الثلاثاء, 30-أبريل-2024 الساعة: 08:58 م - آخر تحديث: 08:31 م (31: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - ناخبون يمنيون
المؤتمرنت – إب – عدن -
اليوم :انتخابات ملء مقعدين نيابيين شاغرين في إب وعدن وخروقات إصلاحية متكررة
يتوجه حوالي (40) ألف ناخب وناخبة الساعة الثامنة من صباح اليوم الخميس إلى صناديق الاقتراع لانتخاب ممثليهم الى مجلس النواب عن الدائرتين الشاغرتين (21) بمحافظة عدن و(88) بمحافظة إب وسط خروقات تكرر ارتكابها من قبل عناصر حزب الإصلاح في الدائرة الأخيرة .

مرشح المؤتمر الشعبي العام للدائرة (88) ببعدان عبد القادر عبدالله الدعيس قال لـالمؤتمرنت إن المنافسة حادة ولم تشهد مرحلة الدعاية ما يعكر صفو الأجواء سوى بعض التجاوزات من قبل عناصر حزب الإصلاح المتمثلة بالغزوات الليلية لتقطيع الصور واللافتات ولكنها في كل الأحوال تصرفات لن تثني الجماهير عن التصويت للمؤتمر .

وعلى الرغم من وجود رقابة محلية واجنبية على سير العملية الانتخابية والمتمثلة بمندوبة عن المعهد الديمقراطي ويمنيتان لمنظمات مجتمع مدني في اليمن إلا أن حزب الإصلاح تمكن من ارتكاب خروقات ليلية تمثلت بتقطيع صور مرشح المؤتمر، بالإضافة إلى انتشار واسع لخطباء الإصلاح في مساجد الدائرة وقيامهم كالعادة باستغلال المنابر للدعاية الانتخابية ضد المؤتمر ومرشحه في الدائرة .

وقال رئيس فرع المؤتمر في الدائرة أحمد الدعيس لـالمؤتمرنت :" بالإضافة إلى هذه الخروقات فإن هناك تحرك مكثف لقيادات في الإصلاح القادمين من العاصمة لتوزيع مبالغ مالية في محاولة لإغراء الناخبين الذين يمنحون المؤتمر ثقتهم في كل معركة انتخابية نيابية أو برلمانية منذ أول انتخابات برلمانية عام 93م .

ويبلغ عدد الناخبين في الدائرة (88) بمديرية بعدان بإب قرابة (19) ألف ناخب وناخبة يتوزعون على (10) مراكز انتخابية بإجمالي (34) صندوق انتخابي للذكور و(21) للإناث والذين سيحسمون اليوم مصير الدائرة الشاغرة نتيجة وفاة النائب المؤتمري "عبدالله بن حسن الدعيس " ، لصالح أحد المتنافسين الثلاثة عن المؤتمر الشعبي العام وحزب الإصلاح والثالث عن الحزب الديمقراطي السبتمنبري وسط أنباء غير مؤكدة عن انسحاب الأخير، فيما يرأس إدارة العملية الانتخابية ممثل عن حزب الإصلاح وعضوية اثنين يمثلون المؤتمر الشعبي العام ، ويبلغ قوام اللجان 165 شخصا منهم 63 من النساء.

وعلى صعيد الجاهزية لاستقبال الناخبين أكدت المعلومات الواردة من الدائرتين استكمال كافة الاستعداد وتقول اللجان الأصلية والفرعية التي تتولى إدارة العملية الانتخابية إنها جهزت المقرات للاقتراع و تسلمت كافة الوثائق والسجلات والمستلزمات .

ومن عدن يؤكد محمد سالم الوصابي رئيس اللجنة الأصلية في الدائرة (21) بمديرية صيرة لـ"المؤتمرنت " بالقول:" انتهت كافة الترتيبات القانونية و التأكد من تواجد (180) عضوا ًوعضوه للجان الانتخابية في (11) مركز انتخابي و (60) صندوق انتخابي وذلك لاستقبال (21.400) ناخب وناخبة.

وقد تسلمت اللجان العاملة كافة الوثائق المتعلقة بسير عملية الاقتراع والتي ستبدأ في الساعة الثامنة صباحاً بحضور المرشحين الأربعة والذين أقرت اللجنة العليا أسمائهم لخوض الانتخاب والتنافس على مقعد الدائرة (21) لمجلس النواب – كما سيحضر مراقبون ومندوبون عن المرشحين عند بدء العملية الانتخابية .

وأكد الوصابي :" عدم حدوث أي مخالفات انتخابية خلال فترة الدعاية الانتخابية ، واصفاً الأجواء بالآمنة وأن العملية ستتم في مناخ ديمقراطي يمارس فيه المواطنين حقوقهم الانتخابية .

وأكد أن انسحاب المرشح المستقل مدحت السقاف غير قانوني كون فترة الانسحاب القانوني للمرشحين قد انتهت ولم يتقدم خلالها بطلبه وأسمه ضمن البطائق الانتخابية للمرشحين .

محمد سالم الوصابي لم يخف في حديثه لـ" المؤتمرنت " تعرض زجاج سيارته للكسر أمس الأربعاء من قبل مجهول والذي قام بالعبث وسرقة بعض أوراقه ومحتوياته الخاصة ، مؤكداً أن العناصر التي أقدمت على هذه القرصنة هدفها سرقة أي وثائق تتعلق بالانتخابات .

وتتكون اللجنة الأصلية بجانب رئيسها محمد سالم الوصابي عضوين يمثلون ( حزب الإصلاح ) ، فيما يتنافس على المقعد الشاغر اثنين مستقلين ومرشحاً لحزب الإصلاح ومرشح لحزب التجمع الوحدوي اليمني .

وحثت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء في اجتماعها أمس الأربعاء اللجان الانتخابية الميدانية المكلفة بإدارة الانتخابات في الدائرتين 21 بمحافظة عدن و88 بمحافظة اب الالتزام بالحيادية والشفافية والتقييد الصارم بأحكام قانون الانتخابات العامة والاستفتاء ولائحته التنفيذية والأدلة المنظمة للعملية الانتخابية والتوجيهات الصادرة عنها ، مهيبةً في ذات الوقت بمحافظي عدن واب ومسئولي السلطة المحلية وممثلي الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وقطاعات المرآة والشخصيات السياسية والاجتماعية التعاون مع اللجان الانتخابية الميدانية لتتمكن من القيام بأداء واجبها بما يكفل سير الإجراءات الانتخابية بكل سهولة ويسر.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024