الثلاثاء, 10-ديسمبر-2019 الساعة: 01:37 م - آخر تحديث: 01:03 ص (03: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
موقفنا‮ ‬المنتصر‮ ‬للاستقلال‮ ‬
يحيى‮ علي ‬نوري
أبورأس والراعي مسيرة نضال وتضحية
د. على محمد الزنم
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
ابوراس.. مدرسة للوفاء..
طه عيظه
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
أخبار
المؤتمر نت - جامعة صنعاء
المؤتمرنت -
توجيه رئاسي بـ(100) مليون ريال للبحث العلمي بالجامعات
وجه الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية الحكومة باعتماد مبلغ مائة مليون ريال لصالح البحث العلمي في الجامعات اليمنية ,بالإضافة إلى دراسة إمكانية إنشاء مستشفى جامعي في جامعة صنعاء والبحث عن التمويل من قبل الدول المانحة، واستكمال الإجراءات الخاصة بأراضي هيئة التدريس وموظفي جامعة صنعاء .

وحث الرئيس في كلمة له اليوم بحفل تخريج عدد من خريجي جامعة صنعاء للعام الدراسي 2005- 2006م من حملة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس والليسانس من جميع كليات الجامعة والبالغ عددهم 9662 طالباً وطالبة- حث الحكومة على توزيع الأراضي الزراعية والسكنية للشباب والشابات طبقاً للبرنامج الانتخابي لفخامته وتنفيذ المشاريع الإستراتيجية لاستيعاب الشباب وامتصاص البطالة والبحث عن المشاريع الإستراتيجية سواء من قبل الجانب الحكومي أو القطاع الخاص والقطاع المختلط .. معتبرا أن هذه المهمة تمثل مسئولية وطنية ينبغي على الجميع وليس الحكومة فقط الإسهام فيها".

إلى ذلك وجه الرئيس الحكومة بدراسة إمكانية إنشاء مستشفى جامعي في جامعة صنعاء والبحث عن التمويل من قبل الدول المانحة، واستكمال الإجراءات الخاصة بأراضي هيئة التدريس وموظفي جامعة صنعاء .

على الصعيد نفسه حث الرئيس وزارة التربية والتعليم على الاهتمام بالتعليم الأساسي, باعتباره حجر الزاوية للتعليم العالي ومضاعفة الجهود لمحو الأمية, كون الأمية تمثل عائق أساسي للتنمية وإحدى مورثات ماضي التخلف والجهل والمرض .

وكان محمد محمد مطهر نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور خالد عبدالله طميم رئيس جامعة صنعاء القيا كلمتين أعربا فيهما عن تقديرهما لحضور الرئيس وتشريفه هذا الاحتفال .. مشيرين إلى ما قطعه التعليم الجامعي من أشواط متقدمة في رفد مسيرة التنمية في الوطن بالكوادر الكفوءة .. منوهين إلى أن جامعة صنعاء والجامعات اليمنية والتعليم العالي بشكل عام حقق تحولات هامة وكبيرة في ظل الاهتمام والرعاية الكبيرين من الرئيس .

وقالا:" إن فخامة الأخ الرئيس قد حافظ على المكاسب التي حققها الثوار, وتحقق للوطن في عهده الميمون الكثير من الإنجازات والمكاسب الكبيرة وفي مقدمتها إعادة تحقيق وحدة الوطن" . . معتبرين الدماء الزكية للمناضلين والأحرار من أبناء الوطن لم تذهب سدى بل هي التي كان لها الفضل فيما تتحقق للوطن في الوقت الراهن وحمت وحدته ومكاسبه الوطنية المختلفة .

كما ألقت الطالبة فيروز محمد محسن عطروش كلمة عن اشارت فيها إلى أن الجامعة تحتفي اليوم بتخرج كوكبة جديدة من طلبة جامعة صنعاء الجامعة الأم والتي مثلت الانطلاقة الأولى لقطار التعليم العالي في اليمن وتغدو قلعة شامخة بعطاءاتكم وإنجازاتكم الكبيرة , التي تتأسس على قاعدة توجهاتكم نحو بناء الإنسان في كل المجالات التنموية .

وأضافت ..فخامة رئيس الجمهورية .. إننا اليوم كجيل شهد تحولات اليمن الجديدة بعد الثورة والتي من أبرز محطاتها السابع عشر من يوليو المجيد تاريخ انطلاق مسيرة اليمن الحديث نحو النماء والمواكبة ومروراً بإعادة تحقيق الوحدة اليمنية المباركة وما أعقبها من إنجازات فارقة على كل الأصعدة سياسياً واقتصاديا وثقافيا واجتماعيا .. ننظر إلى ما حققتموه بفخر لأنه يرقى إلى المكانة الكبيرة التي لا يتربع عليها إلا القادة العظام ..كما نعتبره قيمة وطنية إنسانية خلاقة في رصيدكم المرصع بكل ما هو استثنائي وكبير .

وقالت " وبالمناسبة ينبغي التذكير بما تحقق لنا كجيل للثورة والوحدة من فرص تعليمية متطورة , مكنتنا من بناء قدراتنا العلمية والعملية ,بما يتواكب ومتطلبات التقدم العلمي والتكنولوجي ,ويحقق عوامل رقي انطلاقتنا النهضوية الجديدة , التي رسمتم ملامحها بإرادة قوية ,تؤكد حرصكم وتطلعكم لخلق جيل متعلم محصن بالوعي الوطني المسئول والمرتكز على قيم ديننا الإسلامي الحنيف والثوابت الوطنية وقيم الثورة والوحدة" .

وأكدت أن التعليم الجامعي أصبح واقعاً يمكن التفاخر به .. وقالت " ما تلقيناه على مدى سنوات دراستنا الجامعية , وما أعقبها من مراحل دراسية عليا , كالماجستير والدكتوراه , يعطينا دفعة قوية تمكننا من المنافسة بتميز في حقل العمل.

مضيفة" إن هذا يعود الى الإمكانيات المتطورة التي رفدت بها الدولة التعليم الجامعي والعقول المقتدرة من العلماء الأكاديميين الذين تخرجوا من مدارس عالمية مختلفة , ويمتلكون خبرات وقدرات تدريسية عالية .
وتابعت الطالبة فيروز في كلمة الخريجين" كما نقدر عاليا سعيكم الحثيث للنهوض بالتعليم الجامعي الذي يتضح من خلال الاهتمام بالإبتعاث للدراسة خارجياً وفتح برامج دراسات عليا داخلياً في التخصصات المختلفة , وبموازاة ذلك اهتمامكم بإنجاز مشاريع تنموية عملاقة توفر فرص عمل لمخرجات التعليم الجامعي .
وقالت " سيبقى الطموح مفتوحاً للمزيد من الإنجازات في مجال التعليم الجامعي على صعيد فرص التعليم النوعية , وفرص العمل للخريجيين وهو ما يتحقق تباعاً في عهدكم الميمون".
وأضافت .. وفي نهاية المطاف نعاهدكم فخامة الرئيس على عبدالله صالح على أن نمضي بوعي كبير على درب البناء والتنمية والتقدم والازدهار لنحقق ليمننا الحبيب على نهج خطاكم الوضاء كل الخير والتطور والنماء تحت ظلال عهدكم المشرق بتطلعات الحاضر الأجمل والمستقبل الأفضل .
*سبأ









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019