الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 10:21 ص - آخر تحديث: 03:11 ص (11: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
الجزيرة نت -
زلزال بيرو يحصد عشرات القتلى والجرحى
أكدت مصادر رسمية بيروفية أن الزلزال الذي ضرب الساحل القريب من العاصمة ليما تسبب حتى الآن بمقتل وإصابة العشرات، فضلا عن تدمير عدد كبير من المباني والمرافق العامة والطرق بسبب الانهيارات الأرضية، في الوقت الذي تراجعت فيه مراكز الرصد الزلزالي عن أنذراها باحتمال وقوع أمواج عاتية من المد البحري (تسونامي).

فقد نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر رسمية في الحكومة البيروفية أن الزلزال تسبب -بحسب آخر حصيلة مسجلة صباح اليوم- في مقتل 72 شخصا على الأقل وإصابة 680 آخرين وسط توقعات بارتفاع الحصيلة مع قيام فرق الطوارئ بانتشال الجثث ورفع الأنقاض.

من جهته أمر الرئيس البيروفي آلان غارسيا قوات الشرطة بتعزيز دورياتها في الشوارع من أجل الحفاظ على الأمن والنظام العام، معتبرا أن الزلزال واستنادا إلى المعلومات الأولية لم يتسبب بكارثة كبيرة.

كذلك أمر غارسيا بتعطيل جميع المدارس حتى إشعار آخر حرصا على سلامة الطلاب من احتمال انهيار المباني التي تأثرت بالهزة، في الوقت الذي أعلنت فيه نقابة الأطباء تعليق إضرابها الذي بدأته أمس والعودة إلى العمل من أجل مساعدة المنكوبين.

في هذه الأثناء تحدثت تقارير فرق الإطفاء عن تحطم العديد من أعمدة الكهرباء وسقوط الأسلاك في الشوارع، فضلا عن اندلاع بعض الحرائق في أماكن متفرقة وإخلاء العديد من العمال والموظفين من أماكن أعمالهم.

وتسببت الهزة بقطع الاتصالات الهاتفية الأرضية والخليوية داخل العاصمة والمناطق المحيطة بها، إضافة إلى قطع الطريق السريع شرقي العاصمة بسبب انهيار كتل صخرية ضخمة من المرتفعات المحاذية للطريق.

كذلك أبلغ العديد من السكان في عدد من المدن الواقعة جنوب بيرو عن انقطاع التيار الكهربائي وانهيار بعض المنازل لا سيما في مدينتي إيكا وتشنشا (جنوب شرق العاصمة ليما) اللتين تعتبران من أكثر المناطق تضررا.

تسونامي

وكان مركز رصد المد البحري قد ألغى تحذيرا سابقا باحتمال وقوع تسونامي على سواحل بيرو وتشيلي والإكوادور وكولومبيا وكستاريكا.

وجاء قرار إلغاء التحذير في أعقاب التأكيدات الرسمية بأن ارتفاع الأمواج لم يصل إلى مستويات خطيرة، لكن المركز أكد وقوع تسونامي محدود داخل المحيط في مركز الهزة.

يذكر أن الهيئة الجيولوجية الأميركية للرصد الزلزالي قد تحدثت في بادئ الأمر عن زلزالين بفاصل بلغ عدة دقائق بينهما ضربا الساحل البيروفي، لكنها عادت وأكدت في تقرير أن زلزالا واحدا وقع بقوة 7.9 درجات على مقياس ريختر، تلته توابع زلزالية ترواحت شدتها بين 5 إلى 5.9 درجات.

وأضاف التقرير أن مركز الهزة كان في البحر على عمق 41 كيلومترا وعلى بعد 145 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من ليما.

وأشار المسؤولون في المركز إلى أن الهزة وقعت في منطقة تصدع انهدامي في قاع المحيط حيث كان جزء من القشرة الأرضية غائصا تحت جزء آخر.

يذكر أن بيرو سبق وتعرضت في أكتوبر/تشرين الأول 1974 إلى زلزال مشابه ضرب ساحلها الأوسط وتسبب بخسائر كبيرة تلته سلسلة من التوابع الزلزالية قبل أن تضربها هزة جديدة تجاوزت شدتها 7 درجات على مقياس ريختر بعد شهر واحد من ذلك التاريخ مخلفة وراءها عددا لا يستهان به من الضحايا








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024