديث حول الموضوع كان خاطفا.. وكان ساركوزي حريصا على شكر الرئيس لدعمه المشروع لأن له أهمية كبيرة في العلاقات بين البلدين، وهو مشروع اقتصادي ضخم بالنسبة لليمن واليمنيين.

وأضاف :" تحدث الرئيسان عن شراء اليمنية طائرات والتطرق لمشروع الإيرباص المنجز، فلدينا طيارات فرنسية إيطالية، تنافس بلد آخر لتفوز بتجهيز شركة اليمنية للنقل الداخلي.. لكن عموما هي مجرد ذكر عابر لهذه المواضيع. وكذلك فيما يتعلق في مجال الجيش والأسلحة، حيث ذكر الرئيس اليمني الاحتياجات اليمنية، وكذلك الرئيس الفرنسي ذكر بعض المشاريع الموجودة".

وكشف سفير فرنسا في حواره مع "نيوزيمن " أن الرئيس الفرنسي الجديد من الممكن أن يزور اليمن أواخر شهر أبريل، بالإضافة إلى بلدان شمال أفريقيا، المغرب، الجزائر، وتونس، ولمنطقة الخليج، معتبراً أن هذه التحركات هي إشارة لإرادة الحكومة الفرنسية تطبيق سياسية خارجية جديدة في المنطقة.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024