الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 06:34 م - آخر تحديث: 04:27 م (27: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت - أبطال المسلسل السدحان والقصبي
المؤتمرنت -
طاش 15 يبدأ جريئاً وينتقد إستغلال الدين
بدأ المسلسل السعودي الشهير، طاش ما طاش، ظهوره عبر شاشة mbc في رمضان، بطرحٍ جريء كعادتهِ، حيث شهدت أولى حلقاته لهذا العام، تسليط الضوء على ظاهرة الفضائيات العربية، التي تفشت في السنوات الأخيرة، وأصبحت تنافس في كثرتها أسماء الفنانين والفنانات، لدرجة أن إحدى القنوات في وقت سابق، عرضت مسابقة وأعلنت أن الفائز سيحصل على قناة فضائية مجانا!.

ورغم أن الحلقة في مجملها كانت تستهدف كشف بعض طرق النصب والاحتيال، والتي عادة ما يمارسها أصحاب القنوات التجارية، التي تبحث عن الربح المادي، عبر إغراء المشاهدين، وجلب الحسناوات لتقديم البرامج، والرد على المتصلين، إلا أن المفاجأة كانت في نهاية الحلقة، حينما قرر صاحب القناة تحويلها من قناة ( فنية)، إلى قناة ( دينية)، بعد نصيحة من أحد الأشخاص.

وملخص حلقة طاش الأولى، أن مستثمراً خليجياً، يقترح عليه من حوله من العرب، إنشاء قناة فضائية تهتم بالأغاني والرقص، كونها أسرع الوسائل لجني المال، والشهرة، وفعلا يقوم بافتتاحها، ثم بعد أن تحاصره الديون، يقرر تحويلها إلى قناة لعرض (الألغاز)، ثم إلى قناة تهتم بـ (الفلك) ويستمر مسلسل الفشل التجاري ‘ إلى أن يقترح عليه أحدهم تحويل القناة إلى قناة ( دينية)؛ وفعلاً يثبت جدوى الاقتراح وتنجح القناة أخيراً في رسالة مباشرةُ للتأثير الديني واستغلال البعض لمشاعر الناس وفطرتهم الدينية , كل هذا في قالب كوميدي ساخر امتاز به المسلسل من ظهوره.

وأكثر ما أثار الجدل في هذه الحلقة، وجعل البعض يعتبر أن إطلالة طاش ما طاش في عامة الخامس عشر، هذا العام، بدأت مباشره في الخوض في الطرح الجريء، هو المشهد الخاص بتحويل القناة إلى قناة ( دينية) ، حيث ظهر الثنائي عبدالله السدحان وناصر القصبي، في منظر رجال الدين المميز خليجياً، باللحية والثوب القصير، وخُتمت الحلقة وعشرات الآلاف من الدولارات متراصة، أمام السدحان والقصبي، في إشارة إلى مدى الكسب المادي الذي يأتي من جراء القنوات الدينية، التي " تلعب على مشاعر الجماهير" كما جاء على لسان أحد أبطال الحلقة، حيث فشلت جميع المحاولات في الغناء والألغاز والفلك، ونجحت القناة الدينية.

ويذكر أنه فعلاً سبق وحدث أمر مماثل , حيث أن إحدى القنوات الفضائية، التي اشتهرت كثيراً في الأوساط الخليجية والعربية، وأصبحت لها شعبية كبيرة، خلال السنوات الاخيره الماضية، من خلال ما تعرضه من أغاني ورقص متواصل، قد تحولت قبل فترة إلى قناة دينية في خطوة فاجأت المتابعين وعشاق القناة. وقد تركزت أراء الكثير من الجماهير، عبر المواقع المختلفة، على كون الحلقة سخرت من المنظر الديني الذي يتخذه المتدينون في اللحية والثوب وطريقة اللباس، دون التأمل في المضمون الفعلي للحلقة، والذي يخبرنا عن مشكله حقيقية نواجهها تنتج عن أناس مظهرهم مظهر الدين، وفي داخلهم عصابات منظمة تسعى للكسب المادي فقط.

* الليبراليون تحت عدسة " طاش 15" :

الليبراليون السعوديون هم محور إحدى حلقات طاش 15هذا العام، حيث كتب الأستاذ عبدالرحمن الوابلي حلقة بعنوان "ليبراليون ولكن" ويشارك فيها نجوم طاش، وبمشاركة الفنان إبراهيم الحساوي الذي يقدم شخصية شاعر ليبرالي، وسبق وقدم الحساوي العديد من الشخصيات المثيرة للجدل ومنها شخصيات المتعصبين دينياً. والاعتقاد السائد، لدى المتابعين للحركة الثقافية السعودية، هي أن طاقم " طاش 15"، سيقوم بنقد الليبرالية، وذلك من باب المساواة، بعد نقدهم السابق والمتواصل للتشدد الديني، لدى بعض الفئات، حتى يثبتوا حياديتهم وموضوعيتهم، ولكن هذا الأمر غير مؤكد تماما، حتى اللحظة. الجدير بالذكر أن مصطلح الليبرالية، تم تداوله كثيراً، خلال السنوات الثلاث الأخيرة، في أوساط المثقفين في السعودية، والتي حاولت الجهات الأصولية تشويهه، كما تم مع مصطلح (العلمانية)، في السنوات الماضية.

بدرية البشر : انتصار طاش ما طاش :

والجدل الدائر حول المسلسل الشهير، والذي جعل بعض رجال الدين يقوم بتحريمه فيما سبق، جعل زوجة ناصر القصبي، أحد ثنائي المسلسل، الدكتورة بدرية البشر، تؤلف كتاباً يسلط الضوء على المعارك التي تعرض لها مسلسل طاش خلال السنوات الماضية، ويحمل الكتاب عنوان: "معارك طاش ما طاش: قراءة في ذهنية التحريم في المجتمع السعودي" كما يثير الكتاب أيضا حساسية كبيرة كونه يسلط الضوء على بعض القضايا الحساسة سعوديا. "

وتتناول البشر، الفتوى الصادرة عن هيئة كبار العلماء في السعودية في ديسمبر من عام 2000، بتحريم إنتاج "طاش ما طاش"، وترويجه، وعرضه، وما أثارته الفتوى من ردود فعل متباينة، معتبرة أن "انشقاقا على كل المستويات قد حدث في الموقف من الفتوى"، فلم "تبث إعلاميا، وتجاهلتها الصحف" رغم توزيعها "بصورة علنية في المساجد والمدارس"، مستخلصة أن "استمرار التلفزيون الحكومي في عرض المسلسل، وتوالي جنيه أعلى إيراد إعلاني، يعكس استمرار مشاهدته، وهو ما يعني هزيمة الفتوى" عبر حديثها الأخير في موقع العربية نت.

* خمس عشر عاماًَ في رصيد طاش :

وهذا هو العام الخامس عشر للمسلسل السعودي الشهير، الذي يقدم في كل رمضان، رصد لمشاكل وسلوكيات المجتمع السعودي، في جرأة وكوميديا جعلت من المسلسل، خصوصا في السنوات الثلاث الأخيرة محط الاهتمام والانتقاد الاجتماعي لأنه قدم بجرأة، تطلعات وتصورات عن مشاكل اجتماعية تعتبر هي نقطة الزعزعة والاختلاف في البيئة السعودية المحلية. وبات المسلسل ركن ثابت في الثقافة السعودية، حيث أصبح مرتبطا بذاكرة السعوديون، الذي ينتظرونه كل رمضان بفارغ الصبر، لكونه دأب على الخروج عن المألوف في الطرح، ويقدم المشاكل بشكل علني على عكس ما تعود عليه المجتمع السعودي المحافظ، والذي يخجل من خروج مشاكله إلى سطح النقاش.

يذكر أن بعض الحملات في المساجد خلال السنوات الماضية، صارت تتحول من الدعاء على اليهود والأمل باسترجاع فلسطين، إلى الدعاء على عبدالله وناصر بعد أن حولتهم الأقلام المتعصبة إلى فرعون وهامان هذا الزمان، مما أضطرهما إلى الانتقال للعيش في مدينة دبي، حسبما أشارت بعض المصادر الإعلامية السعودية في وقت سابق. وغادر مسلسل طاش ما طاش، التلفزيون السعودي بعد 13 عاما، وتحول إلى قناة mbc منذ العام الماضي، بحثاً عن مساحة أكبر من الحرية للتحرك، ومعالجة القضايا الحساسة في المجتمع السعودي ككل.
*عن ايلاف








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024