الأربعاء, 08-مايو-2024 الساعة: 01:01 ص - آخر تحديث: 12:24 ص (24: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - اسراب جراد
المؤتمرنت - تقرير - جميل الجعدبي -
الجراد يغزو ذمار والضالع ويقترب من سهل تهامة
في تطور جديد لنتائج مواجهة الجراد في اليمن . ووسط مخاوف حكومية من خروجه عن نطاق السيطرة . أكدت مصادر محلية متعددة للمؤتمرنت امتداد غزو الجراد الصحراوي اليوم الجمعة لـ3 محافظات يمنية أخرى هي: صنعاء، ذمار، الضالع، وذلك بعد رصده أمس الأول بمحافظة البيضاء ليرتفع بذلك عدد المحافظات التي ثبت تواجد الجراد فيها بنسب متفاوتة إلى(9) محافظات.

وبهذا الصدد ذكرت مصادر محلية بمحافظة ذمار-وسط اليمن- إن أسراباً من الجراد الصحراوي شوهدت اليوم الجمعة بمديرية "عنس" منطقة "شرعة". مشيرة إلى توجهات من قيادة المحافظة بسرعة إرسال فريق فني للمنطقة لمعالجة الوضع وسرعة القضاء عليها وإيقاف انتشارها مخافة القضاء على المحاصيل الزراعية.

وفي محافظة الضالع تنتظر منطقة "حجاج" مديرية "جُبن" وصول المختصين الزراعيين، وتوفير المبيدات للقضاء على أسراب الجراد التي أكدت المصادر للمؤتمرنت تواجدها اليوم هناك.

وإلى محافظة صنعاء حيث ذكر شهود عيان للمؤتمرنت انتشار الجراد الصحراوي اليوم الجمعة بمنطقة سوق "الأمان" و"بوعان" بمديرية بني مطر، وهو ما يهدد المحاصيل الزراعية هناك.

وكانت مصادر محلية بمحافظة البيضاء - (267)كيلو متر، جنوب شرق العاصمة صنعاء – أكدت للمؤتمرنت الأربعاء الماضي ظهور مجموعات صغيرة من الجراد أطراف الجهة الشرقية للمحافظة التي تتصل مناطقها الزراعية بأجزاء من محافظتي مأرب وشبوة من الشمال

ورغم تمكن فرق مكافحة الجراد الصحراوي المنتشرة في مناطق تكاثر الجراد الصيفية في بعض المحافظات الساحلية والشرقية في اليمن خلال يوليو المنصرم من مكافحة الجراد في أكثر من 18 ألف و558 هكتار من الأراضي المصابة . الا ان توسع انتشاره لمحافظات اخرى مثل ( ذمار. وصنعاء) ذات الحقول الزراعية الواسعة بات يشكل خطرا محدقا يهدد بكارثة ان لم تستنفر السلطات لمواجهته .

و يذكر ان أسراب جراد صحراوي أتلفت عددا من محاصيل الذرة والبصل والقضب في مناطق تمران, راوك, وهتمة بمديرية ساه محافظة حضرموت , كما هبط سرب من الجراد على مزارع الذرة والبصل والبرسم في مناطق السوم وألحق خسائر وأضرار كبيرة.

وياتي توسع انتشار الجراد لمحافظات (صنعاء، ذمار، الضالع) بعد يوم واحد من صرخة مدير مركز مكافحة الجراد الصحراوي بوزارة الزراعة في اليمن التي دعا فيها المجالس المحلية والمحافظين والمسؤولين في عموم المحافظات الوقوف وقفة جادة امام مشكلة الجراد الذي قال انه بدأ ينتشر بصورة واسعة في مناطق متعددة من محافظة حضرموت واخرى مجاورة مثل شبوة والمهرة. محذرا من خطورة انتقاله لسهول تهامة.

وتستطيع حشرة الجراد التي يصل وزنها إلى جرامين أن تلتهم في اليوم الواحد ما يوازي وزنها من النبات الأخضر أوراقاً وأزهاراً وقشوراً وسيقاناً وفواكه وحبوب .

وعندما تكون ظروف الإخصاب ملائمة تتشكل أسراب جراد كثيفة ومتلفة لكل ما هو أخضر بشكل خطير محتلة عدة كيلو مترات مربعة من المزارع الخضراء ، ويمكن لهذه الأسراب أن تقضي على منطقة خضراء في غضون ساعات ، وتكون كل المحاصيل والأشجار غير المثمرة عرضة للخطر .

وكانت منظمة الفاو حذرت اليمن في فبراير الماضي من إمكانية مهاجمة الجراد لأراضيها بعد اكتشاف أسراب من الجراد في المنطقة الجنوبية من السواحل السودانية المطلة علي البحر الاحمرإضافة إلي وجود بؤر واسعة لتكاثر الجراد في بعض المناطق الصومالية والمناطق المطلة علي خليج عدن والبحر الأحمر

يذكر أن اليمن تعرضت لموجات غزو الجراد في الأعوام 1986 و 1987 و 1993 و 2002 و2004م ، إلاّ أن أخطرها كانت تلك التي حدثت عام 1993م غير أن اليمن تمكن من السيطرة تماماً علي هذا الانتشار في عام 2004م.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024