الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 01:12 ص - آخر تحديث: 01:04 ص (04: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - لجان المتقاعدين
المؤتمرنت -تقرير -
الرئيس يلتقي ممثلي المتقاعدين الأحد وتلقي (7) آلاف تظلم
من المتوقع أن يلتقي الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية يوم الأحد المقبل برؤساء وممثلي جمعيات المتقاعدين للاستماع إلى مجمل الشكاوى والمطالب المتعلقة بحقوقهم المادية والاستحقاقات من الترقيات لما قبل الإحالة إلى التقاعد.

وقالت مصادر مطلعة: إن اللقاء يأتي في إطار الحرص الكبير الذي يوليه فخامة رئيس الجمهورية بأوضاع العاملين في قطاعات الدولة المختلفة سواءً العسكرية والأمنية أو المدنية والتوجيه بحل أية قضايا أو إشكاليات متعلقة بأوضاعهم المعيشية وفقاً لما ذكرته اسبوعية 26 سبتمبر.

وكان رئيس الجمهورية وجه بحل كافة القضايا المرتبطة بحقوق المتقاعدين، وتم إعادة مجموعة كبيرة إلى الخدمة وتسوية مرتبات المتقاعدين الذين تقل رواتبهم عن 20 ألف ريال، وكذا تخصيص أكثر من 72 مليون ريال شهرياً لسد الفجوة التي أحدثتها إستراتيجية الأجور في مرتبات المتقاعدين.

الى ذلك واصلت اللجان الحكومية المكلفة بالنظر في قضايا المتقاعدين العسكريين والمدنيين والمنتشرة بعموم محافظات الجمهورية استقبال شكاوى وتظلمات المتقاعدين والهادفة الى معالجة وتسوية أوضاعهم ضمن سلسلة إجراءات حكومية وفقاً لتوجيهات فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وقرارات مجلس الوزراء.


وفي هذا الإطار استعرض وزير الإدارة المحلية عبدالقادر علي هلال ومحافظ عدن أحمد محمد الكحلاني مع اللجان المكلفة بمعالجة قضايا المتقاعدين في عدد من المحافظات .. التظلمات التي رفعها عدد من المتقاعدين العسكريين والأمنيين والمدنيين وكذا الإجراءات المتخذة من قبل اللجنة لمعالجتها .

وفي اللقاء الذي حضره عدد من ممثلي المتقاعدين العسكريين والأمنيين بعدد من المحافظات .. أكد وزير الإدارة المحلية حرص الحكومة على معالجة كافة قضايا المتقاعدين والبت في تظلماتهم وتلبية مطالبهم من قبل لجان المحافظات بحسب القانون .. معربا عن تقديره لدور المجلس المحلي في محافظة عدن لتلمس قضايا المواطنين وحلها في مختلف الجوانب بمافي ذلك قضايا المتقاعدين .

من جانبه أكد محافظ عدن أن الجميع مع الحقوق والمطالب القانونية للمتقاعدين التي سيتم البت فيها وتلبيتها وفقا للقانون .. مشيراً إلى أن استمرار عقد لقاءات المسئولين مع ممثلي المتقاعدين يعبر عن مصداقية الدولة وحرصها على معالجة أية قضايا لهم وفقا للقانون وقرار مجلس الوزراء في هذا الشأن .


وفي محافظة لحج التقت اللجنة الوزارية المكلفة متابعة البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية أمس برئيس وأعضاء السلطة المحلية وممثلي منظمات المجتمع المدني.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور صالح باصرة رئيس اللجنة الوزارية أن زيارات اللجنة الوزارية الميدانية تهدف إلى الاطلاع عن كثب على هموم وقضايا المواطنين وتلمس الصعوبات التي تواجه سير التنمية في المحافظات وبلورة المعالجات اللازمة لها بما يمكن من تنفيذ أهداف برنامج فخامة رئيس الجمهورية الانتخابي .

وتطرق باصرة إلى الإجراءات المتخذة والجهود التي تبذلها لجان المحافظات المكلفة بمعالجة قضايا المتعاقدين وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم (229) الذي قضى بتلقي التظلمات من المتقاعدين العسكريين والأمنيين والمدنيين والبت فيها وفقا للقانون وإعادة من يثبت إحالته للتقاعد بصورة مخالفة للقانون للخدمة فورا، مبينا أن هذه اللجان لديها صلاحيات واسعة لمعالجة قضايا المتقاعدين وكل من لديه تظلم عليه رفعه إلى هذه اللجان للبت فيه .
من جانبه قال وزير الخدمة المدنية والتأمينات " إن الحكومة تبنت إستراتيجية وطنية للأجور بهدف تحسين الأوضاع المعيشية لكافة موظفي وحدات الجهاز الإداري للدولة قبل أن يطالب بذلك أحد, وفي إطارها أقرت الحكومة رفع الحد الأدنى للمعاش التقاعدي إلى مستوى خط الفقر دون أن تنظر أن يطالب بذلك أو يعتصم من أجله احد" .

وأضاف :" من المؤسف أن هناك من يريد استغلال قضية المتقاعدين لأهداف ضيقة لاتصب إلا في زعزعة أمن واستقرار الوطن وإعاقة خطط التنمية والحيلولة دون ترجمة الأهداف الطموحة التي تضمنها البرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية والذي نال بموجبه ثقة الشعب ".

وتابع قائلا:" رغم أن القيادة السياسية والحكومة اتخذت العديد من إجراءات المعالجة لقضايا المتقاعدين, لكن تلك الإجراءات قوبلت بالاعتصامات التي لا فائدة منها سوى أنها أساءت للتاريخ النضالي للمتقاعدين وبالذات في السلك العسكري المشهود لهم بالمواقف الوطنية والنضالية المشهودة سواءً في مراحل الدفاع عن الثورة اليمنية الخالدة ( 26 سبتمبر و14 أكتوبر)، أو في مراحل الدفاع عن الوحدة اليمنية المباركة ،معبرا عن أمله في أن يدرك المتقاعدون حقيقة الأهداف لمن يسعون إلى حشر قضيتهم في المماحكات السياسية .

وحسب إحصائيات رسمية غير مكتملة فقد بلغ عدد التظلمات التي تلقتها اللجان في محافظات الجمهورية حتى مساء أمس الأربعاء أكثر من (7106)تظلماً في جميع المحافظات باستثناء محافظات حضرموت وصعدة وعدن التي لم تكتمل بياناتها حسب الإحصاءات التي حصل عليها "المؤتمرنت".


وفي الوقت الذي أكد عدد من أعضاء مجلس التنسيق لجمعيات المتقاعدين لمحافظات عدن لحج أبين الضالع تمسكهم بالحوار مع اللجنة الوزارية المكلفة بحل قضاياهم وفقاً لتوجيهات الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية.. كشفت الإحصاءات الرسمية التي حصل عليها المؤتمرنت عن تجاوب ملفت للمتقاعدين في تلك المحافظات مع اللجان الخاصة بتلقي تظلماتهم .
حيث جاءت محافظة أبين في المرتبة الأولى من حيث عدد التظلمات التي تلقتها اللجنة هناك بواقع (1248) تظلماً تلتها محافظات عدن بواقع (762) تظلماً مع الأخذ في الاعتبار عدم استكمال البيانات الخاصة بالمحافظة وفقاً للإحصاءات ،فيما بلغ عدد التظلمات في محافظة لحج (753) تظلماً وبلغت التظلمات التي تلقتها لجنة محافظة الضالع(524).

وفي محافظة حضرموت التي لاتزال بياناتها غير مكتملة تلقت اللجنة( 585 )حالة في حين وصل عدد الحالات التي تقدمت إلى لجنة محافظة اب( 544)حالة و(715 )في محافظة تعز.

وحسب إحصائيات رسمية حصل عليها " المؤتمرنت" فقد استقبلت لجنة معالجة أوضاع المتقاعدين بأمانة العاصمة( 551 )حالة فيما تلقت لجنة محافظة شبوة( 307)حالات .

وتلقت اللجان في محافظات عمران (121) حالة في حين لم تتلقى محافظة المحويت سوى (38 )حالة تظلم وحجه( 185 )حالة.

وفي الحديدة تلقت لجنة معالجة أوضاع المتقاعدين (348) حالة تظلم وذمار( 287 )حالة.

وبحسب الإحصائيات شكلت محافظات المهرة والبيضاء وصعده وصنعاء ومأرب والجوف اقل المحافظات استقبالاً لحالات التظلمات والشكاوي بواقع حالة واحدة للجوف و(60 )في صعده و(16 ) و(35) في صنعاء في البيضاء و(10) حالات في مأرب و(9) في ريمة و(7) حالات تظلم في المهرة .


وأبدى متقاعدون تشكيكهم بالنوايا الخفية من وراء الاعتصامات المتكررة التي يدعو إليها البعض وما يتخللها من شعارات ودعوات مناطقية وطائفية مأزومة لا تخدم إلا أعداء الوحدة والوطن وأعداء الشعب اليمني.
داعين إخوانهم المتقاعدين إلى عدم المشاركة في مثل هذه الفعاليات المشبوهة الأغراض والأهداف،وطالبوهم بالتوجه لمقابلة اللجان المكلفة لاستقبال تظلماتهم وعدم الانجرار وراء تلك الدعوات الكيدية التي يروج لها البعض.

إلى ذلك كشفت مصادر للمؤتمرنت عن تورط قيادات تنتمي إلى الحزب الاشتراكي في محافظة أبين في عمليات التحريض على الخروج في اعتصام اليوم ،مشيرة إلى أن أربعة من قيادات الحزب في مديرية مودية يحتفظ "المؤتمرنت" بأسمائهم تزعموا عمليات تحريض في أوساط المتقاعدين تدعوهم إلى عدم الاستجابة أو مقابلة اللجان المكلفة بتلقي تظلمات المتقاعدين ،وقيامهم بتحريض المتقاعدين على الخروج في الاعتصام .

وأبدت المصادر استغرابها من قيام تلك القيادات الاشتراكية بمثل تلك الأعمال التي تتنافى والتوجهات التي أعلنتها قيادة الحزب الاشتراكي اليمني على لسان أمينه العام الدكتور ياسين سعيد نعمان الذي أعلن في تصريحات له مؤخراً موقف الحزب المبدئي من الوحدة وقال إن " موقفنا من الوحدة مبدئي فالوحدة مشروع وطني كبير ".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024