الأحد, 05-مايو-2024 الساعة: 03:31 ص - آخر تحديث: 01:33 ص (33: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمرنت -
الساهر يشدو للعراق في قرطاج
شكلت حفلة المطرب العراقي كاظم الساهر ذروة الحفلات التي تنظم منذ الرابع عشر من تموز/يوليو الجاري في اطار مهرجان قرطاج الدولي الثالث والاربعين الذي يختتم لياليه في 16 آب/أغسطس المقبل في تونس.

واحيا المطرب العراقي حفلته الغنائية على خشبة المسرح الروماني في مدينة قرطاج في الضاحية الشمالية للعاصمة التونسية امس الأول أمام جمهور غفير قدر بنحو 15 ألف شخص صفقوا له واقفين بعد ان ضاقت بهم مدرجات المسرح الاثري الذي يتسع ل10 آلاف شخص كما افادت مراسلة “فرنس برس”.

وأمام الاقبال الجماهيري الضخم فتحت ادارة مهرجان قرطاج ابواب المسرح قرابة الخمس ساعات قبل موعد الحفلة تفاديا للازدحام والتدافع كما اتخذت تدابير امنية مشددة في جنبات المسرح وداخله “تحسباً لأي طارىء” حسب ما قال المنظمون.

وقدم الساهر “الملقب في تونس “بالعندليب الابيض” في حفلته اغاني من ألبومه الأخير “يوميات رجل مهزوم”.

بالاضافة الى اعمال قديمة بعضها من كلمات الشاعر السوري الراحل نزار قباني لقيت التجاوب الكبير من الجمهور الذي لم يتعب من التصفيق والرقص والغناء والتقاط صور له بواسطة الهواتف الجوالة طيلة مدة الحفل.

كما أثار المطرب العراقي مشاعر جمهور المشاهدين الذين رفعوا صورا له ولافتات مساندة للشعب العراقي، بأغنيته الجديدة “عراق” التي يقول مطلعها “تعالي اقبل وجهك، تعالي امشط شعرك، تعالي اضمد جراحك، دعينا نحلم تحت الرصاص”.

ورافقت الساهر في حفلته الوحيدة هذه في تونس والتي استغرقت 3 ساعات فرقة عراقية قال انها “جاءت من بغداد من بلد المعاناة والحب” حسب صحيفة الخليج.

وقد تخللت الفقرات الغنائية لوحة راقصة اداها الساهر بصحبة بعض افراد فرقته على ايقاعات الدبكة التي رقص معه الجمهور عليها. ويتوجه كاظم الساهر اليوم الى الجزائر لاحياء حفلة غنائية.

ويتمتع المطرب والملحن العراقي كاظم الساهر بشعبية كبيرة في العالم العربي. وقد احيا عدة حفلات ناجحة في تونس منذ مطلع التسعينات.

وكرمه الرئيس التونسي زين العابدين بن علي عام 2004 بتقليده “الوسام الوطني للاستحقاق الثقافي” تقديرا لجهوده المتميزة في النهوض بالاغنية العربية والعمل على تطويرها ونشرها”.

وينتظر ان يتواصل الاقبال الجماهيري الكبير على عروض المهرجان المقبلة بعد الفتور الذي شهدته العروض الاولى وخاصة عرض الفنانة اللبنانية دينا الحايك.

ومن المشاركين في المهرجان هذا العام المطرب الإماراتي حسين الجسمي وشيرين وأمل ماهر من مصر، ونوال الزغبي وفاضل شاكر وأمل حجازي من لبنان، وماجد المهندس من العراق، وكريمة الصقلي وابراهيم الصويري من المغرب.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024