الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 08:20 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قاعدة باغرام
المؤتمرنت -
محكمةامريكية تقضي بحق معتقل يمني بالسعي للحرية
دعم قاض فيدرالي بواشنطن اول من امس حق رجل يمني اعتقل باعتباره مقاتلا عدوا في سجن عسكري أميركي بأفغانستان في السعي الى حريته.
وهذا الحكم هو أول حكم في قضية رفعت نيابة عن معتقل أجنبي في سجن أميركي خارج الولايات المتحدة أو في خليج غوانتانامو. ويأتي بعد اقل من شهر من قول المحكمة العليا انها ستدرس ثانية حقوق السجناء في غوانتانامو في الخريف المقبل.

واستشهد قاضي المحكمة الجزئية جون بيتس بقرار المحكمة العليا الصادر في يونيو الماضي باعتباره سببا رئيسيا لاتخاذه قراره.

وينطلق حكم الأربعاء الماضي من قضية طرحت في سبتمبر الماضي نيابة عن فادي المقالح المعتقل في سجن باغرام العسكري بأفغانستان. ووجهت شبكة العدالة الدولية، وهي جماعة حقوقية، نداء للمثول القضائي سعيا لاطلاق سراح المقالح، مدعية انه كان قد احتجز بطريقة غير شرعية من جانب الولايات المتحدة وسجن بدون توجيه اتهامات له لفترة زادت على خمس سنوات.

وقال بيتس، الذي عين في المحكمة من جانب جورج دبليو بوش، انه من المحتمل عندما تدرس المحكمة العليا حقوق السجناء في الخريف المقبل «يمكن ان تصدر قرارا اوسع لصالح السجناء، مما يمكن أن تطبق مبرراته ليس على غوانتانامو فحسب، وانما ايضا على باغرام وسجون اخرى». وتوصل بيتس الى انه أيا كان القرار الذي تصدره المحكمة العليا فانه يحتمل أن يؤثر على نتيجة قضية المقالح.

وقالت المحامية تينا فوستر انها رفعت القضية بعد لقاء مع احمد المقالح، والد السجين المقالح، عندما كانت في اليمن تقوم ببحث نيابة عن اشخاص آخرين تمثلهم في غوانتانامو. وقالت فوستر ان «كثيرا من افراد العائلات جاءوا الي وهم يقولون ان هناك مشاكل في باغرام أسوأ من تلك الموجودة في غوانتانامو». واعربت تينا فوستر عن اعتقادها ان المقالح، الذي يبلغ عمره الان 25 سنة، لم يكن ابدا جزءا من قوى معادية للولايات المتحدة.

وطلبت من القاضي بيتس اصدار امر قضائي يجبر الحكومة اما الافراج عن المقالح او تقديم ما يثبت قانونيا اسباب احتجازه.

وقالت فوستر «ان العسكريين والمعتقلين السابقين وصفوا ظروف السجن في بغرام بأنه اسوأ كثيرا من غوانتانامو». وضمن مصادر اخرى نقلت عن مسؤول في وزارة الدفاع زار السجن، وعن تقرير لمنظمة «هيومان رايتس ووتش» التي قالت «ان نظام الحبس في افغانستان، على العكس من مثيله في العراق لا يعمل طبقا لمعاهدات جنيف.

كما اشارت ايضا الى مقالات في عديد من المطبوعات ابلغ فيها المعتقلون الصحافيين عن اساليب التحقيق المهينة والظروف الصعبة في بغرام، بما في ذلك رجل وصف الزنزانة التي اعتقل فيها انها مثل «اقفاص» الحيوانات التي شاهدها في حديقة حيوان كراتشي.

وردت محامية وزارة العدل جين لين على ذلك بقولها انه حتى لو كانت اتهامات فوستر صحيحة فلا يحق للقاضي بيتس تشريعيا نظر القضية. واشارت الى الحكم الصادر في شهر فبراير 2007 من محكمة الاستئناف الاميركية في واشنطن في القضية التي رفعها بومدين على بوش، الذي ينص على انه ليست للمحاكم الفيدرالية سلطة في نظر قضايا مرفوعة من اجانب في الخارج يحتجزون ـ اعتبارهم من «اعداء مقاتلين» ـ في قواعد عسكرية خارج مناطق السيادة الاميركية. وقالت دائرة محكمة العاصمة واشنطن ان القانون العسكري لعام 2006، يحول دون أية مطالب قانونية منطلقة من معاهدات جنيف. وقالت لين ايضا ان حكما اصدرته المحكمة العليا في عام 1950 يؤكد ان الاجانب الذين تعتقلهم الولايات المتحدة في الخارج لا يتمتعون بحقوق دستورية. وطبقا للين فإن المقالح اعتقل في زابول في افغانستان، غير انها لم تذكر متى. وتشير العريضة الى ان المقالح كان «مصمما على ان يصير من مقاتلي الاعداء عند اعتقاله» وفي التحقيقات التي جرت عقب ذلك وكانت اخرها في اول مارس الماضي.

«الشرق الأوسط»








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024