الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 11:14 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمرنت - البيان -
منير يدعو لمهرجان للأغنية الدينية بالمدينة
دعا المغني المصري محمد منير إلى إقامة مهرجان للأغنية الدينية في المدينة المنورة بمناسبة المولد النبوي الشريف، يشارك فيه أشهر المنشدين والمداحين على مستوى العالم، مشيراً إلى أن ذلك سيستقطب وسائل الإعلام العالمية لنقل هذا الحدث، الذي سيبين لأعداء الإسلام أن هذا الدين يتسم بالسماحة وليس ديناً جامداً وإنما هو حضارة متكاملة لكل العصور.

وأرجع منير سبب تبنيه للفكرة إلى ما يتعرض له الدين الإسلامي من هجوم مغرض ومحاولات التشويه وإظهارنا في صور الإرهاب والفكر المتخلف، كل هذا جعله يفكر كيف يستغل ما منحه الله من موهبة في الرد على أعداء الإسلام باللغة التي يفهمونها وهي الموسيقى.

وأضاف منير قائلاً: «إنه وجد العالم ينظر إلينا بشكل يوازي ما تبثه وسائل الإعلام العدائية المختلفة، وأثناء متابعته الإنترنت شاهد موقعاً بعنوان «هذا هو الإسلام» عرض لكليبات تتحدث عن الإرهاب، وللأسف الشديد إعلامنا العربي لا يقدم الصور المشرفة لحضارة هذا الدين بالشكل الذي يرد على هؤلاء بشكل عملي».

وأشار منير إلى أنه سيتوجه بهذا الاقتراح إلى وزارات الإعلام والثقافة، وكل رجال الدين في العالم العربي والإسلامي، وكل من يهمه تصحيح صورة الإسلام بالفعل، موضحاً أن اقتراحه المدينة المنورة مكانا لإقامة المهرجان لأنها الأرض التي اختارها الله لينينطلق منها الإسلام إلى بقاع الأرض كافة، ومنها توجهت رسالة الإسلام إلى العالم كله بالحكمة والموعظة الحسنة.

وحول ما يمكن أن يواجه تنفيذ فكرة المهرجان من عوائق قال منير: إن ما أطلبه ليس جريمة تستحق الهجوم، وإنما تحتاج إلى فكر مستنير، لأن المدينة المنورة هي أول مكان سمح فيه الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) للمسلمين بالغناء، أم أنهم ينكرون أنشودة «طلع البدر علينا» التي استقبله بها أهل المدينة عند هجرته إليها، ولم يسمع أحد أن النبي الأكرم (صلى الله عليه وسلم) أنكر عليهم هذا، لذا يتوجب على كل من يحب دينه أن يعمل في مجاله، فرجال الدين لهم دورهم، وكذلك الفن عموماً والغناء خصوصاً والمدح النبوي دعوة للسلام وتوضيح للمفاهيم الخاطئة التي يتهمنا بها البعض لأنهم لا يعرفون الكثير عن الإسلام.

وأكد منير أن الإنشاد الديني ومدح الرسول (صلى الله عليه وسلم) فن من الممكن أن يكون نوعاً من الخطاب الديني، مشيراً إلى أنه شاهد منذ فترة حفلاً للإنشاد الديني إقامة الفنان الباكستاني نصرت علي خان في ولاية نيوجيرسي الأميركية، حضره ما يقرب من 170 ألف مشاهد، وغنى خلاله مجموعة من المدائح النبوية الشريفة. والمهم أن يتفهم الجميع الدور الذي يقوم به، كما أننا في ظروف تحتم علينا نبذ الخلافات الشخصية والفكر المتجمد.

وعن عدم السماع باستخدام الآلات الموسيقية التي قد تعوق إقامة المهرجان، قال منير إذا كان استخدام الآلات الموسيقية سيكون عائقاً، فأعتقد أن هناك مجالاً لمناقشته في حينه، وحسب ما يقره ديننا الحنيف. من جهة ثانية، أكد منير على عشقه الحفلات الحية لأنه يجد فيها الحميمية مع جمهوره،.

واستطاع في الفترة الماضية إقامة حفلات ناجحة جداً في الأوبرا يحضرها ما لا يقل عن 20 ألف مشاهد. وقال منير إن الجمهور أصبح واعياً، ويعرف الفارق بين الفنان الذي يثق بإمكاناته ويستطيع مواجهة الجمهور بصوته وحيويته، وبين الفنان الذي يعتمد على التسجيل في الاستديو بمساعدة التكنولوجيا الحديثة، موضحاً أن هذا الجمهور هو ما يدفعني إلى التجديد والتطوير ويمنحه الثقة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024