الثلاثاء, 19-مارس-2024 الساعة: 11:57 ص - آخر تحديث: 03:27 ص (27: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
طوفان الأقصى المقدس وجرائم العدو الصهيوني أيقظ وعي وضمير العالم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
قراءة متآنية في مقابلة بن حبتور.. مع قناة اليمن اليوم
محمد عبدالمجيد الجوهري
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
علوم وتقنية
المؤتمرنت - BBC -
مصر تشهد ارتفاعاً معدلات الضعف الجنسي
فجرت دراسة أجراها المركز القومي للبحوث بالقاهرة مفاجأة تتمثل في أن نسبة الاصابة بالضعف الجنسي والعقم ازدادت بمعدلات كبيرة مؤخرا في مصر.

وعزت الدراسة أسباب هذه الظاهرة إلى سوء التغذية لدى المصريين بالاضافة لزيادة الدهون تحت الجلد وهو ما يؤدي لتحويل بعض هرمونات الذكورة إلى هرمونات أنوثة.

وعن هذه الظاهرة يقول الدكتور محمد يحيى أستاذ علاج العقم بجامعة عين شمس " عندما بدأنا في مركز علاج العقم عام 1960 وحتى عام 1992 كانت نسبة عدم الانجاب بسبب مشاكل لدى الزوجة تصل إلى 65 بالمئة وحاليا حوالي 70 بالمئة من الحالات سببها العقم عند الرجال".

وعن أسباب ذلك قال الدكتور يحيى "هناك عوامل عديدة تؤثر في القدرة على الانجاب مثل تلوث البيئة أو التغذية ففي فترة من الفترات كان مربو الدجاج يقدمون لها مع العلف مسحوق حبوب منع الحمل كي تسمن وبالطبع عندما يتناولها الأولاد فان ذلك يؤثر على وظائف الخصية لديهم فيما بعد".

وأشار الدكتور يحيى أيضا إلى ظاهرة إقبال الشباب الصغير السن على بناء الجسم أو "البادي بلدنج" وفي هذه الاطار يتعاطون حقنا تحوي هرمون الذكورة وهذا الهرمون الذي يؤدي إلى بناء الجسم يؤثر على وظائف الخصية ويضعف القدرة على انتاج الحيوانات المنوية".

الدكتور محمد يحى أستاذ أمراض العقم بجامعة عين شمس
وحول تأثير مسببات العقم على القدرة الجنسية قال الدكتور يحيي "إن الهرمونات الأنثوية تؤثر على القدرة الجنسية ولكن الأهم من ذلك ضغوط الحياة والمشاكل النفسية التي تؤثر إلى حد كبير على الأداء الجنسي".

كما قال "إن العقاقير الجديدة جعلت الرجال يتحدثون عن مشاكلهم التي كانوا يلزمون الصمت إزاءها من قبل وبالتالي فان جزءا كبيرا من الرجال الذين كان عندهم مشاكل ليس حل ويتجنبون التطرق إليها في الحديث".

الأسباب النفسية
وعن الضعف الجنسي قال الدكتور أحمد البحيري استشاري الطب النفسي ومدير مستشفى العباسية في مصر " إن الضعف الجنسي يأخذ عدة أشكال مثل ضعف الانتصاب أو مشكلة في الرغبة نفسها أو مشكلة في النشوة الجنسية نفسها أو عدم القدرة على ممارسة الجنس أكثر من مرة.

الدكتور أحمد البحيري استشاري الطب النفسي ومدير مستشفى العباسية
وتابع قائلا "عادة ما يؤدي إلى ذلك الاكتئاب الشديد والقلق الشديد حيث يفقد الرجل رغبته في متع الحياة ومن بينها الرغبة الجنسية".

وعن أسباب القلق والاكتئاب الشديد قال الدكتور البحيري "يرجع ذلك للاحباطات اليومية مثل البطالة وتأخر سن الزواج والخوف من المستقبل".

وتابع قائلا "إن التوتر بشكل عام يؤدي إلى الضعف الجنسي والمدن المزدحمة تؤدي إلى التوتر والقاهرة من المدن المزدحمة فالنزول إلى شوارعها نوع من الكر والفر وذلك فضلا عن التلوث".

وأشار الدكتور البحيري إلى ضعف الثقافة الجنسية فما يتلقاه الشاب من معلومات خاطئة دائما مما يجعله دائما في حالة توتر الأمر الذي يؤدي إلى سرعة القذف نتيجة للقلق.

وتابع الدكتور البحيري قائلا إن تناول العقاقير المقوية والحشيش عادة ما يكون له تأثير سلبي على العلاقة الحميمة في المدى البعيد.

وأضاف أن البرود الجنسي لدى بعض السيدات يؤدي إلى حالة من الضعف لدى بعض الرجال.

وقال إن الأمر يأخذ بعد ذلك شكل الدائرة الخبيثة فالضعف يؤدي إلى الاحباط والاحباط يؤدي إلى المزيد من الضعف.


ووسط هذه الصورة القاتمة قفزت صورة عم علي كنقطة بيضاء في بحر أسود ..

وعم علي عبد القادر بواب العمارة التي أقيم فيها بالقاهرة رجل ستيني وهو أب لاثنى عشر من البنين والبنات وزوجته أم إيمان حامل في ولي العهد رقم 13.

وبفطرته يطبق عم علي ما يدعو إليه الأطباء فهو لا يحمل للدنيا هما على الاطلاق أو كما يقول "كل أموري على الله"، وهو يحب السمن البلدي وكان في الماضي يتناول منه رطلا في اليوم، وقد تزوج حتى الآن خمس مرات..

وهو لم يتعاط الحشيش مطلقا ولكنه يدخن علبة سجائر كاملة يوميا إلا أن ذلك لم ينعكس عليه سلبا.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024