الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 05:31 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - عرض فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية مبادرة يمنية تستهدف رأب الصدع في الصف الفلسطيني وترتكز على أساس استئناف الحوار بين حركتي فتح وحماس على قاعدة اتفاق القاهرة 2005 واتفاق مكة 2007 وبما يضمن تجاوز الخلافات ووحدة الشعب الفلسطيني وسلطه الوطنية والتأكيد على الشرعية الفلسطينية واحترام القانون الفلسطيني وإعادة
المؤتمرنت -
فتح وحماس ترحبان بمبادرة اليمن لرأب الصدع الفلسطيني
عرض فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية مبادرة يمنية تستهدف رأب الصدع في الصف الفلسطيني وترتكز على أساس استئناف الحوار بين حركتي فتح وحماس على قاعدة اتفاق القاهرة 2005 واتفاق مكة 2007 وبما يضمن تجاوز الخلافات ووحدة الشعب الفلسطيني وسلطه الوطنية والتأكيد على الشرعية الفلسطينية واحترام القانون الفلسطيني وإعادة بناء الأجهزة الأمنية على أسس وطنية ومهنية والتوافق الوطني على تشكيل حكومة واحدة لتكون قادرة على ممارسة مهامها ومسؤوليتها.


ورحب "إسماعيل هنية" رئيس حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية بالوساطة اليمنية التي عرضها اليمن أمس من خلال مبادرة هي الأولى من نوعها عربياً أعلن عنها فخامةالرئيس علي عبد الله صالح أمس لإنهاء الانقسام في الساحة الفلسطينية بين حركتي "فتح" و"حماس".


وقال "هنية" في تصريح له: "نحن نرحب بأي مبادرة عربية وبأي تحرك فلسطيني أو عربي أو إسلامي لرأب الصدع داخل الساحة الفلسطينية وإعادة اللحمة للشعب الفلسطيني، ولنطلق قطار الحوار الوطني الفلسطيني – الفلسطيني".. مضيفاً "سيجدنا شعبنا عند حسن ظنه على صعيد حماية الشعب والقضية والمستقبل".

و رحبت حركة "حماس" على لسان الناطق باسم كتلتها البرلمانية الدكتور "صلاح البردويل" بالمبادرة اليمنية، وأكدت استعدادها الحركة للتجاوب إيجابياً معها ومع الجهود العربية المبذولة لحل الأزمة الفلسطينية الداخلية.

وكان "خالد مشعل" الذي قام بزيارة إلى اليمن، رحب بالمبادرة اليمنية، معبراً عن شكره وتقديره لفخامة الرئيس على "مواقفه القومية المبدئية ودعمه اللامحدود للقضية الفلسطينية وحرصه على وحدة الشعب الفلسطيني".

وقال "مشعل" في اختتام زيارته أمس إن زيارته لليمن ومباحثاته مع الرئيس كانت ناجحة بكل المقاييس.. وأضاف "كان ختام الزيارة مسكاً عبر لقائي مع الرئيس علي عبد الله صالح والحمد لله توجنا هذه الزيارة بشرح تطورات الوضع الفلسطيني وإطلاعه على صورة ما جرى في الماضي وما يجري اليوم، وخاصة وأنا أعلم حرصه على الموضوع الفلسطيني ومتابعته لتفاصيل ما جرى".

حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) ، هى الأخرى أعلنت ترحيبها بمبادرة فخامة الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية لإنهاء حالة الانقسام على الساحة الفلسطينية، التي خلفهتا أحداث غزة الشهيرة. وأشاد الناطق باسم الحركة أحمد عبد الرحمن بجهود الرئيس اليمني لإنهاء ظاهرة ما وصفها " بالانقلاب في غزة، والتي شكلت ضربة للمشروع الوطني الفلسطيني.

وقال عبدالرحمن في تصريحات صحافية، اليوم: نرحب بكافة الجهود والمبادرات الفلسطينية والعربية والدولية لإنهاء تلك الظاهرة الانفصالية التي لا تخدم سوى إسرائيل وأطماعها التوسعية، وتقضي على قيام الدولة الفلسطينية .

وأعرب عبد الرحمن عن أمله بان تتكلل كافة الجهود والمبادرات لإنهاء ما حدث في غزة من انقلاب، وبأسرع وقت ممكن، وذلك بحشد كل القوى الفلسطينية والعربية لإنجاح مساعينا لإنهاء الانقلاب، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وأكد عبد الرحمن على شروط حركة فتح لأي حوار مع حماس في أن يكون الحوار شاملا لكل القوى والفصائل، وعلى أساس الالتزام ببرنامج الاستقلال الوطني وإعلان الاستقلال



المؤتمرنت ينشر فيما يلي نص مبادرة اليمن لراب الصدع الفلسطيني:

تصور عن استئناف الحوار بين فتح وحماس
أولا : يتم استئناف الحوار على قاعدة اتفاق القاهرة 2005, واتفاق مكة 2007م على أساس أن الشعب الفلسطيني كل لا يتجزأ وان السلطة الفلسطينية تتكون من سلطة الرئاسة المنتخبة والبرلمان المنتخب والسلطة التنفيذية ممثلة بحكومة وحدة وطنية والالتزام بالشرعية الفلسطينية بكل مكوناتها .

ثانيا : التأكيد على احترام الدستور والقانون الفلسطيني والالتزام به من قبل الجميع .

ثالثا : إعادة بناء الأجهزة الأمنية على أسس وطنية بحيث تتبع السلطة العليا وحكومة الوحدة الوطنية ولا علاقة لأي فصيل بها .

رابعا: تشكيل حكومة وحدة وطنية ائتلافية تمثل فيها كل الفصائل بحسب ثقلها في المجلس التشريعي وتكون قادرة على ممارسة مسئولياتها كاملة

خامسا : تشكل لجنة من خلال الجامعة العربية تتكون من الدول ذات الصلة مثل مصر والسعودية وسوريا والأردن وتعبر اليمن عن استعداداها للمشاركة إذا طلب منها ذلك وتكون مهمتها تنفيذ ما سبق

سادسا : تتكون المؤسسات الفلسطينية بكل تكويناتها دون تمييز فصائلي وتخضع للسلطة العليا وحكومة الوحدة الوطنية

والله من وراء القصد








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024