الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 12:54 م - آخر تحديث: 03:11 ص (11: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - CNN -
العدالة والتنمية يرشيح غول لرئاسة تركيا
أعاد حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، ترشيح وزير الخارجية عبد الله غول، لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، رغم الأزمة السياسية التي خلفها ترشيحه الأول، أواخر شهر أبريل/ نيسان الماضي.

وأعلن التلفزيون التركي نبأ ترشيح الحزب "ذي الجذور الإسلامية"، لوزير الخارجية مجدداً، للانتخابات الرئاسية، بعد "الفوز الساحق" الذي حققه الحزب في الانتخابات الأخيرة.

ومن المتوقع أن يثير إعلان ترشيح غول حفيظة المعارضة، إذ سبق أن أطلق إعلانه ترشيح نفسه في المرة الأولى شرارة المواجهات بين الحكومة المقربة من الاتجاهات الإسلامية من جهة، وبين الجيش والعلمانيين من جهة أخرى.

يأتي هذا الإعلان بعد نحو أسبوع من قرار الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر، بتكليف رئيس الوزراء رجب طيب إردوغان، لتشكيل حكومة جديدة بعد فوز حزب "العدالة والتنمية" بنتائج الانتخابات التشريعية في 22 يوليو/ تموز الماضي.

وفور إعادة تكليفه بتشكيل حكومة جديدة في تركيا، تعهد إردوغان بالعمل على تشكيل "حكومة قوية"، قائلاً إنه سيجري مشاورات مع الهيئات القيادية بحزب العدالة والتنمية، لتشكيل "حكومة ذات أداء أقوى

وكان وزير الخارجية قد رفض، في وقت سابق أواخر يوليو/ تموز الماضي، استبعاد إعادة ترشيح نفسه لمنصب الرئاسة في تركيا، قائلاً: "ليس هناك ما يمنعني من ذلك،" وأضاف: "علينا احترام قرار الشعب واحترام الديمقراطية

ونجح حزب العدالة والتنمية في الاحتفاظ بـ"أغلبية مريحة" في البرلمان، ليستمر في قيادة تركيا ذات التوجه العلماني للسنوات الخمس المقبلة، بعدما حصل على 46.6 في المائة من أصوات الناخبين، شغل بها 342 مقعداً، من أصل 550 إجمالي مقاعد البرلمان.

وكان رئيس الوزراء التركي قد دعا لإجراء هذه الانتخابات التشريعية المبكرة، بعدما رفض قادة الجيش والمعارضة، ترشيح وزير الخارجية لخوض الانتخابات على منصب رئيس الجمهورية.

ولم يتمكن البرلمان مراراً، من الموافقة على مرشح الحكومة للرئاسة، لانقسام توجهات نواب البرلمان، فيما عملت الأحزاب العلمانية والجيش صاحب النفوذ القوي، على إعاقة ترشيح غول، ذي الجذور الإسلامية، معتبرين أن "العلمانية التركية في خطر."

وكنتيجة لمواقف المعارضة، وافق البرلمان على تعديل دستوري "جوهري" يسمح للناخبين الأتراك بانتخاب رئيسهم بواسطة الاقتراع المباشر، عوضاً عن اختياره عن طريق نواب البرلمان.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024