الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 01:10 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
(الحرب على الإرهاب) تغرق صالات هوليوود
تستعد هوليوود لإغراق صالات السينما بعدد غير مسبوق من الأفلام المستوحاة من «الحرب على الإرهاب»، التي تعتبر النتيجة المباشرة لتراجع التأييد المتنامي للنزاعات التي يكون الجيش الأمير كي طرفا فيها في الشرق الأوسط.

ففي حين تصادف الشهر المقبل الذكرى السابعة لوقوع اعتداءات 11 سبتمبر، سيعرض في الصالات في سبتمبر فيلم «ان ذي فالي اوف ايلا» الذي يروي قصة مقتل أميركي عاد من العراق.وهذا الفيلم يحمل توقيع المخرج الكندي بول هاغيس الحائز على جائزتي اوسكار عن فيلم «كراش» في العام 2006.

ويبدو ان هذا النوع من الافلام سيطغى على صناعة الافلام في هوليوود حيث عرض العام الماضي عدد من الافلام تدور حول احداث 11 سبتمبر 2001 لا سيما «وورلد ترايد سنتر» و«فلايت 93» (الرحلة 93).كما ان مأساة الحرب تبرز جليا في فليم «غرايس ايز غون» الذي لاقى شعبية كبيرة في مهرجان ساندانس الاخير. ويروي هذا الفيلم قصة أميركي يؤدي الممثل جون كيوزاك دور البطولة فيه قتلت زوجته اثناء الخدمة في العراق.

وقال كيوزاك «اعتقد ان هذا الفيلم سيثير اهتمام الجمهور لأنه يكشف ثمن هذه الحرب من الناحية الانسانية». واراد كيوزاك ان يؤدي هذا الدور ردا على قرار البنتاغون عدم بث صور لوصول نعوش جنود قتلوا في العراق.

ويشارك عدد كبير من الاسماء اللامعة في عالم الفن السابع في هذه الافلام اذ يؤدي توم كروز وميريل ستريب ادوارا في فليم «لايونز فور لامبز» لروبرت ردفورد على خلفية سيناريو سياسي وعسكري بعد 11 سبتمبر. وستؤدي الممثلة ريس ويذرسبون الحاصل على جائزة اوسكار دور في فيلم «رنديشن» كزوجة عالم كيمياء مصري الاصل يتعرض للخطف ويعتقل في احد السجون السرية التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي اي آيه).

ويتوقع ان تطول لائحة هذه الافلام مع فيلمي «ذي كينغدوم» مع الممثل جيمي فوكس و«ريداكتد» لبراين دي بالما يضاف اليها العام المقبل فيلم «ستوب لوس» الذي يروي قصة مقاتل سابق يرفض العودة الى العراق وفيلم «ذي هورت لوكر» الحربي الذي تم تصويره في الاردن والكويت.


ويرى داريل ويست الخبير في العلوم السياسية في جامعة براون (رود ايلاند شرق) هذا الكم الهائل من الافلام وتضمنها انتقادات شديدة للحرب على العراق تعكس تراجع شعبية هذا النزاع حاليا في صفوف الأميركيين.


وصرح لوكالة فرانس برس «يمكن لهوليوود ان تصور هذا النوع من الافلام من دون ان تخشى ردود فعل مضادة. فهناك دائما احتمال بان يرفض المشاهد فيلما مناهضا للحرب في خضم نزاع لا يزال دائرا».


واضاف «بما ان ثلثي الأميركيين يرون ان الحرب على العراق كانت خطأ فان الوقت مناسب لعرض مثل هذه الافلام».


ويرى مارك بول الذي كتب سيناريو «ذي هورت لوكر» الذي يسرد قصة وحدة أميركية من خبراء نزع الالغام في بغداد، انه يمكن لفيلم ان يتناول احد اوجه الحرب الذي لا تغطيه الصحافة عامة.وقال بول لصحيفة «هوليوود ريبورتر» المتخصصة «كنا نود ان نكشف الاوضاع التي يعيشها الجنود والتي لا نراها على شبكة سي.ان.ان».


وكان عدد من مخرجي هوليوود استوحوا من حرب فيتنام لانتاج افلام دخلت سجلات افضل انتاجات هوليوود مثل «ابوكاليبس ناو» و«بلاتون» و«ذي دير هانتر» لكنها لم تعرض على الشاشة الكبيرة الا بعد انتهاء النزاع.وقال بول «انه لأمر مثير للغاية بصفتي صحافيا ان اشاهد فيلما يعرض احداث نزاع لا يزال دائرا».


من جهته قال لو هاريس رئيس تحرير موقع «موفيز» الالكتروني المتخصص ان «هوليوود اكتسبت اليوم طابعا سياسيا اكثر من اي وقت مضى ولم تعد تهاب اتخاذ موقف».


واضاف «هناك عدد كبير اليوم من الأشخاص الغاضبين لانهم معارضون للحرب وبالرغم من ذلك ما زالت مستمرة». يبقى ان نجاح هذه الافلام سيكون كالعادة رهنا بقدرتها على نيل اعجاب الجمهور.


وخلص هاريس الى القول «اذا كان الفيلم مليئا بالرسائل السياسية فان الجمهور لن يكترث لمشاهدتها لانه في نهاية المطاف يفضل الافلام الترفيهية».

* المصدر: أ ف ب








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024