الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 11:49 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت - صورة أرشيفية لنساء في أحد المساجد
المؤتمرنت -
سعوديات يحولن "التراويح" الى مطبخ
أعربت نساء سعوديات عن رفضهن للفوضى التي تتسبب بها بعض النساء في المصليات النسائية خلال شهر رمضان؛ إذ يتخذن من ساعة "التراويح" فرصة للتهامس حول الطبخ والاستعداد للسحور والتعارف بدلا من الخشوع.

وتختلط في المصليات النسائية بالسعودية خلال شهر رمضان أصوات الأطفال وبكاء الرضع مع قهقهات الضحك التي تصدر من بعض النساء، اللواتي يجدن في فترات الراحة القصيرة بين الركعات خلال التراويح فرصة للتجمع وتبادل الأحاديث بعيدا عن رقـيب الأسرة والأهل، بحسب تقرير الصحفية رحمة ذياب، ونشرته الطبعة السعودية لصحيفة "الحياة" السبت 15-9-2007.


وتقول ليلى العمار إنها لا تتحدث أثناء ارتياد المسجد إلا في أمور الدين والعبادة والأحكام الشرعية وكيفية استغلال الشهر في العبادات، وتحاول الابتعاد عن كل ما يدخل ضمن سياق الطبخ وتحضير سفرة رمضان أو غير ذلك من الأمور التي تسيطر على مخيلة النساء، وتربط بين الأجر والابتعاد عن النميمة تقديسا لحرمة المسجد.

ولكنها تضيف "أتعجب من النساء اللاتي يصطحبن الماء والتمر وبعض الفطائر والسمبوسة لتناولها وتوزيعها على المصليات من النساء والفتيات، مما يثير حالا من الفوضى التي تعتلي بصرخات الأطفال".

وتقول ليلى "إنه لا يغيب عن بالها مواقف أخرى تحدث في قلب المساجد، خصوصا ممن يباغتهن الضحك أثناء الصلاة"، وتمضي في القول "في العام الماضي وفي منتصف الصلاة سمعنا صوت شهيق غريب، فاعتقدنا أن واحدة أصابها سعال ووقعت في حرج من إظهار الصوت، أو أن الخشوع المستفيض تملكها وذهبت في نوبة بكاء، لكنا سمعناها بعد الصلاة وهي تهامس صديقتها حول الموقف الذي أضحكها".

وتقف كثير من النساء السعوديات خلال أيام شهر العبادة حائرات لجدولة برامجهن التي تتضمن كيفية الذهاب إلى المساجد لأداء صلاة التراويح؛ إذ تلجأ فئة إلى الذهاب على شكل مجموعات، فيما تفضل أخريات الذهاب بصحبة أزواجهن.

وتكتظ المساجد بالنساء في الأسبوع الأول من الشهر؛ إذ إن الحماسة تلهب أفئدة الكثير منهن، ثم يرتخين في العشر الوسطى. غير أن النشاط يتجدد لديهن بحسب الأيام الفردية من العشر الأواخر "لنيل أجر ليلة القدر"، فتبدو ملامح الدافعية والتأثر أثناء الصلاة بين صفوف المصليات، ونشيج الباكيات يطغى على المشهد.

من جانبها، تقول فاطمة "إن الضحك والسمر والتعارف في مصليات النساء واقع حقيقي يترك أثره لدينا"، وتضيف "أتذكر جيدا فتاة حضرت لصلاة التهجد وأثناء الركعتين قرأت رسالة جاءتها بالجوال وبقيت تضحك وسببت الحرج للجميع عندما سمع الإمام صوتها".

وللأطفال الرضع وغيرهم باع طويل في مصليات النساء عندما يتزاحمون بين المصليات، ويمارسون اللعب والعبث، وقصصهم في ذلك مشهودة لدى النساء والرجال على سواء.

*العربية نت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024